ورشة عمل حول ’أفضل الممارسات في مجال تعزيز استخدام التقنيات الرقمية والمتكاملة في أنظمة الحماية الاجتماعية في البلدان الأعضاء منظمة التعاون الإسلامي‘
التاريخ : 12 - 13 سبتمبر 2023
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

في إطار مشروع سيسرك الممول من الكومسيك حول "تعزيز التقنيات الرقمية من أجل أنظمة متكاملة وفعالة للحماية الاجتماعية في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي"، نظم المركز، بالتعاون مع كل من منظمة الضمان الاجتماعي الماليزية (SOCSO)، ووزارة الأسرة والخدمات الاجتماعية التركية، ورشة عمل حول "اأفضل الممارسات في مجال تعزيز استخدام التقنيات الرقمية والمتكاملة في أنظمة الحماية الاجتماعية في البلدان الأعضاء منظمة التعاون الإسلامي" عبر الإنترنت يومي 12 و 13 أغسطس 2023 في مقر سيسرك بأنقرة، تركيا.

وتمثل الهدف الرئيسي لورشة العمل في تبادل الخبرات وأفضل الممارسات بين البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في مجال الحماية الاجتماعية وضمان بلورة فهم أفضل للنهج المتنوعة والناجحة التي يستخدمها النظراء في مختلف البلدان. واستكشف المشاركون آليات نقل المعارف وأفضل الممارسات بشكل فعال إلى سياقاتهم الوطنية، مما يضمن تعزيز تقديم الخدمات للفئات الأكثر ضعفا وحرمانا في مجتمعاتهم.

وجمعت ورشة العمل 35 مشاركا من الوزارات والمؤسسات الوطنية المسؤولة عن خدمات الحماية الاجتماعية في 15 بلدا عضوا في منظمة التعاون الإسلامي، وحضرها ممثلون عن منظمة العمل الدولية (ILO)، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، ومكتب تنسيق الكومسيك (CCO)، وجامعة الدول العربية (LAS)، ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية (IsDB)، الذين تبادلوا إنجازات مؤسساتهم في هذا المجال.

وفي بداية الورشة رحبت معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق بالمشاركين وأعربت عن شكرها العميق للشركاء الرئيسيين في المشروع، مُقرة بدورهم الفعال كمساهمين في نجاح تنفيذ المشروع. علاوة على ذلك، أعربت عن خالص شكرها لمكتب تنسيق الكومسيك على توجيهاته ودعمه الثابت، مؤكدة على القيمة الهائلة للدعم والالتزام المتعلق بأهداف المشروع ومنافعه لصالح البلدان الأعضاء في المنظمة.

وشددت في كلمتها على أن الحماية الاجتماعية لها أهمية قصوى في الحفاظ على رفاهية الأفراد والأسر وصيانة كرامتهم، لا سيما في الأوقات الهشة. كما شددت على أن مبدأي الزكاة والصدقة من المبادئ الأساسية للإسلام، حيث أن هذه الآليات مصممة خصيصا لمساعدة الفقراء والمحتاجين والمساهمة في تمويل برامج الحماية الاجتماعية. وبالإضافة إلى ذلك، أكدت على إمكانات التكنولوجيا الرقمية لتحسين فعالية وكفاءة هذه البرامج.ومضت إلى الإشارة إلى أن المبادرات التي اتخذتها بعض بلدان منظمة التعاون الإسلامي في هذا المجال ليست جديرة بالثناء فحسب، بل هي أيضا بمثابة نموذج للبلدان الأعضاء الأخرى، تلهمها لتبني أنظمة الحماية الاجتماعية القائمة على التكنولوجيا.

وفي كلمته، أكد سعادة السيد سلجوق كوتش، المدير العام لمكتب تنسيق الكومسيك، أن الحكومات تنفذ برامج مختلفة، وخاصة برامج المساعدة الاجتماعية، لتلبية الاحتياجات الملحة للفقراء. وأضاف أيضا أن استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) في مؤسسات الضمان الاجتماعي يعتبر اتجاها عالميا، وقد أدى دمجها الفعال في تلك الأنظمة إلى إحداث تحولات غير مسبوقة في عمليات تقديم المساعدة الاجتماعية.

