دورة تدريبية حول ’أساليب إنشاء المشاريع الصغيرة المدرة للدخل‘
التاريخ : 20 - 22 يونيو 2023
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

في إطار برنامج التعليم المهني والتدريب للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (OIC-VET)، سينظم سيسرك بالتعاون مع المركز التربوي الإقليمي للإيسيسكو في تشاد دورة تدريبية حول "أساليب إنشاء المشاريع الصغيرة المدرة للدخل" في فترة 20-22 يونيو 2023 من خلال منصة إلكترونية لعقد الاجتماعات عن بعد. 

وتهدف الدورة التدريبية إلى تزويد المدرسين والمدربين ورجال الأعمال في مجال التعليم والتدريب الفني والمهني بالمهارات والمعارف اللازمة لتطوير أعمال تجارية صغيرة مستدامة. ومن خلال هذه الدورة التدريبية الشاملة، سيتعلم المشاركون كيفية إجراء أبحاث السوق، وتحديد الفرص، وتصميم وتنفيذ خطط عمل فعالة، والاستفادة من الموارد الطبيعية وتحديد احتياجات سوق العمل لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من مشاريعهم التجارية. ومن خلال حضور هذه الدورة التدريبية، سيكتسب المشاركون أيضا ميزة تنافسية في سوق العمل، ويعززون إمكانات تحقيقهم لمكاسب أفضل، ويُتوقع منهم تقديم مساهمات كبيرة في النمو الاقتصادي المستدام والتنمية في تشاد.

وللذكر، يعتبر برنامج التعليم المهني والتدريب للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي مبادرة من مبادرات سيسرك التي أعلن عنها خلال فعاليات القمة الاقتصادية للكومسيك المنعقدة في إسطنبول، تركيا، بتاريخ 09 نوفمبر 2009.  وقد صمم المركز هذا البرنامج وطوره بهدف دعم الجهود التي تبذلها البلدان الأعضاء في المنظمة والمساهمة فيها سعيا للتغلب على التحديات والقيود المطروحة في مجال التعليم والتدريب الفني والمهني. كما أن البرنامج يروم النهوض بجودة أنظمة التعليم والتدريب الفني والمهني في بلدان المنظمة، وهو الأمر الذي سيساهم في تنمية اقتصاداتها وقدراتها التنافسية. ويرصد سيسرك، بصفته الجهاز المنفذ للبرنامج، عملية تنفيذ "خارطة الطريق الاستراتيجية لبرنامج منظمة التعاون الإسلامي في مجال التعليم والتدريب الفني والمهني لفترة 2020-2025"، ويقدم بصورة منتظمة تقارير مرحلية حولها إلى الدورات الوزارية واجتماعات لجنة المتابعة التابعة للكومسيك.  لمزيد من التفاصيل حول البرنامج وأنشطته، يرجى زيارة الموقع التالي: https://www.oicvet.org