معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق تزور معالي وزير الصحة في الجمهورية التركية
التاريخ : 27 يوليو 2023
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

أجرت معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق زيارة لمعالي الدكتور فخر الدين كوجا، وزير الصحة بالجمهورية التركية، يوم 27 يوليو 2023، بمقر الوزارة في أنقرة. وتمثل هدف اللقاء في تباحث المجالات الممكنة للتعاون وتعزيز العلاقات بين سيسرك ووزارة الصحة التركية في سياق عمل منظمة التعاون الإسلامي.

وللعلم، تشغل تركيا منصب عضو حالي في اللجنة التوجيهية لمنظمة التعاون الإسلامي المعنية بالصحة (SCH) التي تعتبر الجهاز التنفيذي للمؤتمر الإسلامي لوزراء الصحة (ICHM).وقد اجتمعت هذه اللجنة، الذي تضم الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي والمؤسسات والمنظمات الدولية ذات الصلة، آخر مرة في فبراير 2022 لرصد ومتابعة تنفيذ الإجراءات والقرارات الصادرة عن المؤتمر الإسلامي لوزراء الصحة. وفي إطارها، تشغل تركيا منصب البلد الرائد المنسق لـ"تعزيز النظام الصحي"، وهو مجال موضوعي مهم للتعاون في برنامج العمل الاستراتيجي لمنظمة التعاون الإسلامي في مجال الصحة (OIC-SHPA: 2014-2023). 

وللذكر، يقدم سيسرك بانتظام "تقرير منظمة التعاون الإسلامي حول الصحة" إلى دورات المؤتمر الإسلامي لوزراء الصحة، مما يساهم في تقييم التقدم المحرز على مستوة برنامج العمل الاستراتيجي المعني.كما أعد تقريرين خاصين حول آثار جائحة كوفيد-19 على دول منظمة التعاون الإسلامي، بناء على طلب الأمانة العامة للمنظمة. ونظم 24 نشاطا لبناء القدرات في مجال الإحصاءات الصحية.وفي عام 2023، يخطط سيسرك لإجراء عدة أنشطة لبناء القدرات في مجال تطوير قطاع الصحة فيما بين بلدان المنظمة، بما في ذلك دورة تدريبية حول مؤشرات الهدف الإنمائي الثالث وندوة عبر الإنترنت حول رصد الصحة من أجل أهداف التنمية المستدامة في مرحلة ما بعد كوفيد-19.

وفي المقابل، شاركت وزارة الصحة التركية في ورش عمل حول الأسئلة المتعلقة بالتبغ في المسوح (TQS) في عامي 2017 و 2018، وتبادلت الخبرات في مجال مكافحة التبغ، بما في ذلك التنفيذ الناجح للمسح العالمي للتبغ في صفوف البالغين.كما أن المشروع المشترك حول "تعزيز التنسيق وبناء القدرات بشأن التأهب والاستجابة للطوارئ الصحية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي" كان هدفه بناء قدرات القوى العاملة الصحية في البلدان الأعضاء في المنظمة في مجال الجاهزية والاستجابة لحالات الطوارئ. ونفذ كل من سيسرك ووزارة الصحة في تركيا أنشطة بناء القدرات في جمهورية السودان، تلتها دورات تدريبية لكل من تشاد وجيبوتي والصومال. 

وفي الختام، خلص اللقاء بين معالي السيدة سلجوق ومعالي الدكتور كوجا باتخاذ خطوة هامة نحو تعزيز التعاون في مجال الصحة داخل منظمة التعاون الإسلامي، ستساهم في تحسين المخرجات الصحية المقدمة للبلدان الأعضاء. وتتطلع كلتا المؤسستين إلى إنجاز مشاريع مشتركة في مجالات التعاون الممكنة والعمل معا من أجل المنفعة العامة لبلدان منظمة التعاون الإسلامي.