وبدوره، استهل سعادة السيد أزيروان بن عارفين، رئيس مكتب نظام التأمين على العمل في منظمة الضمان الاجتماعي الماليزية (SOCSO)، كلمته بالإعراب عن تقدير مؤسسته لإشراكها في هذا المشروع المهم. ثم شكر سيسرك على الدعوة وعلى جهوده المستمرة في تعزيز التعاون بين بلدان منظمة التعاون الإسلامي، لا سيما في مجالات التشغيل والحماية الاجتماعية. كما أكد على استعداد منظمة الضمان الاجتماعي الماليزية لتعزيز تعاونها مع سيسرك والمساهمة بنشاط في المبادرات والمشاريع التي طورها سيسرك لصالح المؤسسات الوطنية ذات الصلة في بلدان منظمة التعاون الإسلامي في هذا المجال.

وأعرب سعادة السيد رضوان دوران، نائب وزيرة الأسرة والخدمات الاجتماعية في الجمهورية التركية، عن شكره لسيسرك على جهوده الرامية إلى تحسين أنظمة الحماية الاجتماعية من خلال تسهيل تبادل المعارف والخبرات بين البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي من خلال مثل هذه المنصات. وشدد على تعهد الوزارة بمواصلة دعم مبادرات سيسرك لبناء القدرات، وتبادل خبراتهم ورؤاهم مع نظرائهم من بلدان منظمة التعاون الإسلامي الأخرى عبر التنمية الاجتماعية متعددة الأوجه.

وعقب الجلسة الافتتاحية، قدم منسق المشروع عرضا رئيسيا حول موضوع "التحول الرقمي في الحماية الاجتماعية".وأوضح العرض عملية التحول الرقمي وسلط الضوء على العديد من المعوقات الرقمية، بالإضافة إلى استراتيجيات التعامل معها بفعالية.

وبعد العرض الرئيسي، أطلع السيد دافرون إشنزاروف، باحث في دائرة الأبحاث الاقتصادية والاجتماعية بسيسرك، المشاركين بخصوص الجهود التي يبذلها كل من منظمة التعاون الإسلامي وسيسرك في مجال التنمية الاجتماعية من خلال تقديم معلومات حول أنشطة المركز وتقاريره المختلفة.

وبعد العروض التي قدمتها الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي (ISSA)، ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية (IsDB)، والمركز الإقليمي في تركيا، ومنظمة العمل الدولية، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، تقاسمت البلدان المشاركة أيضا تجارب بلدانها، وسلطت الضوء على إنجازاتها في هذا المجال والتحديات التي واجهتها في التحول الرقمي. وناقشت الموائد المستديرة التحديات القائمة والفرص المتاحة لتطبيق التقنيات الرقمية في أنظمة الحماية الاجتماعية.وفي نهاية ورشة العمل، ناقش المشاركون واعتمدوا قائمة من التوصيات لتبسيط الجهود التعاونية، وتحسين فعالية المشاريع الحالية، ومعالجة التحديات التي تم تحديدها وضمان التأثير الدائم للمبادرات المستقبلية في هذا المجال.

يشمل مشروع "تعزيز التقنيات الرقمية من أجل أنظمة متكاملة وفعالة للحماية الاجتماعية في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي" دورتين تدريبيتين عبر الإنترنت وورشة عمل ميدانية. وتمثل هدفه في تبادل أفضل الممارسات والأدوات من أجل مشاركة رقمية رفيعة المستوى وحماية اجتماعية شاملة وزيادة قدرات الموظفين الذين يعملون في مجال الحماية الاجتماعية من خلال إجراء أنشطة بناء القدرات وتبادل الخبرات. ويشار إلى أن مكتب تنسيق الكومسيك طرح عام 2013 فكرة آلية الكومسيك لتمويل المشاريع (CPF)، وهي آلية لتمويل المشاريع التي تتقدم بها البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ومؤسساتها ذات الصلة لتحقيق الأهداف والنتائج الاستراتيجية المنشودة كما هي محددة في استراتيجية الكومسيك. ويقدم التمويل على شكل منح من خلال بنك التنمية والاستثمار التركي، الذي يعد إحدى الهيئات الرئيسية في مخطط الكومسيك لتمويل المشاريع.  ومنذ إطلاق آلية الكومسيك لتمويل المشاريع، نفذ سيسرك عشرة مشاريع في إطار مجالات تعاون مختلفة وفقا للمواضيع القطاعية التي حددها مكتب تنسيق الكومسيك. ويمكن الاطلاع على تفاصيل أكثر حول مشاريع سيسرك المستفيدة من تمويل الكومسيك من خلال الرابط التالي:  https://www.sesric.org/tcd-activities-projects-funded.php