سيسرك يشارك في الدورة الثامنة والستين للجنة وضع المرأة
التاريخ : 11 - 15 مارس 2024
مكان الانعقاد: نيويورك - الولايات المتحدة الأمريكية

شارك سيسرك في الدورة الثامنة والستين للجنة وضع المرأة (CSW) وفعالياتها الهامشية خلال فترة 11-15 مارس 2024 في نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية. ونظمت الدورة تحت شعار "تسريع تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات من خلال معالجة الفقر وتعزيز مؤسسات التمويل من منظور النوع الاجتماعي". وتناولت الدورة مجموعة كبيرة من المواضيع الهامة التي تخص النساء والفتيات، بما في ذلك الوصول إلى خدمات التمويل والتمكين وتخفيف حدة الفقر والاستفادة من نظم الحماية الاجتماعية والذكاء الاصطناعي، كما استعرضت أفضل الممارسات في المجال وبعض قصص النجاح.

وعلى هامش الدورة الثامنة والستين، شاركت معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق في الحدث الجانبي حول "تمكين الأسر من أجل التنمية المستدامة: أفضل الممارسات في دعم حقوق الإنسان للنساء والفتيات" بصفتها من المتدخلين الرئيسيين. وكان هذا الحدث من تنظيم مشترك بين جمهورية مصر العربية، رئيس الدورة الثامنة للمؤتمر الوزاري لمنظمة التعاون الإسلامي حول المرأة ورئيس المجلس الوزاري لمنظمة تنمية المرأة في الدول الإسلامية، والأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي في 11 مارس 2024.

وخلال الجلسة الافتتاحية، التي سيسرها سعادة السفير حميد أوبيلوييرو، المراقب الدائم لمنظمة التعاون الإسلامي لدى الأمم المتحدة، ألقت دة. أمينة الهاجري، المديرة العامة للشؤون الثقافية والاجتماعية والأسرية بالأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي رسالة الأمين العام للمنظمة.

وخلال الحدث الجانبي، قدمت السيدة سلجوق عرضا حول "تمكين المرأة، تمكين الأسر: صورة عامة عن البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي". وفي كلمتها الافتتاحية، سلطت معالي السيدة سلجوق الضوء على المعاناة المستمرة للشعب الفلسطيني التي تشهد على 75 عاما من الاضطهاد تحت وطأة الاحتلال الإسرائيلي، وهو الأمر الذي لا شك أنه يؤثر سلبا على المدنيين الأبرياء ومعظمهم من النساء والأطفال. وأكدت على ضرورة التحرك العاجل للمنتديات الدولية في وجه الإبادة الجماعية المتواصلة في غزة وحماية حقوق الإنسان. كما أشارت السيدة سلجوق لأهمية الحضور الديمغرافي لمنظمة التعاون الإسلامي التي ناهز عدد سكانها الملياران لحدود 2023، أي ما يمثل 25.3% من إجمالي عدد سكان العالم. وأفادت أن فئة الإناث من سكان المنظمة، التي تعدت عتبة مليار نسمة في 2023، تساهم بصورة كبيرة في المشهد الاجتماعي والاقتصادي من خلال منظورهن وبمهاراتهن ونقاط قوتهن.

وبالإضافة إلى ذلك، أكدت على دعم سيسرك المستمر لجهود التنمية في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وذلك من خلال تعزيز التماسك الاجتماعي ومستوى الرفاهية من خلال النهوض بوضع المرأة ودعم الأسر. ويؤدي سيسرك دورا محوريا في إنتاج تقارير مهمة، ومن بينها "تقرير منظمة التعاون الإسلامي حول المرأة والتنمية" و"مؤسسة الزواج والأسرة في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي". كما ينظم سيسرك أيضا مجموعة من برامج بناء القدرات. ويشمل ذلك  برنامج التعليم المهني والتدريب للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (OIC-VET) وبرنامج بناء القدرات في مجال التنمية الاجتماعية (SD-CaB).

وحثت السيدة سلجوق مؤسسات البلدان الأعضاء على المشاركة بمستويات أكبر في هذه المبادرات.  وشددت على أهمية تمكين المرأة وإعطاء الأولوية للقضايا المتعلقة بمؤسستي الأسرة والزواج.  وأشارت إلى أهمية تنفيذ بعض الاستراتيجيات، مثل "استراتيجية منظمة التعاون الإسلامي لتمكين مؤسسة الزواج والأسرة"، والعمل على تحسين مستوى الاستفادة من مزايا الحماية الاجتماعية والتعليم والرعاية الصحية، وتنفيذ سياسات تضمن التوازن بين العمل والحياة.  ودعت السيدة سلجوق إلى مزيد من التعاون لتبادل أفضل الممارسات ومواجهة التحديات القائمة، مؤكدة على ضرورة تضافر الجهود على جميع المستويات.

