برنامج تدريب لصالح المدربين حول ’تنمية مهارات ريادة الأعمال‘ لفائدة بلدان منظمة التعاون الإسلامي الأفريقية الناطقة بالفرنسية
التاريخ : 08 - 19 مايو 2023
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

في إطار برنامج منظمة التعاون الإسلامي للتعليم المهني والتدريب (OIC-VET) وتماشيا مع خارطة الطريق الاستراتيجية لمنظمة التعاون الإسلامي في مجال التعليم والتدريب الفني والمهني لفترة 2020-2025، سينظم سيسرك بالتعاون مع مركز إسطنبول الدولي لدور القطاع الخاص في التنمية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (IICPSD) وشركة هوليت-باكارد (HP Foundation) برنامجا تدريبيا لصالح المدربين حول "تنمية مهارات ريادة الأعمال"، وذلك في فترة 08-19 مايو 2023 من خلال منصة لعقد الاجتماعات عن بعد.

وسيقدم هذا البرنامج خبراء أكفاء لصالح عدد من المدرسين والمدربين من المؤسسات المعنية بالتعليم والتدريب الفني والمهني في بلدان منظمة التعاون الإسلامي الأفريقية الناطقة بالفرنسية.

ويتمثل الهدف الأبرز من تنظيم هذا البرنامج التدريبي في تزويد المدرسين والمدربين في مجال التعليم والتدريب الفني والمهني بأحدث الأدوات والأساليب المعتمدة على الصعيد الدولي لنقل المعرفة والمهارات المكتسبة من خلال برنامج HP LIFE إلى الفئات المعنية من مؤسساتهم وطلابهم. وسيلقي البرنامج التدريبي هذا الضوء على مختلف الجوانب الفنية والعملية المتعلقة بالتعليم الرامي للنهوض بريادة الأعمال وروح القيادة، ومن ذلك المفاهيم المتعلقة بالأعمال، وتقنيات التدريب المعتمدة في برنامج HP LIFE، والمحاكاة العملية، والرصد والتقييم، وتقنيات التدريب، واستراتيجية التواصل، وتقنيات القيادة/ المهارات الشخصية.

ويشار إلى أن برنامج منظمة التعاون الإسلامي للتعليم المهني والتدريب قد تم إطلاقه، كمبادرة من سيسرك، خلال القمة الاقتصادية للكومسيك التي عقدت في إسطنبول، تركيا، في 2009. والهدف الرئيس للبرنامج هو النهوض بجودة أنظمة التعليم والتدريب الفني والمهني في بلدان المنظمة، ودعمها في مساعيها الرامية لتجاوز التحديات ورفع القيود القائمة في هذا المجال. وفي إطار برنامج منظمة التعاون الإسلامي للتعليم المهني والتدريب (OIC-VET) وتماشيا مع خارطة الطريق الاستراتيجية في مجال التعليم والتدريب الفني والمهني لفترة 2020-2025، يجري سيسرك، بصفته الجهاز التنفيذي للبرنامج، عددا من أنشطة التدريب لبناء القدرات من خلال تيسير عملية نقل وتبادل الدرايات والأدوات المعرفية والخبرات فيما بين المؤسسات الوطنية المعنية بهذا المجال في بلدان المنظمة. وتغطي هذه الأنشطة مجموعة من الموضوعات، بما في ذلك تنمية مهارات ريادة الأعمال، وتنظم باعتماد أساليب متنوعة من خلال الجمع بين الاجتماعات الحضورية والافتراضية لضمان الفعالية والمرونة في التنفيذ. ويمكن الاطلاع على مزيد من التفاصيل بخصوص برنامج منظمة التعاون الإسلامي للتعليم المهني والتدريب (OIC-VET) والأنشطة المتعلقة به من خلال الرابط: https://www.oicvet.org.