سيسرك ينظم دورة تدريبية حول ’تحديد مخاطر الكوارث وتقييم المخاطر‘ لصالح بلدان منظمة التعاون الإسلامي الناطقة بالفرنسية
التاريخ : 28 - 30 مارس 2022
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

نظم سيسرك في إطار برنامجه لبناء القدرات في مجال إدارة مخاطر الكوارث (DRM-CaB) وبالتعاون مع الوكالة التونسية للتعاون الفني (ATCT)، دورة تدريبية حول "تحديد مخاطر الكوارث وتقييم المخاطر" في فترة 28-30 مارس 2022 لصالح بلدان منظمة التعاون الإسلامي الناطقة بالفرنسية، وذلك من خلال منصة إلكترونية مخصصة لعقد الاجتماعات عبر الفيديو.

وقد قدم هذه الدورة التدريبية خبير مختص من وزارة التجهيز والإسكان التونسية لصالح 105 خبيرا من الوزارات والمؤسسات الوطنية ذات الصلة المعنية بإدارة مخاطر الكوارث في 13 بلدا عضوا في المنظمة من البلدان الناطقة بالفرنسية في أفريقيا، وهي بوركينا فاسو والكاميرون وتشاد وجزر القمر وكوت ديفوار وجيبوتي وغينيا ومالي وموريتانيا والمغرب والنيجر والسنغال وتوغو. كما حضر واستفاد من هذه الدورة التدريبية خبراء من لبنان.

وهدفت الدورة التدريبية إلى تعزيز القدرات البشرية الفنية للمشاركين بشأن تقييم وإدارة المخاطر المرتبطة بالكوارث، وذلك من خلال توفير الأدوات اللازمة للتخطيط وتسهيل وتنسيق أنشطة تقييم مخاطر الكوارث بكل فعالية في بلدانهم. كما شكلت فرصة لتبادل المعرفة والخبرات وأفضل الممارسات بين المؤسسات الوطنية المعنية في بلدان المنظمة الناطقة بالفرنسية الواقعة في منطقة أفريقيا في مجال رصد مخاطر الكوارث والتخفيف من حدتها.

بدأت الدورة التدريبية بالكلمة الافتتاحية لسعادة السيد نبيل دبور، المدير العام لسيسرك، وسلط الضوء من خلالها على أهمية هذا الموضوع من خلال الإشارة إلى أحدث البيانات المتعلقة بمخاطر الكوارث وفقا لتقرير الآفاق الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي بشأن "تكلفة الكوارث الطبيعية في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي" الذي صدر في أكتوبر 2021. وباستحضار أهمية موضوع البيئة لتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية في برنامج عمل منظمة التعاون الإسلامي حتى عام 2025، أطلع المدير العام المشاركين أيضا بأن العديد من المبادرات العالمية، مثل إطار سينداي للحد من مخاطر الكوارث وخطة التنمية المستدامة لعام 2030 واتفاق باريس بشأن تغير المناخ والخطة الحضرية الجديدة وخطة عمل أديس أبابا، توفر الفرص والموارد اللازمة لتعزيز القدرة الحضرية على التكيف من خلال اعتماد ممارسات التنمية الحضرية المستدامة. وقبل الختام، أكد المدير العام للمشاركين أن سيسرك سيواصل دعم الجهود لتعزيز القدرات الفنية للموارد البشرية للوزارات والمؤسسات الوطنية المعنية بإدارة مخاطر الكوارث في بلدان المنظمة.

كما ألقى سعادة السيد البرني الصالحي، المدير العام للوكالة التونسية للتعاون الفني، كلمة عرف في مستهلها بالوكالة وأعرب عن جاهزيتها لتعزيز التعاون مع سيسرك والمؤسسات الوطنية المعنية في البلدان الأعضاء في المنظمة الواقعة في منطقة أفريقيا. وبالإضافة إلى ذلك، شدد سعادته على أهمية النهوض بقدرات الخبراء الأفارقة في مختلف المجالات، بما في ذلك إدارة مخاطر الكوارث. وفي ختام كلمته، أعرب السيد الصالحي عن أمله في أن يستفيد الخبراء المشاركون من محتوى الدورة التدريبية بأقصى قدر ممكن ونقل ومشاركة معارفهم وخبراتهم المتراكمة.

وبدأ السيد نجيب بن شيخة، المدير العام لإدارة المياه العمرانية في تونس (DHU)، كلمته بتسليط الضوء على حالة الهشاشة التي تشهدها تونس إزاء ظواهر الكوارث الطبيعية التي حدثت على مدار السنوات الأخيرة، وشارك مع الحاضرين الإجراءات المتخذة لمكافحة هذه الأخطار في تونس. وفي ختام كلمته، أعرب عن أمله في أن تساهم هذه الدورة في نقل المعرفة والخبرة فيما بين البلدان الأعضاء في المنظمة الناطقة بالفرنسية الواقعة في أفريقيا في هذا المجال المهم.

يشار إلى أن برنامج بناء القدرات في مجال إدارة مخاطر الكوارث (DRM-CaB) طوره وأطلقه سيسرك في 2015 بناء على طلب من الدورة الثامنة والثلاثين للجنة الإسلامية للشؤون الاقتصادية والثقافية والاجتماعية (ICECS)، التي عقدت في أبريل 2015 في جدة، المملكة العربية السعودية. ويهدف البرنامج إلى تعزيز القدرات المؤسسية والبشرية من خلال تبادل الأدوات المعرفية والخبرات وأفضل الممارسات فيما بين السلطات المعنية بإدارة مخاطر الكوارث في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. وفي هذا الإطار، ينظم المركز أنشطة بناء القدرات لصالح موظفي هذه السلطات في البلدان الأعضاء في المنظمة باعتماد أساليب مختلفة مثل تنظيم دورات تدريبية وورشات عمل تدريبية وزيارات دراسية. وللمزيد من المعلومات بخصوص برنامج سيسرك لبناء القدرات في مجال إدارة مخاطر الكوارث، يرجى زيارة الموقع التالي: https://www.sesric.org/cbp-oic-drm-ar.php

الصور