وتضمن الحدث الجانبي كلمات لكل من سعادة دة. مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة في جمهورية مصر العربية، ومعالي السيدة ماهينور أوزدمير غوكطاش، وزيرة الأسرة والشؤون الاجتماعية في الجمهورية التركية، ومعالي السيدة ناندي سومي ديالو، وزيرة التضامن الوطني والعمل الإنساني والمصالحة الوطنية والمرأة والأسرة في بوركينا فاسو، وسعادة السيدة بونافشا فايزيدينزودا، رئيسة لجنة شؤون المرأة والأسرة في جمهورية طاجيكستان، وسعادة السيدة وورو سوليستيانينغروم، نائبة تنسيق تحسين الجودة للأطفال والنساء والشباب في وزارة تنسيق التنمية البشرية والشؤون الثقافية في جمهورية إندونيسيا. وكان عرضهم لرؤى بلدانهم عاملا مهما في إثراء النقاشات.

كما ألقى كلمة على مسامع الحضور كل من سعادة السيدة شارون سلاتر، رئيس منظمة فاميلي واتش إنترناشيونال (Family Watch International)  بالولايات المتحدة الأمريكية، والسيدة سوزان ميخائيل، مديرة المكتب الإقليمي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة للدول العربية، وأكدتا على أهمية تمكين النساء والفتيات.

وبالإضافة إلى ذلك، شارك سيسرك في عدد من الفعاليات الجانبية الأخرى التي عقدت خلال الدورة، مع التركيز على المواضيع ذات الصلة بحقوق الإنسان الخاصة بالمرأة، والتمكين الاقتصادي، والمرأة في السلطة القضائية، واقتصاد الرعاية في العالم المتطور باستمرار، والحماية الاجتماعية للنساء والفتيات، واستخدام التكنولوجيا من أجل الشمولية.

ومن الفعاليات الجانبية البارزة التي حضرها سيسرك حملت عنوان "كسر القيود: سعي المرأة من أجل الحياة في غزة" التي عقدت في 11 مارس 2024. وقد نظمت هذه الفعالية رفيعة المستوى من قبل جامعة الدول العربية بشراكة مع المكتب الإقليمي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة للدول العربية (ROAS)، وشاركت فيها شخصيات عربية ودولية بارزة وذات سلطة، من بينهم وزيرات ورؤساء المؤسسات الوطنية المعنية بشؤون المرأة من عدد من البلدان، وممثلين رفيعي المستوى عن وكالات الأمم المتحدة، فضلا عن خبراء ومنظمات المجتمع المدني ذات الصلة.

وخلال هذا الحدث، تناول الكلمة متحدثون بارزون، بمن فيهم معالي السيدة أمل حمد، وزيرة شؤون المرأة في دولة فلسطين، وتطرقوا للصعوبات البالغة التي تواجهها النساء في غزة وسلطوا الضوء على الظروف القاسية واللاإنسانية التي تكافح فيها الأمهات لتوفير الغذاء لأطفالهن في ظل الندرة الشديدة للموارد الأساسية. كما سلطت الناقشات الضوء على التحديات التي تواجهها المرأة في الحصول على الضروريات الأساسية، بما في ذلك المنتجات الصحية، بالإضافة إلى مختلف أشكال العنف والإساءة التي تتعرض لها.  وشدد المتدخلون على حدة الأزمة الجارية بما لها من تداعيات خطيرة على رفاهية وحياة النساء والأطفال في المنطقة، ودعوا إلى اتخاذ إجراءات فورية لوقف الإبادة الجماعية في فلسطين.

وأكد الاجتماع على ضرورة تقديم الدعم الدولي للمرأة الفلسطينية بما يتماشى مع القوانين الإنسانية الدولية وقوانين حقوق الإنسان، مع تسليط الضوء على انتهاكات حقوق الإنسان والأنشطة غير القانونية والجرائم ضد النساء والفتيات في غزة.  كما شدد الاجتماع أيضا على أهمية إبراز روح التضامن مع المرأة الفلسطينية في ظل تصاعد العنف والعدوان الإسرائيلي الشديد في فلسطين، لاسيما في غزة.  وتطرقت الفعالية أيضا لتقيم أثر العدوان على النساء والفتيات وناقش المشاركون فيها استراتيجيات ضمان سلامتهن وحمايتهن.

ويمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات من خلال هذا الرابط: https://www.unwomen.org/en/how-we-work/commission-on-the-status-of-women

الصور