اجتماع المراجعة الفنية لتقرير ’الزراعة والأمن الغذائي في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي 2023‘
التاريخ : 14 يوليو 2023
مكان الانعقاد: مقر سيسرك، أنقرة تركيا

عقد سيسرك الاجتماع السابع للاستعراض التقني لأبحاثه بتاريخ 14 مايو 2023 في مقره بأنقرة، تركيا. ويهدف الاجتماع لتقديم ومناقشة نتائج التقريرالأخير لسيسرك حول "الزراعة والأمن الغذائي في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (2023): تعزيز مرونة النظم الزراعية والغذائية." وسيتم نشر التقرير، الذي يسلط الضوء على التحديات التي تواجهها دول منظمة التعاون الإسلامي، وتقديمه إلى المؤتمر التاسع لوزراء البيئة في العالم الإسلامي المقرر عقده في الدوحة، قطر، في أكتوبر2023.

وحضرت المديرة العامة لسيسرك، معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق، فضلا عن مديري وخبراء دوائر الأبحاث والإحصاءات والتدريب والنشر في المركز. ويهدف هذا الاجتماع لتعزيزالقيم والرؤى التي توفرها تقارير المركز بخصوص التحديات المتعلقة بقطاع الزراعة والأمن الغذائي التي تواجهها بلدان منظمة التعاون الإسلامي. وخلال الاجتماع، ألقى د. فهمان فتح الرحمن، باحث أول في دائرة الأبحاث الاقتصادية والاجتماعية، عرضا مفصلا حول أبرز الاستنتاجات التي خلص إليها التقرير.

وقد سلط الدكتور فتح الرحمن الضوء في عرضه على العقبات التي تواجهها بلدان منظمة التعاون الإسلامي في تحقيق التنمية الزراعية المستدامة وضمان الأمن الغذائي لسكانها. ويقدم التقرير لمحة عامة عن الوضع الراهن لقطاع الزراعة، ويحدد العوامل الرئيسية المتحكمة في الاتجاهات المتعلقة بالأمن الغذائي كما يقدم توصيات قيمة على مستوى السياسات لتعزيز مرونة النظم الزراعية والغذائية. بالإضافة إلى ذلك، سلط الدكتور فتح الرحمن الضوء على الديناميات المتغيرة لأفضليات العمالة ولمشاركة القوى العاملة في بلدان منظمة التعاون الإسلامي، مشيرا إلى التحول من قطاع الزراعة إلى قطاعات اخرى. علاوة على ذلك، أكد أن الأمن الغذائي لا يزال يمثل تحديا أمام العديد من بلدان منظمة التعاون الإسلامي، فقد تفاقم بسبب الآثار بعيدة المدى لجائحة كوفيد-19، وتقلب أسعار المواد الغذائية، وعدم الاستقرار الجيوسياسي. وناقش د. فهمان في الجزء الأخير من عرضه الأهمية الحاسمة للإدارة الرشيدة، وتحسين فرص الحصول على التمويل، وزيادة الاستثمار في خدمات البحث والإرشاد الزراعي . وبالإضافة إلى ذلك، شدد على أهمية التنمية الريفية المستدامة في تعزيز النظم الزراعية والغذائية.

واخُتتم الاجتماع بجلسة نقاش تفاعلية مكنت المشاركين من إدلاء تعليقاتهم ومقترحاتهم. وبصورة عامة، أوصى المشاركون بتحسين طريقة عرض البيانات والرسوم البيانية وأيضا أسلوب صياغة نص التقرير بما يتماشى مع الجهود الدولية وتلك المبذولة على مستوى منظمة التعاون الإسلامي. ويتيح هذا الاجتماع لموظفي سيسرك فرصة لاكتساب فهم شامل حول منهجية العمل التي ينتهجها سيسرك لإعداد التقارير وبنيتها ونطاقها ونتائجها. كما تتجلى غايته في تشجيع ثقافة التحسين المستمر وتبادل المعارف فيما بين الموظفين عن طريق الحوار المفتوح والإدلاء بالتعليقات والملاحظات.

الصور