دورة تدريبية حول ’تحسين إنتاجية القطن باستخدام الأساليب الزراعية الحديثة‘
التاريخ : 14 - 16 فبراير 2023
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

نظم سيسرك، في إطار برنامجه لبناء القدرات في مجال القطن (Cotton-CaB)، دورة تدريبية حول "تحسين إنتاجية القطن باستخدام الأساليب الزراعية الحديثة"، وذلك خلال فترة 14-16 فبراير 2023 من خلال منصة إلكترونية لعقد الاجتماعات عن بعد.

وسهر على تقديم الدورة التدريبية خبراء مختصون من الهيئة المركزية للقطن في باكستان (PCCC) لصالح 49 خبيرا وباحثا في مجال القطن من المؤسسات الوطنية المعنية بالقطن في 12 بلدا أفريقيا عضوا في منظمة التعاون الإسلامي (بنين وبوركينا فاسو وتشاد وكوت ديفوار وغامبيا وغينيا وموزمبيق والنيجر ونيجيريا والسنغال وتوغو وأوغندا).

وتجلى الهدف الرئيسي للدورة التدريبية في تعزيز القدرات الفنية للباحثين والخبراء في مجال القطن في المؤسسات الوطنية المعنية بالقطن في البلدان الأفريقية الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وهذا من خلال الإحاطة بعدد من أساليب تعزيز إنتاجية القطن مثل تحسين جودة التربة، والإدارة المتكاملة للمغذيات، واستراتيجيات إدارة عملية الوقاية من الحشائش الضارة وغير الكيماوية لتعزيز إنتاجية القطن، وتحسين كفاءة استخدام الموارد من خلال الزراعة البينية وتغطية التربة بغطاء واقي، إلى جانب مواضيع فنية أخرى. كما هدفت الدورة إلى خلق مجال ملائم لتبادل الأفكار والخبرات بخصوص أنجع السبل الممكنة لسد الفجوات القائمة على مستوى المعارف الفنية في مجال تعزيز إنتاجية القطن وإدارة المغذيات، وأيضا مناقشة الأساليب والوسائل الممكنة للنهوض بالتعاون بين البلدان في هذا المجال الهام.

وقد بدأت الدورة التدريبية بكلمة افتتاحية ألقاها السيد أونور تشاغلار، مدير دائرة التدريب والتعاون الفني في سيسرك، والذي استهلها بالتعبير عن خالص التعازي لشعب تركيا وسوريا على الخسائر الكارثية في الأرواح والدمار الناجم عن الزلازل المدمرة التي ضربت كلا البلدين في 06 فبراير 2023. ثم تابع حديثه بتسليط الضوء على أهمية القطن باعتباره أحد أهم المحاصيل النقدية في عدد من البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي،بحيث أنه يلعب دورا جوهريا متعدد القطاعات في اقتصادات دول المنظمة، وذلك بدرِّ النقد الأجنبي وتوفير فرص عمل للملايين في القطاعات الفرعية الزراعية والتجهيزية والمتعلقة بالمنسوجات. كما أشار إلى أن مزارعي القطن في أفريقيا يواجهون تحديات معقدة، بما في ذلك محدودية الوصول إلى المياه والمدخلات الأخرى الحيوية لإنتاج محاصيل سليمة، وغالبا ما يعانون من انخفاض المحاصيل والأرباح.ولمواجهة التحديات والمشاكل المتعلقة بالقطن، أكد على أهمية تعزيز التعاون وتنمية القدرات الفنية للمؤسسات الوطنية ذات الصلة العاملة في مجال القطن باستخدام الأساليب الاستراتيجية والمستدامة. وقبل الختام، أعرب عن شكره العميق للهيئة المركزية للقطن في باكستان، إلى جانب البنك الإسلامي للتنمية ومنظمة الأغذية والزراعة، لتعاونهم المثمر مع سيسرك من أجل تنظيم هذه الدورة التدريبية.

وفي كلمته الترحيبية، استهل الدكتور تساوار حسين مالك، مدير الأبحاث والإدارة في الهيئة المركزية للقطن في بااكستان، بتقديم الشكر لسيسرك على تنظيم هذه الدورة التدريبية الهامة بشكل مشترك لصالح الخبراء والباحثين في مجال القطن من المؤسسات الوطنية المعنية بالقطن في البلدان الأفريقية الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. وشدد على الحاجة الملحة لزيادة غلة القطن عالميا من خلال تطبيق أحدث الممارسات والتقنيات الزراعية لمواجهة مختلف المخاطر الحيوية وغير الحيوية، لا سيما آثار تغير المناخ على إنتاج القطن. كما سلط الضوء على استعداد والهيئة ورغبتها في مواصلة تعزيز شراكتها مع سيسرك والروابط القوية القائمة مع المؤسسات الوطنية المعنية بالقطن في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لتعزيز تبادل المعارف والخبرات وأفضل الممارسات في منطقة المنظمة.

طور سيسرك برنامجه لبناء القدرات في مجال القطن (Cotton-CaB) عام 2006 في إطار تنفيذ خطة العمل الخمسية لمنظمة التعاون الإسلامي بشأن القطن، وذلك لتنظيم أنشطة تدريبية لبناء القدرات بالتعاون الوثيق مع مراكز التميز المتخصصة في الأبحاث والتدريب في مجال القطن في البلدان الأعضاء في المنظمة.  ومن خلال مجموعة متنوعة من الأساليب، التي تشمل الدورات التدريبية وورشات العمل التدريبية والزيارات الدراسية، يرمي البرنامج إلى التشجيع على تبادل المعلومات والخبرات وأفضل الممارسات فيما بين البلدان الأعضاء في المنظمة في هذا المجال المهم.  ويمكن الاطلاع على المزيد من المعلومات بخصوص برنامج سيسرك لبناء القدرات في مجال القطن من خلال الرابط : https://www.sesric.org/cbp-ctp-ar.php.

الصور