دورة تدريبية للمدربين (ToT) حول ’تكوين الأعمال وتنمية مهارات ريادة الأعمال‘
التاريخ : 08 - 10 نوفمبر 2021
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

في إطار برنامج التعليم المهني والتدريب للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (OIC-VET) وتماشيا مع خارطة الطريق الاستراتيجية لمنظمة التعاون الإسلامي في مجال التعليم والتدريب الفني والمهني لفترة 2020-2025، نظم سيسرك بالتعاون مع أمانة منظمة التعاون الإسلامي في غامبيا دورة تدريبية للمدربين حول "تكوين الأعمال وتنمية مهارات ريادة الأعمال" في فترة 08-10 نوفمبر 2021 من خلال منصة إلكترونية لعقد المؤتمرات عبر الفيديو.

وسهر على تقديم الدورة خبير مختص لصالح 29 خبيرا ومدربا من مؤسسات التعليم والتدريب الفني والمهني (TVET) ومعاهد تنمية الأعمال في غامبيا.

وتمثل الهدف الرئيسي منها في تزويد المدربين المشاركين بالمهارات اللازمة لتخطيط الأنشطة التدريبية وإدارتها بالإضافة إلى إجراء دورات توجيهية لرواد الأعمال وفقا للمعايير الدولية. كما ركزت كذلك على توفير الجوانب النظرية والعملية لتكوين الأعمال وريادة الأعمال لدعم مدربي التعليم والتدريب الفني والمهني في عملية تقديم تعليم جيد لرواد الأعمال الغامبيين ومساعدتهم على التغلب على التحديات التي يواجهونها في أعمالهم.

بدأت الدورة التدريبية للمدربين بكلمة افتتاحية ألقاه سعادة السيد نبيل دبور، المدير العام لسيسرك، حيث أعرب عن سعادته بتنظيم هذه الدورة، التي تعتبر النشاط الأول من بين ثلاثة أنشطة حُددت واتُّفق عليها من قبل سيسرك والأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي في غامبيا والتي سيتم تنفيذها في إطار الاستعدادات لمؤتمر القمة الإسلامي الخامس عشر المقرر عقده في غامبيا عام 2022.  كما أعرب عن أمله في أن تساهم هذه الدورة في الجهود التي تبذلها أمانة منظمة التعاون الإسلامي في غامبيا نحو تنمية مهارات وكفاءات النساء والشباب الغامبيين من أجل التوظيف والعمل اللائق وريادة الأعمال، وفي النهاية تعزيز القوى العاملة الغامبية.

ومن أمانة منظمة التعاون الإسلامي في غامبيا، ألقى سعادة السيد يانكوبا ديبا، الرئيس التنفيذي، كلمته الافتتاحية بتوجيه الشكر لسيسرك على استجابته الإيجابية واتخاذه لإجراءات سريعة نحو دعم أمانة منظمة التعاون الإسلامي في غامبيا في إطار مشاريعها من أجل "التمكين الاجتماعي والاقتصادي للمرأة والشباب في غامبيا".  كما أعرب عن أمله في أن يستفيد المدربون والخبراء المشاركون من هذا التدريب بأقصى قدر ممكن ومن ثم نقل معارفهم وخبراتهم المتراكمة إلى رواد الأعمال الصغار والمتوسطين.

يعتبر برنامج التعليم المهني والتدريب للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي مبادرة من مبادرات سيسرك التي أعلن عنها خلال فعاليات القمة الاقتصادية للكومسيك المنعقدة في إسطنبول، تركيا، بتاريخ 09 نوفمبر 2009. وقد صمم المركز هذا البرنامج وطوره بهدف دعم الجهود التي تبذلها البلدان الأعضاء في المنظمة والمساهمة فيها سعيا للتغلب على التحديات والقيود المطروحة في مجال التعليم والتدريب الفني والمهني. والبرنامج يروم النهوض بجودة أنظمة التعليم والتدريب الفني والمهني في بلدان المنظمة، وهو الأمر الذي سيساهم في تنمية اقتصاداتها وقدراتها التنافسية. ويرصد سيسرك، بصفته الجهاز المنفذ للبرنامج، عملية تنفيذ "خارطة الطريق الاستراتيجية لبرنامج منظمة التعاون الإسلامي في مجال التعليم والتدريب الفني والمهني لفترة 2020-2025"، ويقدم بصورة منتظمة تقارير مرحلية حولها إلى دورات الكومسيك واجتماعات لجنة المتابعة. لمزيد من التفاصيل حول البرنامج وأنشطته، يرجى زيارة الموقع التالي: https://www.oicvet.org.