سيسرك يشارك في الدورة الرابعة والخمسين للجنة الإحصائية للأمم المتحدة
التاريخ : 27 فبراير - 03 مارس 2023
مكان الانعقاد: نيويورك - الولايات المتحدة الأمريكية

شارك وفد سيسرك برئاسة سعادة السيد نبيل دبور، المدير العام، والمؤلف من السيد فادي فراسين، المدير العام المساعد، والدكتور أتيلا كرمان، مدير دائرة الإحصاء والمعلومات، والسيدة ناندان أوكتافاروليا شانتي، باحثة أولى، في الدورة الـ54 للجنة الإحصائية للأمم المتحدة (UNSC) وفعالياتها الجانبية في فترة 28 فبراير - 03 مارس 2023 في نيويورك - الولايات المتحدة الأمريكية.

وغطت الدورة، في جملة أمور، البيانات والمؤشرات من أجل خطة التنمية المستدامة حتى عام 2030، والإحصاءات الاجتماعية والاقتصادية، والحسابات القومية، وتطوير الإحصاءات على المستوى الإقليمي، والمحاسبة البيئية والاقتصادية، والمبادئ الأساسية للإحصاءات الرسمية، وتنمية القدرات الإحصائية، والأطر الوطنية لضمان الجودة، والبيانات الضخمة.

وعلى هامش فعاليات الدورة، نظم سيسرك اجتماع المتابعة للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC-StatCom) يوم 2 مارس 2023. وحضر الاجتماع، الذي أداره سعادة السيد نبيل دبور، 32 ممثلا من 17 بلدا عضوا في المنظمة، ومنظمتين دوليتين، ومؤسستين شريكتين. وغطى اجتماع المتابعة عملية تنفيذ القرارات الصادرة عن الدورة الحادية عشرة للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي والاستعدادات لدورتها الثانية عشرة، بما في ذلك تشكيلة أعضاء المكتب والبنود الرئيسية لجدول الأعمال وتاريخ ومكان الانعقاد. وتواصلت فعاليات الاجتماع بجلسة إعلامية حول أسئلة المسوح المتعلقة بالتبغ (TQS) وذات الأسئلة الخاصة بالشباب (TQS-Youth) التي ساهم في إعدادها المؤسستين الشريكتين؛ مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) ومؤسستها وسيسرك.

وفي أعقاب الحدث الجانبي في 2 مارس 2023، عُقد اجتماع مع مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) ومؤسستها لتعزيز التعاون بين المؤسسات خاصة فيما يتعلق بتمديد مدة المشروع حتى 31 ديسمبر 2024، ومشاركة البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في تنفيذ مشروع دمج الأسئلة المتعلقة بالتبغ في المسوح والأسئلة المتعلقة بالتبغ في المسوح الخاصة بالشباب، وورشة العمل التوجيهية بشأن "مشروع دمج الأسئلة المتعلقة بالتبغ في المسوح الخاصة بالشباب" التي ستنظم يومي 9 و 10 مايو 2023 في أنقرة، الجمهورية التركية.

وفي اليوم الثالث للجنة، قدم المركز أيضا مداخلات بشأن البندين؛ 3(ك) و 3(م) من جدول الأعمال المتعلقين بتنمية القدرات الإحصائية والأطر الوطنية لضمان الجودة.وفي المداخلات، تم الاعتراف بالعمل الجاري بين المركز ووكالات الأمم المتحدة ذات الصلة بشأن التنسيق داخل النظم الإحصائية الوطنية، والأطر الوطنية لضمان الجودة، واستخدام النموذج العام لإجراءات العمل الإحصائية. كما أيد المركز في تدخله مواصلة التعاون القائم منذ زمن طويل بين الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي لصالح البلدان الأعضاء المتبادلة في إطار مصفوفة التعاون بين الأمم المتحدة والمنظمة، والرؤية الاستراتيجية للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي حتى عام 2030 وبرنامج عملها.

بالإضافة إلى ذلك، شارك سيسرك كمتحدث في حدث جانبي نظمته تعاونية شعبة الإحصاءات في الأمم المتحدة بشأن البيانات الإدارية يوم 27 فبراير 2023 حول "التقدم المحرز في تعزيز البيانات الإدارية المستخدمة لأغراض الإحصاءات الرسمية". وأطلع المشاركين على دور المركز، بوصفه المؤسسة الوحيدة في منظمة التعاون الإسلامي المكلفة بالإحصاءات الرسمية، في عمل التعاونية، وعلى الكيفية التي يمكن بها لهذه الأخيرة أن تؤدي دورا ميسرا في زيادة قدرات البلدان الأعضاء على تحويل نظمها لإنتاج الإحصاءات بالبيانات المقدمة من السجلات الإدارية.

وعلاوة على ذلك، شارك المركز أيضا في عدة أحداث جانبية عقدت على هامش الدورة، بما في ذلك الاجتماع السنوي للجنة تنسيق الأنشطة الإحصائية، والمنتدى الرفيع المستوى المعني بالإحصاءات الرسمية: مقاييس إحصائية تتجاوز الناتج المحلي الإجمالي، وحدث جانبي مشترك بين شبكة الأقران المعنية بالفقر متعدد الأبعاد ومبادرة أكسفورد للحد من الفقر وللتنمية البشرية حول "بيانات الفقر متعدد الأبعاد: رؤى ما بعد الجائحة وتطبيقات السياسات"، والحدث الجانبي المشترك بين المعهد الوطني للإحصاء والجغرافيا ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة بشأن "عمليات قتل النساء والفتيات القائمة على النوع الاجتماعي (جرائم قتل الإناث):تفعيل الإطار الإحصائي وتحسين الاستجابات"، والحدث الجانبي للأونكتاد بشأن "الإطار الجديد لقياس التعاون فيما بين بلدان الجنوب في سياق خطة 2030" والحدث الجانبي للشبكة العالمية لمؤسسات التدريب الإحصائي التابعة لشعبة الإحصاءات بالأمم المتحدة: ما الذي تفعله مكاتب الإحصاء الوطنية لريادة الجهود الوطنية المبذولة لزيادة مستوى الدراية بالبيانات؟".

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع التالي: https://unstats.un.org/UNSDWebsite/statcom/54

الصور