دورة تدريبية لصالح المدربين (ToT) حول ’التصميم الغرافيكي وتقنيات طباعة الصور‘
التاريخ : 13 - 15 ديسمبر 2022
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

في إطار برنامج سيسرك للتعليم المهني والتدريب لصالح البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (OIC-VET) وتماشيا مع خارطة الطريق الاستراتيجية لمنظمة التعاون الإسلامي في مجال التعليم والتدريب الفني والمهني لفترة 2020-2025، نظم سيسرك، بالتعاون مع المديرية العامة للتعليم المهني والفني في وزارة التربية الوطنية التركية، دورة تدريبية لصالح المدربين (ToT) حول "التصميم الغرافيكي وتقنيات طباعة الصور" في فترة 13-15 ديسمبر 2022 من خلال منصة إلكترونية لعقد اجتماعات عن بعد.

وقدم هذه الدورة التدريبية خبير مختص من المديرية العامة للتعليم المهني والفني التركية لصالح 132 مدربا ومهنيا من السلطات المعنية بالتعليم والتدريب الفني والمهني والمؤسسات الوطنية ذات الصلة في 24 بلدا عضوا في منظمة التعاون الإسلامي.

وتمثل الهدف الرئيسي للدورة التدريبية في تعزيز مهارات وقدرات المدربين في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في مجال التصميم الغرافيكي وتقنيات طباعة الصور التي من شأنها أن تسهم في تعزيز المعارف المهنية للطلاب بالممارسات الحديثة. كما هدفت إلى توفير رؤى حول أساسيات الفنون البصرية والتصميم، والأدوات والتطبيقات المستخدمة في عملية التصميم والتصوير الفوتوغرافي وتعديل الصور وأساسيات الطباعة الرقمية.

بدأت الدورة التدريبية لصالح المدربين بكلمة افتتاحية ألقاها السيد أونور تشاغلار، مدير دائرة التدريب والتعاون الفني في سيسرك، حيث سلط الضوء على التحديات المتعددة التي يواجهها مدرسي ومدربي التعليم والتدريب الفني والمهني في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في إطار مواكبة أحدث التطورات في مجال التصميم الغرافيكي والتصوير الفوتوغرافي. وفي هذا الصدد، شدد السيد تشاغلار على أهمية أنشطة بناء القدرات ودورها الرئيسي في تعزيز معارف وخبرات المدربين، والتي بدورها تساهم بشكل مباشر في بيئة التعلم والنهوض بمستويات طلاب التعليم والتدريب الفني والمهني.

ونيابة عن المديرية العامة للتعليم المهني والفني التابعة لوزارة التربية الوطنية بالجمهورية التركية، ألقى السيد مراد ميداس، رئيس قسم، كلمة ترحيبية على مسامع المشاركين، حيث أكد على الدور الذي تلعبه مؤسسات التعليم والتدريب الفني والمهني في التنمية الاقتصادية للبلد وازدهارها. وأضاف قائلا بأن تحسين أنظمة التعليم والتدريب الفني والمهني من خلال بناء القدرات من شأنه أن يلعب دورا حاسما في تدريب قوى عاملة مؤهلة. كما أعرب عن استعداد ورغبة وزارته الموقرة في تبادل الخبرات وأفضل الممارسات مع الدول الأعضاء الأخرى في منظمة التعاون الإسلامي من خلال برنامج التعليم المهني والتدريب لصالح بلدان المنظمة.

وللذكر، يعتبر برنامج التعليم المهني والتدريب للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي مبادرة من مبادرات سيسرك التي أعلن عنها خلال فعاليات القمة الاقتصادية للكومسيك المنعقدة في إسطنبول، تركيا، بتاريخ 09 نوفمبر 2009.  وقد صمم المركز هذا البرنامج وطوره بهدف دعم الجهود التي تبذلها البلدان الأعضاء في المنظمة والمساهمة فيها سعيا للتغلب على التحديات والقيود المطروحة في مجال التعليم والتدريب الفني والمهني. كما أن البرنامج يروم النهوض بجودة أنظمة التعليم والتدريب الفني والمهني في بلدان المنظمة، وهو الأمر الذي سيساهم في تنمية اقتصاداتها وقدراتها التنافسية. ويرصد سيسرك، بصفته الجهاز المنفذ للبرنامج، عملية تنفيذ "خارطة الطريق الاستراتيجية لبرنامج منظمة التعاون الإسلامي في مجال التعليم والتدريب الفني والمهني لفترة 2020-2025"، ويقدم بصورة منتظمة تقارير مرحلية حولها إلى الدورات الوزارية واجتماعات لجنة المتابعة التابعة للكومسيك. لمزيد من التفاصيل حول البرنامج وأنشطته، يرجى زيارة الموقع التالي: https://www.oicvet.org