ورشة عمل تدريبية حول ’تطوير استراتيجيات بشأن تعميم مفهوم السلامة والصحة المهنية في نظم التعليم‘
التاريخ : 25 - 26 أكتوبر 2022
مكان الانعقاد: افتراضيا، أنقرة تركيا

في إطار عمل شبكة منظمة التعاون الإسلامي للسلامة والصحة المهنية (OIC-OSHNET) وتماشيا مع خطة عمل الشبكة لفترة 2021-2022، قدم سيسرك، بصفته المنسق الفني للشبكة، الدعم اادعم الفني اللازم لتيسير إجراء ورشة العمل التدريبية حول "تطوير استراتيجيات بشأن تعميم مفهوم السلامة والصحة المهنية في نظم التعليم" التي نظمتها المديرية العامة للسلامة والصحة المهنية (DGOSH) التابعة لوزارة العمل والضمان الاجتماعي في الجمهورية التركية، بصفتها أمانة الشبكة،وذلك في فترة 25-26 أكتوبر 2022 من خلال منصة مخصصة لعقد الاجتماعات عن بعد.

وهدفت ورشة العمل التدريبية هذه إلى تعزيز ثقافة السلامة في منطقة المنظمة من خلال تطوير استراتيجيات لتعميم مفهوم السلامة والصحة المهنية في نظم التعليم، وذلك عن طريق مشاركة المعرفة والتجارب وأفضل الممارسات فيما بين المؤسسات الوطنية المعنية بالسلامة والصحة المهنية في بلدان المنظمة. وركز التدريب أيضا على الأساليب التي يمكن لأنظمة التعليم الوطنية في بلدان المنظمة من خلالها إدراج المواضيع التي تمت بصلة لمجال السلامة والصحة في مناهجها الدراسية.

واستهلت ورشة العمل التدريبية بالكلمة الافتتاحية للسيد سلجوق ياشار، رئيس وحدة التعاون الدولي في المديرية العامة للسلامة والصحة المهنية التركية. وبدأ السيد ياشار كلمته بتوجيه الشكر لسيسرك والشبكة الأوروبية للتعليم والتدريب في مجال السلامة والصحة المهنية (ENETOSH) على تعاونهما القيم ومساهمتهما في تنظيم هذه الورشة التدريبية الهامة. كما أطلع المشاركين على شراكتهم الوثيقة مع وزارة التربية الوطنية التركية في تقديم دورات تدريبية بشأن الصحة والسلامة المهنية في مختلف مستويات التعليم ومبادراتهم لجعل الحصص المخصصة للصحة والسلامة المهنية إلزامية في المدارس والجامعات على المستوى الوطني.

وأكد السيد أونور تشاغلار، مدير دائرة التدريب والتعاون الفني في سيسرك، على أهمية تطوير السياسات والاستراتيجيات لإدراج السلامة والصحة المهنية في أنظمة التعليم في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وضمان التواصل والتعاون الفعال بين السلطات الوطنية المعنية وكذلك المؤسسات الدولية العاملة في هذا المجال. وشدد أيضا على الدور المهم لشبكة منظمة التعاون الإسلامي للسلامة والصحة المهنية، وهي المحفل الوحيد للتعاون على مستوى المنظمة في مجال السلامة والصحة المهنية، والمجال المواضيعي الذي تشتغل عليه المتمثل في تطوير وتعزيز ثقافة السلامة والصحة المهنية في البلدان الأعضاء في المنظمة. وقبل أن يختم كلمته، أعرب عن شكره للمديرية العامة للسلامة والصحة المهنية التابعة لوزارة العمل والضمان الاجتماعي بالجمهورية التركية على دعمها المستمر للشبكة وأنشطتها.

وتجدر الإشارة إلى أن شبكة المنظمة للسلامة والصحة المهنية قد أطلقت عام 2011 بهدف إقامة تعاون أوثق بين مؤسسات السلامة والصحة المهنية في البلدان الأعضاء في المنظمة من خلال تبادل المعارف والخبرات وأفضل الممارسات. ويتولى سيسرك دور المنسق الفني للشبكة ويسهر على تنفيذ برنامج خاص لبناء القدرات في مجال الصحة والسلامة المهنية، أي برنامج بناء القدرات في مجال السلامة والصحة المهنية (OSH-CaB) لدعم جهود البلدان الأعضاء في المنظمة الرامية إلى تحسين شروط السلامة والصحة في أماكن العمل. ويمكن الاطلاع على المزيد من المعلومات بخصوص الشبكة وأنشطتها من خلال الرابط التالي: https://oshnet.sesric.org/index.php

الصور