معالي السيد ألفا صومة، وزير الثقافة والسياحة والصناعة التقليدية في جمهورية غينيا، يلقي كلمة في الجلسة الافتتاحية للندوة التدريبية عبر الإنترنت حول ’إدارة المناطق المحمية وتسويقها‘ التي نظمها كل من سيسرك والمركز الإسلامي لتنمية التجارة بشكل مشترك
التاريخ : 21 - 22 فبراير 2022
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

في إطار المشروع الإقليمي حول "تنمية السياحة المستدامة في شبكة من المنتزهات العابرة للحدود والمناطق المحمية في غرب أفريقيا" وبرنامج سيسرك لبناء القدرات في مجال السياحة (Tourism-CaB)، نظم كل من المركز والمركز الإسلامي لتنمية التجارة (ICDT)، بالتعاون مع وزارة الثقافة والسياحة والصناعة التقليدية في جمهورية غينيا، ندوة تدريبية عبر الإنترنت حول "إدارة المناطق المحمية وتسويقها" في فترة 21-22 فبراير 2022 من خلال منصة إلكترونية مخصصة لعقد المؤتمرات عن بعد.

وقدم الندوة التدريبية عبر الإنترنت خبراء وأكاديميون متخصصون من بنغلاديش وماليزيا وتركيا وسيسرك لصالح 30 مشاركا من الوزارات والمؤسسات الوطنية ذات الصلة المسؤولة عن السياحة في 10 دول أعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وهي بنين وبوركينا فاسو وغامبيا وغينيا وغينيا بيساو ومالي وموريتانيا والنيجر والسنغال وسيراليون.

وتمثل هدفها في تعزيز القدرات البشرية الفنية للمشاركين في إدارة المناطق المحمية وتسويقها، الأمر الذي سيساهم في تحقيق أهداف المشروع التي تشمل، من بين أمور أخرى، تعزيز قدرات المديرين والموظفين المحليين وكذلك السلطات المعنية بالسياحة في مجال إدارة وتسويق المناطق المحمية وبناء قدرتها على الصمود لمواجهة الآثار السلبية لجائحة كوفيد-19.

بدأت الندوة التدريبية عبر الإنترنت بكلمة معالي السيد ألفا صومة، وزير الثقافة والسياحة والصناعة التقليدية في جمهورية غينيا، الذي رحب بتنظيم هذا النشاط التدريبي في الوقت المناسب وأثنى على الجهود التي يبذلها كل من سيسرك والمركز الإسلامي لتنمية التجارة.وفي كلمته، أكد معالي السيد ألفا صومة أن جمهورية غينيا بصفتها المنسق الإقليمي لهذا المشروع، من خلال وزارة الثقافة والسياحة والصناعة التقليدية، ستواصل دعم جميع أنواع الأنشطة التي تهدف إلى المساهمة في تنفيذ هذا المشروع. وفي نهاية كلمته، سلط معاليه الضوء على الدور الهام الذي تلعبه المنتزهات العابرة للحدود والمناطق المحمية في غرب أفريقيا في السياحة من أجل التنمية الاقتصادية، وبالتالي شدد على ضرورة التنظيم المستمر لمثل هذه الأنشطة التدريبية لتعزيز قدرات العاملين في هذا المجال.

وفي كلمته الافتتاحية، سلط سعادة السيد نبيل دبور، المدير العام لسيسرك، الضوء على أهمية السياحة الدولية باعتبارها أحد أهم الأنشطة الاقتصادية ومصدرا هاما لإيرادات العملات الأجنبية وتحقيق النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل في العديد من البلدان المتقدمة والنامية بما في ذلك بلدان منظمة التعاون الإسلامي. وأضاف أنه مع ذلك، وبالنظر إلى آثار الجائحة التي لحقت قطاع السياحة في دول منظمة التعاون الإسلامي وأماكن أخرى على مدار العامين الماضيين، فقد أولت العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم اهتماما خاصا لأنشطة السياحة البديلة وأسواق السياحة المتخصصة مثل السياحة البيئية والسياحة الطبيعية كوسيلة بديلة لاستمرار القطاع السياحي وإنعاشه. وفي مجال السياحة البيئية، شدد سعادة السيد دبور على أن الأنشطة السياحية في المناطق المحمية توفر طريقة مهمة وفريدة من نوعها لتعزيز صلة الزوار بقيم المناطق المحمية، مما يجعلها قوة إيجابية محتملة للحفاظ على هذه المناطق. كما أضاف قائلا بأن هذا النوع من النشاط السياحي يحقق منافع اقتصادية هائلة تستفيد منها المناطق المحمية والمجتمعات المحيطة ويساعد في خلق دعم أكبر لحفظها. وقبل اختتام كلمته، أكد السيد دبور أن سيسرك سيواصل تعزيز تعاونه مع المركز الإسلامي لتنمية التجارة في إطار هذا المشروع ونحو تقديم الخدمات للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في مجالات اختصاصه، أي الأبحاث والإحصاءات والتدريب، بهدف مساعدتها على تطوير قطاع السياحة المستدامة والشاملة.

في كلمتها الترحيبية، أبلغت سعادة السيدة لطيفة البعبلاوي، المديرة العامة للمركز الإسلامي لتنمية التجارة، المشاركين عن المشروع الإقليمي حول "تنمية السياحة المستدامة في شبكة من المنتزهات العابرة للحدود والمناطق المحمية في غرب أفريقيا" وذكّرت بأهمية المشروع بالنسبة لمنظمة التعاون الإسلامي نظرا للقائدة التي يوفرها في إطار التنمية الاقتصادية من خلال السياحة البيئية في المنطقة. وعلاوة على ذلك، أكدت سعادة السيدة البعبلاوي على أهداف المشروع وذكرت الأنشطة المنفذة منذ شروعه عام 2005. وفي الختام، أعادت سعادة السيدة البعبلاوي التأكيد على التزام مؤسستها لمواصلة تعزيز التعاون مع سيسرك في المجالات المشتركة ذات الاهتمام لتعزيز تبادل المعارف والخبرات وأفضل الممارسات في منطقة منظمة التعاون الإسلامي.

وللذكر، طور سيسرك وأطلق برنامج بناء القدرات في مجال السياحة (Tourism-CaB) عام 2015.  ويتمثل هدف البرنامج في دعم الجهود التي تبذلها الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي والمساهمة فيها نحو تعزيز القدرات المؤسسية والبشرية من خلال تبادل المعرفة والخبرات وأفضل الممارسات بين الوزارات والمؤسسات الوطنية ذات الصلة المعنية بالسياحة. وفي إطار هذا البرنامج، ينظم المركز أنشطة بناء القدرات باستخدام أساليب مختلفة مثل الدورات التدريبية وورش العمل التدريبية والزيارات الدراسية. للمزيد من المعلومات حول برنامج سيسرك لبناء القدرات في مجال السياحة (Tourism-CaB)، يرجى زيارة الموقع التالي: https://www.sesric.org/cbp-oic-tourism-ar.php

الصور