معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق تلتقي بسعادة السيد نزران نور الدين، المدير العام لمركز السياحة الإسلامية (ITC) في ماليزيا
التاريخ : 21 سبتمبر 2023
مكان الانعقاد: كوالالمبور ماليزيا

التقت معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق بسعادة السيد نزران نور الدين، المدير العام لمركز السياحة الإسلامية (ITC) في ماليزيا في 21 سبتمبر بتراجايا، ماليزيا.

وأعرب السيد نزران نور الدين عن امتنانه لمعالي السيدة سلجوق على الزيارة وعن تقديره لدور سيسرك في تعزيز علاقته بمركز السياحة الإسلامية الماليزي.

وشكرت معالي السيدة سلجوق السيد نزران نور الدين وفريق عمل مركز السياحة الإسلامية الماليزي على ترحيبهم الحار وناقشا سبل تعزيز الأنشطة المشتركة بين المؤسستين لدعم السياحة الملائمة للمسلمين وتنميتها في بلدان منظمة التعاون الإسلامي.

وخلال الاجتماع، تبادل الطرفان وجهات النظر بشأن أحدث الاتجاهات والتحديات المتعلقة بقطاع السياحة، وناقشا بعض الحلول الممكنة للنهوض بالقطاع في بلدان المنظمة. كما استكشف الطرفان سبل العمل المشترك نحو زيادة الوعي بالسياحة الملائمة للمسلمين في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وأكدت معالي السيدة سلجوق على أهمية السياحة في تعزيز النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل في بلدان المنظمة. كما شددت أيضا على الحاجة إلى بناء القدرات وتبادل المعارف فيما بين المؤسسات الوطنية لمواصلة تطوير وتعزيز المنتجات والخدمات السياحية الملائمة للمسلمين.

بالإضافة إلى ذلك، أشارت إلى الدورالكبير الذي يلعبه سيسرك على مرالسنين في تنمية السياحة في بلدان منظمة التعاون الإسلامي من خلال إعداد ونشر مجموعة من التقارير ونذكر منها :

  • السياحة الدولية في بلدان منظمة التعاون الإسلامي: الآفاق والتحديات
  • السياحة الدولية في الدول الأعضاء في مجموعة الدول الثمانية الإسلامية النامية: الوضع والآفاق
  • خارطة الطريق الاستراتيجية لتنمية السياحة الإسلامية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي

وألقت معالي السيدة سلجوق الضوء على نتائج هذه التقارير، مشيرة إلى أنها توفر رؤى وتحليلات قيمة بشأن التنمية السياحية وقضايا السياحة الإسلامية في بلدان المنظمة. ويساهم جمع سيسرك للبيانات وإعداده لبحوث شاملة في اتخاد دول المنظمة لقرارات مستنيرة تمكّنها من معالجة قضايا تنمية السياحة والسياحة الإسلامية بشكل فعال وتتيح لها تعزيز النمو الشامل. وأضافت أن هذه البيانات ضرورية لصياغة سياسات واستراتيجيات قائمة على الأدلة لمواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية والسياحية وتلك المتعلقة بالسياحة الإسلامية.

وعلاوة على ذلك، قدمت معالي المديرة لمحة عامة عن التعاون المثمر بين سيسرك ومركز السياحة الإسلامية الماليزي في السنوات الأخيرة، والذي أسفرعنه برنامج سيسرك لبناء القدرات في مجال السياحة. وأقرت بالدعم الذي قدمه مركز السياحة الإسلامية الماليزي على مر السنين كما سلطت الضوء على المزايا الكثيرة التي تتيحها هذه الأنشطة للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

ومن جهته، أكد سعادة نور الدين على استعداد مركز السياحة الإسلامية الماليزي لتعزيز علاقاته مع سيسرك، مشيدا بعمله في مجال تنمية السياحة، ومشيرا لإمكانية التعاون المتبادل وتبادل الخبرات بين المؤسستين. كما سلط الضوء على خبرة مركز السياحة الإسلامية الماليزي في مختلف مجالات تنمية السياحة الإسلامية، مثل بناء القدرات وتبادل المعارف والبحث والتطوير. وأضاف أنه يمكن الاستفادة من مركز السياحة الإسلامية في هذه المجالات لصالح البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي بهدف تطوير وتعزيز قطاعاتها السياحية الملائمة للمسلمين.

كما أعرب عن ثقته في أن التعاون الوثيق بين مؤسسته وسيسرك من شأنه أن يساعد البلدان الأعضاء في المنظمة على تحقيق الإمكانات الكاملة للسياحة الإسلامية، مما يعود بالنفع على النمو الاقتصادي ويساهم في التخفيف من حدة الفقر.

واختتم الاجتماع باتفاق متبادل بشأن توقيع مذكرة تفاهم بين المؤسستين لتعزيز الروابط القوية القائمة بينها. وناقش الطرفان أيضا إعداد مقترحات مشاريع ذات الصلة وتقديمها في إطار النداء العاشر لتقديم مقترحات مشاريع لآلية الكومسيك لتمويل المشاريع في الفترة القادمة.

وللعِلم، تشكل مركز السياحة الإسلامية بهدف دعم وزارة السياحة والفنون والثقافة في ماليزيا على إجراء بحوث سياحية استراتيجية وتقديم معلومات عن السوق، فضلا عن توفير خدمات التدريب وبناء القدرات فيما يتعلق بالسياحة الإسلامية. ويشرف على المركز مجلس إدارة يضم مسؤولين حكوميين ومهنيين رئيسيين في مجال السياحة والضيافة فضلا عن مؤسسات التعليم العالي. وإلى جانب دعم مهام الوزارة، يعمل مركز السياحة الإسلامية أيضا كهيئة استشارية، ولا سيما في المسائل المتعلقة بالسياحة الإسلامية.