ورشة عمل حول ’دور الحلول الرقمية في تقديم خدمات التوظيف العامة بفعالية في بلدان منظمة التعاون الإسلامي‘
التاريخ : 14 - 15 سبتمبر 2022
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

في إطار مشروع سيسرك الحامل لعنوان "تعزيز حلول تكنولوجيا المعلومات (IT) لتحسين فعالية خدمات التوظيف العامة (PES) في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي" الذي تم تمويله في إطار النداء التاسع لتقديم مقترحات مشاريع لآلية الكومسيك لتمويل المشاريع، نظم المركز، بالتعاون مع الشركاء في المشروع بما في ذلك منظمة الضمان الاجتماعي الماليزية (SOCSO) ووزارة القوى العاملة في جمهورية إندونيسيا ووكالة التوظيف التركية (İŞKUR)، ورشة عمل افتراضية حول "دور الحلول الرقمية في تقديم خدمات التوظيف العامة بفعالية في بلدان منظمة التعاون الإسلامي" في فترة 14-15 سبتمبر 2022 من خلال منصة إلكترونية لعقد الاجتماعات عن بعد.

وجمعت ورشة العمل 97 مشاركا من الخبراء وكبار المسؤولين من المؤسسات/ السلطات الوطنية المعنية بخدمات التوظيف العامة (PES) والمؤسسات الوطنية ذات الصلة في 22 دولة عضو في منظمة التعاون الإسلامي. وتضمنت تجارب البلدان والممارسات الفضلى للمؤسسات/ السلطات المعنية بخدمات التوظيف العامة، بالإضافة إلى عروض رئيسية قدمها كل من منظمة العمل الدولية (ILO) والرابطة العالمية لخدمات التوظيف العامة (WAPES).

وتمثل هدف ورشة العمل، التي جاء تنظيمها أيضا في إطار شبكة منظمة التعاون الإسلامي لخدمات التوظيف العامة وبرنامج سيسرك لبناء القدرات في مجال خدمات التوظيف العامة (PES-CaB)، في تسليط الضوء على الأهمية الجوهرية لاعتماد التكنولوجيا في تحسين فعالية خدمات التوظيف العامة ووفرت منصة لمناقشة التحديات المشتركة وتداول الحلول الممكنة في هذا المجال. كما أتاحت مجالا للمشاركين لتبادل الخبرات وأفضل الممارسات بشأن هذا الموضوع وبلورة مستويات فهم أفضل للاحتياجات على مستوى تنمية القدرات وأولويات مؤسسات خدمات التوظيف العامة في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وبدأت أشغال ورشة العمل بالكلمة الافتتاحية للسيد أونور تشاغلار، مدير التدريب والتعاون الفني في سيسرك،بحيث استهل كلمته بتوجيه الشكر إلى مكتب تنسيق الكومسيك (CCO) على توجيههم ودعمهم للمشروع، وكذلك الشركاء المنفذين للمشروع، كل من منظمة الضمان الاجتماعي الماليزية (SOCSO) ووزارة القوى العاملة في جمهورية إندونيسيا ووكالة التوظيف التركية (İŞKUR)، لجهودهم القيمة في مساهمتنا ودعمنا منذ مرحلة صياغة المشروع. بالإضافة إلى ذلك، أكد السيد تشاغلار، في كلمته، أن مجال الرقمنة وتكنولوجيا المعلومات (IT) يمثل فرصة مهمة لزيادة كفاءة وفعالية وجودة تقديم الخدمات في هذا المجال. كما أنها أداة دعم ضرورية لتحفيز وتعزيز استخدام هذه الخدمات من قبل الباحثين عن عمل وأصحاب العمل. وقبل أن يختتم كلمته، شكر المشاركين من المؤسسات/ الهيئات الوطنية المعنية بخدمات التوظيف العامة في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي على التزامهم وتفانيهم في إثراء معارفهم وخبراتهم في هذا المجال المهم.

وفي كلمته الترحيبية، أشار السيد محمد يوسف، رئيس مركز سوق العمل التابع لوزارة القوى العاملة في جمهورية إندونيسيا، إلى أنه على دول منظمة التعاون الإسلامي السعي جاهدة لتنفيذ خدمات التوظيف العامة التشغيلية بشكل كامل، ولا سيما من خلال اعتماد تكنولوجيا المعلومات، بالرغم من أن أنواعا مختلفة من التحديات تجعل هذه العملية صعبة.كما أشار إلى أن هناك حاجة لنقل المعرفة، وبناء القدرات، وتوجيه الخبراء، والبحث، بالإضافة إلى تبادل أفضل الممارسات لتحسين خدمات التوظيف العامة في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. وفي ختام كلمته، أعرب السيد يوسف عن أمله في أن تستمر دول المنظمة في تعزيز خدمات التوظيف العامة في السنوات القادمة.

وفي كلمته الافتتاحية، أكد السيد إسار إرول، رئيس فريق العلاقات الدولية وخبير التوظيف في إدارة العلاقات الخارجية والمشاريع بوكالة التوظيف التركية (İŞKUR)، أن مؤسسته تولي أهمية كبيرة للقضاء على عدم تطابق المهارات و تطوير خدماتها، لا سيما من خلال اعتماد حلول تكنولوجيا المعلومات وتعزيز أنشطتها المطابقة مع خدماتها الاستشارية.واختتم السيد إرول كلمته بتوجيه الشكر لسيسرك والشركاء المنفذين للمشروع على جهودهم المتواصلة نحو تعزيز التعاون بين مؤسسات خدمات التوظيف العامة في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وفي بيانه، أطلع السيد محمد جلال الدين أكتاش، رئيس إدارة برامج ومشاريع الكومسيك في مكتب تنسيق الكومسيك (CCO)، المشاركين على أنشطتهم وآلية دعمهم المالي لمشاريع بناء القدرات في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. كما أشار إلى أن التجارب القطرية في مجال حلول تكنولوجيا المعلومات واعتماد التكنولوجيا لتوفير خدمات توظيف عامة فعالة ستكون مفيدة للغاية للجميع بحيث ستتيح إمكانية الحصول على الأدوات والممارسات ذات الصلة وتكييفها وفقا للاحتياجات المحلية في مختلف دول المنظمة.

وللذكر، طرح مكتب تنسيق الكومسيك (CCO) عام 2013 مخطط تمويل مشاريع الكومسيك (CPF)، وهو آلية تمويل للمشاريع المقدمة من الدول الأعضاء ومؤسسات منظمة التعاون الإسلامي ذات الصلة لتحقيق الأهداف والنتائج الاستراتيجية المتوخاة من استراتيجية الكومسيك. ويتم تقديم التمويل على شكل منح من خلال بنك التنمية والاستثمار التركي، الذي يعد إحدى الهيئات الرئيسية في مخطط الكومسيك لتمويل المشاريع. ومنذ بدء آلية الكومسيك لتمويل المشاريع، نفذ سيسرك سبعة مشاريع في إطار مجالات تعاون مختلفة ووفقا للمواضيع القطاعية التي حددها مكتب تنسيق الكومسيك. للمزيد من التفاصيل حول مشاريع سيسرك الممولة من قبل الكومسيك، يرجى زيارة الموقع التالي: https://www.sesric.org/tcd-activities-projects-funded.php

الصور