سيسرك والمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي يعقدان اجتماعا فنيا تشاوريا على هامش الاجتماع الحادي والعشرين لفريق عمل الكومسيك المعني بالزراعة
التاريخ : 11 أكتوبر 2023
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

عقد سيسرك والمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي (IOFS) اجتماعا فنيا استشاريا في 11 أكتوبر 2023، في مقر سيسرك بأنقرة، تركيا. وركز الاجتماع على مناقشة التعاون القائم بين المؤسستين بهدف دعم الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في مساعي تحقيق أهدافها المتعلقة بالأمن الغذائي والتنمية الزراعية.

وكان الموضوع الرئيسي للمباحثات هو مراجعة خطة العمل المشتركة، التي تم تطويرها بالتعاون بين سيسرك والمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي في مايو 2023.فالخطة تلعب دورا حاسما في تنسيق الجهود المشتركة نحو معالجة القضايا الحيوية المتعلقة بالأمن الغذائي والزراعة، بهدف بناء قطاع زراعي مرن وأكثر إنتاجية في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وشكل استعراض الاختصاصات المشتركة الناشئة عن قرارات المؤتمر الوزاري التاسع للأمن الغذائي والتنمية الزراعية الذي عقد مؤخرا يومي 01 و 02 أكتوبر 2023 في الدوحة، دولة قطر جزءا لا يتجزأ من الاجتماع. وخلال هذا الأخير، جرت دراسة القرارات ذات الصلة التي تتطلب إجراءات مشتركة من مؤسستي منظمة التعاون الإسلامي بعناية، وتمت مناقشة خارطة الطريق نحو تنفيذها.

ويمثل الاجتماع الفني التشاوري، الذي عقد بالتزامن مع الاجتماع الحادي والعشرين لفريق عمل الكومسيك المعني بالزراعة، فرصة لسيسرك والمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي لتجديد التزامهما بالمهمة النبيلة المتمثلة في ضمان الأمن الغذائي المستدام والتنمية الزراعية في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. كما سلط الاجتماع الضوء على قيمة العمل معا لمعالجة التحديات التي يواجهها مجتمع المنظمة.

وللإشارة، تعتبر المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي (IOFS) مؤسسة متخصصة تابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، مكرسة لتعزيز التنمية الزراعية والريفية وكذلك تعزيز الأمن الغذائي في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. وتشمل أهدافها تبادل الخبرات في مجال الزراعة المستدامة والأمن الغذائي، ورصد الأمن الغذائي لتحديد حالات الطوارئ، وتقديم المساعدات الإنسانية، وتنسيق السياسات الزراعية، ومعالجة القضايا البيئية مثل التصحر وإزالة الغابات، وإدارة الموارد لتحسين مستويات الأمن الغذائي في منطقة منظمة التعاون الإسلامي.

الصور