معالي السيدة زهراء سلجوق تلتقي بسعادة سفير المملكة المغربية لدى أنقرة
التاريخ : 10 اغسطس 2023
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

التقت معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق  بسعادة السيد محمد علي الأزرق، سفير المملكة المغربية لدى الجمهورية التركية.  وجرت الزيارة في مقر السفارة المغربية وشكلت فرصة لتعزيز العلاقات وتباحث مجالات التعاون الممكنة بين المؤسستين.

 وخلال اللقاء، أعربت معالي السيدة سلجوق عن تقديرها لحسن الضيافة التي حظيت بها خلال هذه الزيارة.  واستعرضت بإيجاز العمل الذي يضطلع به سيسرك في مجالات اختصاصه، مُسلطة الضوء على عدد من التقارير البحثية، وبرامج بناء القدرات، والأنشطة الإحصائية، لا سيما تلك المتعلقة بالمغرب.

فقد نظم سيسرك ما مجموعه 125 نشاطا لبناء القدرات لصالح المؤسسات العامة في المملكة المغربية، في حين قدم المغرب، كجهة مزودة، الدعم للمركز من خلال تعيين خبراء لإجراء 21 نشاطا لبناء القدرات. وشددت أيضا على تركيز سيسرك على البحث والتحليل القائم على البيانات وخبرة العمل التطبيقية لصالح المسؤولين المغاربة وسلطت الضوء على برنامج سيسرك لبناء قدرات الكفاءات الشابة (SETCAB) الموجه للطلاب.وقد تم إدراج المغرب، باعتباره بلدا عضوا في منظمة التعاون الإسلامي، في جميع التقارير الفنية التي يعدها سيسرك حول القضايا الاجتماعية والاقتصادية. وفي هذا السياق، أكدت معالي السيدة سلجوق على أهمية استمرار التعاون لتعزيز المهارات والقدرات والتركيز على مختلف المواضيع الاجتماعية والاقتصادية الممكن تباحثها بين المؤسستين.

وناقش الطرفان كذلك مدى انخراط المغرب في أعمال منظمة التعاون الإسلامي ودوره القيادي في تعزيز القيم الإسلامية والتعاون والتضامن بين البلدان ذات الأغلبية المسلمة.وأشارا إلى استضافة المغرب للمركز الإسلامي لتنمية التجارة، وهو جهاز متفرع عن منظمة التعاون الإسلامي يهدف إلى تعزيز التنمية الاقتصادية والتجارة بين الدول الأعضاء. كما أقرا بمساهمات المغرب في المنظمات الدولية، بما فيها الأمم المتحدة، وجامعة الدول العربية، والاتحاد الأفريقي، والاتحاد من أجل المتوسط، ومنظمة التعاون الإسلامي.

وفي الختام، أعربت معالي السيدة سلجوق عن استعداد سيسرك للمساهمة في مبادرات المغرب وعن امتنانه لدعم مواقف بعضنا البعض بشأن القضايا الإقليمية والدولية. وانتهى اللقاء بتأكيد الممثلان مجددا التزامهما بتعزيز العلاقات بين المؤسستين من أجل مصلحة وازدهار منظمة التعاون الإسلامي واستكشاف فرص إطلاق مبادرات وتنفيذ مشاريع مشتركة.