معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق تزور سعادة السفير تان سري سامسودين عثمان، رئيس الجامعة الإسلامية الدولية بماليزيا
التاريخ : 21 سبتمبر 2023
مكان الانعقاد: كوالالمبور ماليزيا

زار وفد من سيسرك برئاسة معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق سعادة السفير تان سري سامسودين عثمان، رئيس الجامعة الإسلامية الدولية بماليزيا (IIUM) وفريقه يوم 21 سبتمبر 2023 في حرم الجامعة بكوالالمبور، ماليزيا.

وأعرب سعادة السيد عثمان عن امتنانه لمعالي السيدة سلجوق على تشريف الجامعة بحضورها. كما أشاد بجهود سيسرك في تعزيز التعليم والبحث. واعتبر هذه الزيارة شهادة على الدور المحوري لسيسرك في تعزيز روابط التعاون مع مؤسسات منظمة التعاون الإسلامي ذات الصلة وجامعاتها الإسلامية.

ومن جهتها، وأعربت معالي السيدة سلجوق عن امتنانها لسعادة السيد عثمان على حسن الضيافة. وشددت على أهمية هذا اللقاء باعتباره فرصة لتحديد المزيد من إمكانات تعزيز الشراكة بين سيسرك والجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا، لكونهما مؤسستين هامتين لمنظمة التعاون الإسلامي.

وتأكيدا لحرص سيسرك على بناء القدرات والتدريب، أشارت معالي السيدة سلجوق إلى برامج سيسرك لبناء القدرات وبرنامج منظمة التعاون الإسلامي للتعليم المهني والتدريب. كما أكدت على الدور الحاسم التي تلعب هذه الأنشطة في تعزيز مهارات ومعارف وقدرات المهنيين وصناع السياسات في بلدان منظمة التعاون الإسلامي. وعلاوة على ذلك، أشارت معالي السيدة سلجوق إلى أن الزيارة فرصة لمناقشة سبل ضم جهود الجامعة إلى مساعي سيسرك الرامية لتمكين الأفراد والمؤسسات في البلدان الأعضاء.

وأشار الطرفان إلى شراكاتهما السابقة، بما في ذلك التقرير الذي سهرت مؤسساتهما على إعداده بالتعاون مع الإيسيسكو، بدعم وتوجيه من الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بعنوان «استراتيجية منظمة التعاون الإسلامي لتمكين مؤسسة الأسرة والزواج وصون القيم المرتبطة بها في العالم الإسلامي». كما ناقشا كذلك إمكانيات العمل معا في مجالي الإحصاءات والبحوث.

وأعرب سعادة السيد عثمان، في سياق مناقشتهما، عن حرصه على توطيد الروابط مع سيسرك والعمل على مشاريع ومبادرات جديدة تهدف إلى تنظيم برامج مشتركة لبناء القدرات وإجراء بحوث مشتركة. وتهدف هذه الجهود إلى تزويد المهنيين بالمهارات الأساسية وصناع السياسات بالرؤى اللازمة لتحديد التحديات القائمة والتوصل لحلول محتملة.

الجامعة الإسلامية الدولية في ماليزيا (IIUM) هي جامعة حكومية تأسست في عام 1983 وتميزت كمؤسسة تدمج بين القيم الإسلامية والمعرفة المعاصرة والتميز الأكاديمي. وأصبحت الجامعة مؤسسة تابعة لمنظمة التعاون الإسلامي في عام 2011. تضم الجامعة الإسلامية الدولية في ماليزيا طلابا من جميع أنحاء العالم، وتقدم برامج بكالوريوس وبرامج الدراسات العليا في مختلف التخصصات.