الدورة الثالثة والثلاثون للجنة الإسلامية للشؤون الإقتصادية والثقافية والإجتماعية
التاريخ : 29 - 31 مارس 2010
مكان الانعقاد: جدة السعودية

انعقد الإجتماع الثالث والثلاثون للجنة الإسلامية للشؤون الإقتصادية والثقافية والإجتماعية في مقر الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي في جدة، المملكة العربية، في 29-31 مارس 2010 بعرض التحضير للدورة السابعة والثلاثين لمجلس وزراء الخارجية، الذي سينعقد في دوشنبه، عاصمة جمهورية طاجكستان، في مايو 2010. مثل المركز في هذا الإجتماع كل من الدكتور صافاش ألباي، المدير العام، والسيد نبيل دبور، مدير دائرة الأبحاث الإقتصادية والإجتماعية، والسيد محمد فاتح سرنلي، مدير دائرة التدريب والتعاون الفني.

وفي الجلسة الإفتتاحية وعقب كلمة ممثل الجمهورية العربية السورية، التي تترأس الدورة الثانية والثلاثين للجنة الإسلامية للشؤون الإقتصادية والثقافية والإجتماعية، قدم سعادة البروفسور أكمل الدين إحسان أوغلو، الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي، كلمته التي بين فيها أن منظمة المؤتمر الإسلامي حققت مهما في تحقيق وإنجاز بعض الأهداف التي تم رسمها في برنامج العمل العشري في المجال الإقتصادي. تمكنت منظمة المؤتمر الإسلامي من إعداد الإطار المطلوب لنظام التجارة التفضيلية المشترك مع دخول مرحلة العمل ببرتوكول خطة التعريفات التفضيلية. وأوضح أنَّ جدول أعمال منظمة المؤتمر الإسلامي يرتكز الان على منهج شامل للتنمية الإقتصادية والتعاون، مسلطا الضوء في هذا الصدد على الجهود المستمرة والمبذولة لتنفيذ مشروع خط داكار – بورتسودان للسكك الحديدية.

أثنت اللجنة على جهود الأمانة العامة وأجهزتها الفرعية، كل في مجال تخصصه، خاصة الجهود المبذولة لتعزيز التعاون بين البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي في المجال الإقتصادي والتجاري مدعوما بالمؤشرات الإحصائية حول التجارة البينية لمنظمة المؤتمر الإسلامي التي تشير إلى الإرتفاع المستمر وأن معدل نمو حجم التجارة البينية قد ارتفع من 14,5٪ في 2004 إلى 16,67٪ في 2009 على الرغم من الأزمة المالية والإقتصادية العالمية الراهنة.

ناقشت اللجنة مشاريع قرارات حول الدعوة، والشؤون الثقافية، والإجتماعية والإقتصادية، والعلم والتكنولوجيا، وأجازتها بحيث يتم تقديمها إلى الدورة السابعة والثلاثين لمجلس وزراء الخارجية، التي ستنعقد في دوشنبه، طاجكستان، في 18-20 مايو 2010.