اجتماع ثنائي بين معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق وسعادة السيد رشاد محمدوف، سفير جمهورية أذربيجان لدى أنقرة
التاريخ : 06 سبتمبر 2023
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

عقدت معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق اجتماعا ثنائيا مع سعادة السيد رشاد محمدوف، سفير جمهورية أذربيجان لدى أنقرة، الجمهورية التركية.وتمثل هدف الاجتماع في تباحث الأنشطة التي يضطلع بها سيسرك وذات الصلة بأذربيجان واستكشاف مجالات التعاون الممكنة بين سيسرك وأذربيجان.

خلال اللقاء، قدمت معالي السيدة سلجوق لمحة عامة عن جهود وأنشطة سيسرك، مع التركيز بشكل خاص على تلك المتعلقة بأذربيجان. فسيسرك، المعروف بتحليلاته وأبحاثه القائمة على البيانات، يروم تأسيس أفكار ورؤى لتوجيه عملية صنع السياسات وتسهيل اتخاذ القرارات القائمة على الأدلة في جميع بلدان منظمة التعاون الإسلامي.

وتعتبر أذربيجان، كونها دولة عضو في منظمة التعاون الإسلامي منذ عام 1991، إحدى البلدان البارزة في التقارير الفنية لسيسرك حول الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية. بحيث تسلط هذه التقارير الضوء على أذربيجان باعتبارها دولة ذات أداء عال أو ذات ممارسات جيدة في مختلف المؤشرات. على سبيل المثال، تم تسليط الضوء على أذربيجان في إصدار 2022 من تقرير سيسرك "الآفاق الاقتصادية لمنظمة التعاون الإسلامي" باعتبارها إحدى البلدان ذات أكبر فائض في الحساب الجاري مقارنة بالناتج المحلي الإجمالي في عام 2021، لتحتل المرتبة الثالثة بعد ليبيا والكويت. وبالإضافة إلى ذلك، سلط التقرير الضوء على أذربيجان من بين دول منظمة التعاون الإسلامي القليلة ذات فائض مالي في عام 2021.

وقد تعاون سيسرك بشكل وثيق مع أذربيجان في أنشطة بناء القدرات،ونظم أكثر من 153 نشاطا لبناء القدرات، بما في ذلك الدورات التدريبية وورش العمل، استفادت منها المؤسسات العامة في أذربيجان. ومن الجدير بالذكر أن التعاون مع اللجنة الإحصائية الحكومية (SSC) لجمهورية أذربيجان كان مثمرا بشكل خاص، بقضل مشاركتها النشطة في دورات اللجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي التي اضطلع سيسرك بتيسيرها.

أعرب سعادة السفير محمدوف عن تقديره لجهود سيسرك الدؤوبة وسلط الضوء على أهمية منظمة الدول التركية (OTS)، التي تعد أذربيجان عضوا مؤسسا فيها منذ إنشائها في أكتوبر 2009. وأكد على القيم والتاريخ والأهداف المشتركة للدول التركية وأعرب عن تفاؤله بالمستقبل، متيقنا بأن تواصل الشراكة مع سيسرك سيحقق منافع أكبر لجميع البلدان الأعضاء.

واستشرافا للمستقبل، أكد كل من سيسرك وسفارة أذربيجان على أهمية مواصلة التعاون والمباحثات الجارية لتوقيع مذكرات تفاهم مع المؤسسات الرئيسية في أذربيجان، بما في ذلك الوكالة الحكومية للخدمة العامة والابتكارات الاجتماعية، ومركز تحليل الإصلاحات الاقتصادية والاتصالات، ووزارة العمل والحماية الاجتماعية للسكان.

وفي إطار تسليط الضوء على أهمية تنمية الشباب، أطلق سيسرك برنامج بناء قدرات الكفاءات الشابة (SETCAB) لتوفير الخبرة العملية والتعرف على الكفاءات الشابة من البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. وقد تم توجيه دعوة للطلاب الأذربيجانيين للتقدم لهذا البرنامج، بهدف إثراء معرفتهم في مجال الإحصاءات والبحوث الاجتماعية والاقتصادية والتدريب.

وفي الختام، ساهم اللقاء الثنائي بين معالي السيدة سلجوق وسعادة السفير رشاد محمدوف في تعزيز العلاقة بين سيسرك وأذربيجان. وأفضى إلى التأكيد مجددا على الالتزام المشترك بمواصلة تعزيز التعاون والمساهمة في تنمية ورفاهية مجتمع منظمة التعاون الإسلامي ككل. ومن المتوقع أن يؤدي توقيع مذكرة التفاهم والمشاريع المشتركة المستقبلية بين سيسرك والمؤسسات الأذربيجانية ذات الصلة إلى فتح آفاق جديدة للشراكة والمنفعة المتبادلة.