سيسرك ومنتدى شباب التعاون الإسلامي ينظمان فعالية جانبية بشأن ’الشباب ورهان المستقبل الأخضر: المبادرات والممارسات في منطقة منظمة التعاون الإسلامي‘ على هامش نسخة 2022 لمنتدى شباب المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة
التاريخ : 18 ابريل 2022
مكان الانعقاد: افتراضيا، إسطنبول تركيا

نظم بشكل مشترك كل من سيسرك ومنتدى شباب التعاون الإسلامي (ICYF) فعالية جانبية بشأن "الشباب ورهان المستقبل الأخضر: المبادرات والممارسات في منطقة منظمة التعاون الإسلامي"، وعقدت افتراضيا على هامش منتدى شباب المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة (ECOSOC)، وذلك يوم 18 أبريل 2022 في الساعة 16:00 (غرينيتش +3).

وشارك في هذه الفعالية الجانبية صناع سياسات وخبراء رفيعي المستوى من البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي والمؤسسات التابعة لها ووكالات الأمم المتحدة المعنية لمناقشة أبرز القضايا المتعلقة بآثار تغير المناخ في أعقاب جائحة كوفيد-19 ومشاركة بعض أفضل الممارسات بخصوص مشاركة الشباب في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في منطقة المنظمة.

افتتحت الفعالية بالكلمات الافتتاحية لكل من سعادة السيد طه أيهان، رئيس منتدى شباب التعاون الإسلامي، وسعادة السيد نبيل دبور، المدير العام لسيسرك، وسعادة الدكتورة أمينة الهاجري، المدير العام لإدارة الشؤون الثقافية والاجتماعية وشؤون الأسرة بالأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي. وأكد سعادة السيد نبيل دبور خلال كلمته على أهمية هذه الفعالية الجانبية، مشيرا إلى الدور المحوري للشباب كأبرز عنصر في منظومة الموارد البشرية لتحقيق التنمية ومفتاح التغيير والنمو الاقتصادي والابتكار التكنولوجي. وأشار أيضا إلى أنه من خلال السياسات والبرامج والمبادرات المبتكرة والفعالة، يمكن للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي تمكين الشباب وإشراكهم في المساعي الرامية لتحقيق مستقبل أخضر ومستدام. وقبل اختتام كلمته، جدد السيد دبور تأكيده للمشاركين أن سيسرك سيواصل بذل جهوده في إطار النهوض بقدرات الشباب وتعزيزها وكذلك تسهيل التعاون فيما بين بلدان المنظمة في هذا المجال المهم.

وبعد الكلمات الافتتاحية، ألقى الكلمات الرئيسية كل من سعادة السيد فرهاد حاجييف، نائب وزير الشباب والرياضة في جمهورية أذربيجان، وسعادة السيدة نيكولي بعزاوي، مستشار كبير في السياسات الاقتصادية ومدير قسم التمكين الاقتصادي للمرأة في مكتب وزارة الخارجية للشؤون العامة للمرأة، وسعادة السيد منصور مختار، نائب رئيس البنك الإسلامي للتنمية. وأثنى جميع المتدخلين رفيعي المستوى خلال كلمتهم على تنظيم هذه الفعالية وأكدوا على أهمية الاستثمار في الشباب لتحقيق التنمية المستدامة في كل مناطق منظمة التعاون الإسلامي.

وتواصلت أشغال الفعالية بحلقة نقاش حضرها خبراء من سيسرك والبنك الإسلامي للتنمية ومنتدى شباب التعاون الإسلامي. وفي حلقة النقاش هذه، ألقى السيد مزهر حسين، مدير دائرة الأبحاث الاقتصادية والاجتماعية في سيسرك، عرضا حول "دور الشباب في تحقيق التعافي المستدام والمرن من آثار جائحة كوفيد-19 في منطقة منظمة التعاون الإسلامي". وسلط السيد حسين الضوء في عرضه على وضع الشباب في بلدان المنظمة، وآثار الجائحة على الشباب، وتطرق لبعض النهج الممكنة "لإعادة البناء على نحو أفضل" وتحقيق تعافي مرن من أجل تنمية مستدامة مراعية لمتطلبات البيئة. وتناول باقي مقدموا العروض من البنك الإسلامي للتنمية ومنتدى شباب التعاون الإسلامي مسألة تعزيز نهج وسياسات شاملة لخلق فرص عمل مراعية للبيئة ودعم المبادرات التي يتزعمها الشباب من أجل مستقبل أخضر. واختتمت حلقة النقاش بجلسة للأسئلة والأجوبة أتيحت خلالها فرصة للتفاعل مع المشاركين.

الصور