الدورة الثانية والاجتماع العاشر لفريق خبراء منظمة المؤتمر الإسلامي للمقاييس
التاريخ : 13 - 16 أكتوبر 2009
مكان الانعقاد: اسطنبول تركيا

Istanbul, Turkeyإنعقدت في الفترة 13-16 أكتوبر 2009، في إسطنبول بالجمهورية التركية، الجلسة الثانية للإجتماع العاشر لمجموعة الخبراء المعنية بالمقاييس بمنظمة المؤتمر الإسلامي، والتي كلفت من قبل الدورة الرابعة والعشرين للكومسيك بمهمة إعداد مقاييس وأصول منظمة المؤتمر الإسلامي للأطعمة الحلال. إستضاف المعهد التركي للمقاييس هذا الإجتماع، الذي شارك فيه ممثلون من 25 بلد عضو بمنظمة المؤتمر الإسلامي وممثل البوسنه والهرسك كمراقب. وإلى جانب هؤلاء، حضر الإجتماع ممثلون من الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي، ومكتب تنسيق شؤون اللجنة الدائمة للتعاون الإقتصادي والتجاري لمنظمة المؤتمر الإسلامي (كومسيك)، والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة، ومركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والإجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة). ومثل السيد مظهر حسين، باحث، مركز أنقرة في هذا الإجتماع.

تمثلت أهداف الإجتماع في إنهاء إعداد وإجازة المسودات الختامية لثلاثة وثائق أساسية: "موجهات ومقاييس منظمة المؤتمر الإسلامي للأطعمة الحلال"، "الموجهات الخاصة بالجهات المانحة لشهادات الحلال" و"الموجهات الخاصة بأجهزة الإعتماد المكلفة بإعتماد جهات إصدار شهادات الحلال" لفتح الطريق أمام مواءمة مقاييس الحلال في العالم.

إفتتح الإجتماع السيد طاهر بيوك حلوجيقل، رئيس المعهد التركي للمقاييس. وألقى سعادة السفير السيد حامد أجيبايي، مساعد الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي، كلمة افتتاحية أمام الإجتماع. ومن ثم إنتخب الإجتماع السيد حاكان ارقين، مساعد الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي، رئيسا للإجتماع. وفي كلمته الإفتتاحية، رحب السيد ارقين بممثلي البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي وبالأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي وأجهزتها الفرعية المشاركة.

وبعد الإفتتاح الرسمي والجلسة الإفتتاحية للإجتماع، بدأ النقاش تناول المسائل المعلقة في إطار "مسودة موجهات ومقاييس منظمة المؤتمر الإسلامي للأطعمة الحلال" وتساءل المشاركون حول رد مجمع الفقه الإسلامي حولها. فالفقرات المتعلقة بالتدويخ والذبح الميكانيكي، والحيوانات المائية وأدوات ومعدات الذبح قد اقترح عرضها على مجمع الفقه من قبل الجلسة الأولى للإجتماع العاشر لمجموعة الخبراء المعنية بالمقاييس بمنظمة المؤتمر الإسلامي، المنعقد في أنقرة في 28-30 إبريل 2009 لمعرفة رأي الفقه الإسلامي حيالها. لذا، قام الوفد المنبثق عن لجنة الخبراء بعرض نتائج لقائه بالقائمين على مجمع الفقه حول هذه المسائل الجدلية. ومن ثم قام المشاركون بإستعراض الأحكام المستلمة من مجمع الفقه واتفقوا بالإجماع على جميع المسائل، عدا مسألة "تدويخ الحيوانات المأكولة." تمت إعادة صياغة الفقرات المشار إليها أعلاه مع صدور القرار بعرض مسألة "التدويخ" إلى مجمع الفقه للمزيد من التدارس والتوجيه.

وفي اليوم الثاني تناول المشاركون مسودة الموجهات الخاصة بالجهات المانحة لشهادات الحلال فقرة تلو الأخرى وعلقوا على فقراتها بتعديلها أو الحفاظ عليها كما هي. وفي معظم مداولاتهم أبان المشاركون تعليقات تتعلق المسائل الفنية والإشارة إلى تداول مستفيض يتم حول دور ومسؤوليات أجهزة إصدار شهادات الأطعمة الحلال. تمت مناقشة هذه الإقتراحات بالتفصيل وتم إدراجها في المسودة بعد قبول غالبية المشاركين. وفي نهاية النقاش قبل الإجتماع المسودة المراجعة بالإجماع. وأما في اليوم الثالث من أيام الجلسة الثانية فقد تمت مناقشة "الموجهات الخاصة بأجهزة الإعتماد المكلفة بإعتماد جهات إصدار شهادات الحلال" فقرة بفقرة، أجاز بعدها المشاركون المسودة المعدلة.

وفي الجلسة الختامية، أجاز المشاركون بالإجماع تقرير الإجتماع المقدم من قبل الرئيس. وفي كلمته الختامية، توجه سعادة السفير حامد أجيبايي، مساعد الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي، بالتهنئة للمشاركين لاعتمادهم وإجازتهم للوثائق الأساسية الثلاثة الخاصة بقطاع الأطعمة الحلال وأشار إلى أنَّ الإجتماع يعتبر إنجازا بارزا تجاه مواءمة مقاييس الحلال في العالم عموما في البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي بالتحديد. وكما عبر ممثلو البلدان الأعضاء عن شكرهم لحكومة الجمهورية التركية وتهنئتهم للمعهد التركي للمقاييس للتنظيم الناجح لهذا الإجتماع المثمر.