دورة تدريبية حول 'انتشار الأمراض المعدية وإدارة الأوبئة'
التاريخ : 04 - 07 أكتوبر 2021
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

في إطار برنامج ابن سينا لبناء القدرات في مجال الصحة (IbnSina-CaB)، نظم سيسرك بالتعاون مع وزارة الصحة في الجمهورية التركية، دورة تدريبية حول "انتشار الأمراض المعدية وإدارة الأوبئة" في فترة 04-07 أكتوبر 2021 من خلال منصة إلكترونية لعقد مؤتمرات عبر الفيديو.

وقدم الدورة التدريبية خبراء مختصون أعضاء بالمجلس العلمي الاستشاري حول فيروس كورونا بتركيا لصالح 60 مشاركا من وزارات الصحة في 17 بلدا عضوا في منظمة التعاون الإسلامي.

وتمثل الهدف الرئيسي من الدورة التدريبية في الجمع بين المشاركين من وزارات الصحة في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لتعزيز قدراتهم الفنية في مختلف جوانب الموضوع، بما في ذلك الإدارة الشاملة للأوبئة والسياسات في مجال الصحة، وتقصي المخالطين، وممارسات العلاج والتشخيص والرعاية المكثفة في حالات كوفيد-19 والتدابير الوقائية.

في كلمته الافتتاحية، أشار سعادة السيد نبيل دبور، المدير العام لسيسرك، إلى أن وباء كوفيد-19 كان اختبارا صعبا لمرونة النظم الصحية وآليات التأهب والاستجابة للطوارئ في جميع أنحاء العالم. وأضاف أن الوباء أصاب عملية تقديم واستخدام خدمات الرعاية الصحية الروتينية بالاختلالات حيث تم تحويل جزء كبير من الموارد الصحية لمواجهة تفشيه.وأكد أن هذه الأزمة سلطت الضوء مجددا على أهمية التعاون على المستويات الوطنية والإقليمية والعالمية، لا سيما في تبادل الدروس المستفادة خلال هذه الجائحة تحسبا لأي أوبئة عالمية في المستقبل.

وفي كلمته الترحيبية، أشار سعادة الدكتور سلامي كيليتش، المدير العام للاتحاد الأوروبي والشؤون الخارجية في وزارة الصحة بالجمهورية التركية، إلى الحاجة إلى زيادة روابط التعاون بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي للتصدي للأبعاد المختلفة لتأثيرات جائحة كوفيد-19، وأعرب عن استعداد وزارة الصحة التركية للتعاون مع جميع أصحاب المصلحة لتبادل معارفهم وخبراتهم. وسلط الضوء على مساهمة تركيا في كفاح الدول والمنظمات الدولية المختلفة ضد كوفيد-19، وذكر أن السبيل الرئيسي للخروج من هذه الأزمة هو من خلال التعاون والتضامن الدوليين.

وفي كلمته الترحيبية، أطلع سعادة السفير عسكر موسينوف، الأمين العام المساعد لشؤون العلوم والتكنولوجيا في منظمة التعاون الإسلامي، المشاركين على الاستجابة السريعة لمنظمة التعاون الإسلامي لجائحة كوفيد-19 ومبادرات المنظمة لدعم جهود البلدان الأعضاء، بما في ذلك مبادرة البنك الإسلامي للتنمية (IsDB) بتخصيص الموارد المالية وحساب صندوق التضامن الإسلامي (ISF) لمساعدة البلدان الأعضاء في المنظمة، لا سيما البلدان الأقل نموا. وأشار إلى أن أهداف منظمة التعاون الإسلامي في مجال الصحة، من بين أمور أخرى، تشمل تعزيز المراقبة المشتركة، والتدابير الوقائية والرقابية لإنهاء الأمراض المعدية، وزيادة مستوى جاهزية واستجابة البلدان الأعضاء ضد الأمراض المعدية والوبائية. واختتم ملاحظاته بتهنئة سيسرك وكذلك وزارة الصحة التركية على تنظيم نشاط بناء القدرات هذا حول مثل هذا الموضوع المهم جدا.

لقد تم إجراء هذه الدورة التدريبية بما يتماشى مع الحلول الافتراضية التي يقدمها سيسرك بهدف الاستفادة على نحو أفضل من الأنشطة التدريبية للمركز والإبقاء على حماسة المشاركين وانخراطهم في ظل هذه الفترة العصيبة المتمثلة في الأزمة العالمية المتعلقة بجائحة كوفيد-19.

الصور