سيسرك يستضيف المشاركين في برنامج يوم منظمة التعاون الإسلامي للشباب لعام 2023 لتعزيز العمل التطوعي والمسؤولية الاجتماعية
التاريخ : 04 سبتمبر 2023
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

استضاف سيسرك مشاركين شباب من بلدان منظمة التعاون الإسلامي في مقره بأنقرة يوم 04 سبتمبر 2023، كجزء من برنامج يوم منظمة التعاون الإسلامي للشباب لعام 2023، والذي شارك في تنظيمه كل من سيسرك ووزارة الشباب والرياضة في الجمهورية التركية ومنتدى شباب التعاون الإسلامي (ICYF)، ورئاسة الأتراك في الخارج والمجتمعات ذات الصلة (YTB).

وحضر البرنامج كل من معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق، وسعادة الدكتورة أمينة عبيد الهاجري، المديرة العامة للثقافة والشؤون الاجتماعية والأسرية بالأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، وممثلون كرام عن المؤسسات الشريكة.

بدأ البرنامج بكلمة ترحيبية ألأقتها معالي السيدة سلجوق، حيث سلطت الضوء على أهمية مشاركة الشباب في تشكيل المستقبل وشددت على العدد الكبير من الشباب داخل مجتمع منظمة التعاون الإسلامي وإمكاناتهم لتحقيق التنمية المستدامة. كما أكدت على أهمية العمل التطوعي عبر ربطه بالقيم الإسلامية المتمثلة في الرحمة والعدالة.وأقرت بالتحديات التي تعوق العمل التطوعي للشباب، بما في ذلك ضيق الوقت، ونقص الوعي، ومحدودية الموارد، والفقر والبطالة. واختتمت كلمتها بالتأكيد على تشجيع سيسرك لتنمية الشباب من خلال مبادرات مختلفة، بما في ذلك البحوث والتقارير وبناء القدرات وبرامج التدريب.

وبدورها شدد سعادة السيدة الهاجري على أهمية يوم منظمة التعاون الإسلامي للشباب لأنه بمثابة تذكير بالقوة الديموغرافية البارزة لمجتمع المنظمة والفرص التي توفرها لتحقيق التنمية المستدامة.كما قدمت رؤى قيمة فيما يتعلق بأهمية العمل التطوعي للشباب والمسؤولية الاجتماعية، باعتبارهما المحركين الرئيسيين لبناء عالم مسؤول اجتماعيا. وقالت إن العمل التطوعي للشباب ضروري لتعزيز التماسك الاجتماعي وبناء عالم أكثر عدلا وإنصافا.

وبعد الكلمات الافتتاحية، قدم السيد فادي عبد الله فراسين، المدير العام المساعد لسيسرك، عرضا حول دور منظمة التعاون الإسلامي ومؤسساتها في التنمية الاجتماعية والاقتصادية لبلدان المنظمة. وناقش رحلة تطور منظمة التعاون الإسلامي مع مرور الوقت، وهيكل إدارتها، ومواردها، وإمكاناتها في المنظقة. كما أطلع المشاركين على سيسرك، باعتباره جهازامتفرعا عن منظمة التعاون الإسلامي، والمجالات المنوطة به والأهداف والغايات الشاملة للمركز بما يتماشى مع جدول أعمال المنظمة.

وشارك السيد مزمل إيديما، باحث في سيسرك، رؤاه حول تقرير وضع الشباب الذي تم إعداده بشكل مشترك من قبل سيسرك ومنتدى شباب التعاون الإسلامي وتقديمه إلى الدورة الخامسة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الشباب والرياضة المنعقدة في جدة، المملكة العربية السعودية، في فترة 07-09 سبتمبر 2022. وركز العرض على النتائج الرئيسية لإصدار 2022 من التقرير وقدم تحليلا شاملا لوضع الشباب في بلدان منظمة التعاون الإسلامي في أربعة مجالات، وهي التعليم وتنمية المهارات؛ والتوظيف وريادة الأعمال؛ والصحة والرفاهية؛ والمشاركة الاجتماعية. كما تطرق العرض إلى التحديات الرئيسية التي يواجهها الشباب في هذه المجالات.

واختتم البرنامج بعرض قدمه خبراء من منتدى شباب التعاون الإسلامي، سلط فيه الضوء على الأنشطة التطوعية التي يضطلع بها المنتدى.

وسلط برنامج يوم منظمة التعاون الإسلامي للشباب، الذي استمر لمدة ثلاثة أيام، الضوء على أهمية العمل التطوعي للشباب والمسؤولية الاجتماعية. وتعمق المشاركون الشباب من منطقة المنظمة في الإطار المفاهيمي للعمل التطوعي، واستكشفوا جوهره، وحددوا من يمكنه أن يكون متطوعا، وتباحثوا مختلف مجالات العمل التطوعي، وناقشوا العوامل المؤثرة على هذا الأخير.