دورة تدريبية حول 'اعتماد إطار قانوني وتنظيمي نحو الإدماج الاجتماعي في مجال التعليم والتدريب الفني والمهني'
التاريخ : 05 - 06 يوليو 2023
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

في إطار برنامج منظمة التعاون الإسلامي للتعليم المهني والتدريب (OIC-VET) وتماشيا مع خارطة الطريق الاستراتيجية لمنظمة التعاون الإسلامي في مجال التعليم والتدريب الفني والمهني لفترة 2020-2025، نظم سيسرك بالتعاون مع مؤسسة التدريب المهني في المملكة الأردنية الهاشمية دورة تدريبية حول "اعتماد إطار قانوني وتنظيمي نحو الإدماج الاجتماعي في مجال التعليم والتدريب الفني والمهني"، وذلك في فترة 05-06 يوليو 2023 من خلال منصة لعقد الاجتماعت عن بعد.

وقدم هذه الدورة التدريبية خبراء مختصون من مؤسسة التدريب المهني في الأردن (VTC) لصالح 104 خبيرا ومديرا تنفيذيا من مؤسسات التعليم والتدريب الفني والمهني والمؤسسات الوطنية ذات الصلة من 25 بلدا عضوا في منظمة التعاون الإسلامي.

وهدفت الدورة التدريبية إلى تسهيل نشر المعارف والخبرات وأفضل الممارسات من أجل ضمان تعاون فعال بين المؤسسات المعنية بالتعليم والتدريب الفني والمهني، وقطاع الصناعة، ومختلف الأطراف المعني، بهدف تعزيز الأطر القانونية والتنظيمية الوطنية التي تشجع الإدماج الاجتماعي في مجال التعليم والتدريب الفني والمهني،. وتهدف الدورة التدريبية إلى معالجة التعقيدات التي يمكن أن تعوق التعلم الشامل وتنمية المهارات بشكل عام. كما ركزت على التغييرات اللازم إجراءها في أنظمة التعليم والتدريب الفني والمهني لضمان إشراك وتهيئة بيئة تعليمية عادلة للجميع..

وغطت هذه الدورة التدريبية المواضيع التالية:

  • التخطيط الاستراتيجي للإدماج الاجتماعي: دراسة حالة لخطة مؤسسة التدريب المهني لفترة 2022-2025
  • تعزيز المساواة بين الجنسين وإدماج المرأة في التعليم والتدريب الفني والمهني
  • نظم التعليم والتدريب الفني والمهني أكثر شمولية للأشخاص ذوي الإعاقة

يشار إلى أن برنامج التعليم المهني والتدريب للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي هو مبادرة أعلن عنها سيسرك خلال فعاليات القمة الاقتصادية للكومسيك المنعقدة في إسطنبول، تركيا، بتاريخ 09 نوفمبر 2009. وقد صمم المركز هذا البرنامج وطوره بهدف دعم الجهود التي تبذلها البلدان الأعضاء في المنظمة والمساهمة فيها سعيا للتغلب على التحديات والقيود المطروحة في مجال التعليم والتدريب الفني والمهني. كما أن البرنامج يروم النهوض بجودة أنظمة التعليم والتدريب الفني والمهني في بلدان المنظمة، وهو الأمر الذي سيساهم في تنمية اقتصاداتها وقدراتها التنافسية. ويرصد سيسرك، بصفته الجهاز التنفيذي للبرنامج، مسار تنفيذ "خارطة الطريق الاستراتيجية لبرنامج منظمة التعاون الإسلامي في مجال التعليم والتدريب الفني والمهني لفترة 2020-2025"، ويقدم بصورة منتظمة تقارير مرحلية بشأنها إلى الدورات الوزارية واجتماعات لجنة المتابعة المنبثقة عن الكومسيك. لمزيد من التفاصيل حول البرنامج وأنشطته، يرجى زيارة الموقع التالي: https://www.oicvet.org.

الصور