إجتماع مجموعة الخبراء حول تأسيس لجنة منظمة المؤتمر الإسلامي لمساعدات التنمية
التاريخ : 22 - 23 ديسمبر 2009
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

انعقد إجتماع مجموعة الخبراء بشأن تأسيس لجنة منظمة المؤتمر الإسلامي لمساعدات التنمية في أنقرة، الجمهورية التركية، في يومي 22 و23 ديسمبر 2009.

شارك في الإجتماع ممثلون عن مؤسسات التنمية والتعاون للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي والتالي سردها (حسب الترتيب الأبجدي):

• اللجنة الإندونيسية المنسقة للتعاون الفني الدولي، جمهورية اندونيسيا
• بنك التنمية التعاوني (وزارة التعاون)، جمهورية إيران الإسلامية
• الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية، دولة الكويت
• وزارة الدولة للتعاون الدولي، دولة قطر
• الصندوق السعودي للتنمية، المملكة العربية السعودية
• الوكالة التركية للتعاون الدولي والتنمية، الجمهورية التركية
• صندوق أبوظبي للتنمية، دولة الإمارات العربية المتحدة
وكما حضر الإجتماع ممثلون عن كل من الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي، البنك الإسلامي للتنمية، لجنة الكومسيك، ومركز أنقرة.

في الجلسة الإفتتاحية قدم د. صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، كلمة رحب فيها بالوفود المشاركة وشكرها على تلبيتها للدعوة بالمشاركة في هذا الإجتماع المهم. وفي كلمته شرح د. ألباي الأهداف، المهام والنتائج المتوقع الخروج بها من إجتماع لجنة الخبراء. وذكر أنَّ لبعض الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، وبكونها من بين الدول المانحة الرائدة في العالم، العزم والمقدرة لمساعدة الدول النامية الفقيرة. ففي هذا الصدد، أكد على الدور الحيوي لمؤسسات التعاون التنموي لهذه البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي في عملية تخفيف الفقر على مستوى منظمة المؤتمر الإسلامي. وذكر أنه من الممكن تطوير وتعزيز هذا الدور إذا ما قامت هذه المؤسسات برفع مستوى التعاون والمشاركة في نشاطاتها وبرامجها.

ومن ناحيته، قرأ سعادة السفير حامد اوبيلويرو، مساعد الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي للشؤون الإقتصادية، الرسالة التي بعث بها الأمين العام للمنظمة البروفسور أكمل الدين إحسان أوغلو. ففي رسالته عبر سعادة الأمين العام عن خالص تقديره للمدير العام لمركز أنقرة وموظفيه للترتيبات الجيدة التي قاموا بها لعقد هذا الإجتماع. وذكر في رسالته أنَّ تحركهم العاجل للدعوة لعقد هذا الإجتماع عقب الإجتماع الأول لمؤسسات التنمية والتعاون في البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، الذي انعقد في اسطنبول في مايو 2009، لتحرك جدير بالملاحظة والتقدير. وكما ذكر أن الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي تولي تشجيعا خاصا لأعمال إجتماع مجموعة الخبراء إلى جانب عمل اللجنة المقترحة للمساعدات التنموية لمنظمة المؤتمر الإسلامي. وقال في رسالته إن موضوع التعاون والتحرك المشترك بين مؤسسات التعاون والتنمية المختلفة للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي يقع في لب أهداف تعزيز التكافل الإسلامي الحقيقي والأخوة بين البلدان الأعضاء للأمة الإسلامية.

وكما قدم ممثلو مؤسسات التنمية والتعاون المشاركة والبنك الإسلامي للتنمية كلمات في الجلسة الإفتتاحية للإجتماع عبروا فيها عن شكرهم وتقديرهم للمدير العام والعاملين بمركز أنقرة للجهود التي بذلوها لتنظيم الإجتماع. وفي كلماتهم عبر ممثلو المؤسسات المشاركة عن تقديرهم ورحبوا بالمبادرة الرامية لتأسيس لجنة منظمة المؤتمر الإسلامي للمساعدات التنموية كمنبر للحوار والتشاور والتعاون وتبادل المعلومات ومشاركة الخبرات والتطبيقات الجيدة بين مؤسسات التعاون والتنمية للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي لمصلحة منظمة المؤتمر الإسلامي والبلدان النامية الأخرى.

ومن ثم إنتخب الإجتماع ممثل الوكالة التركية للتعاون الدولي والتنمية كرئيس للإجتماع، وممثل صندوق أبوظبي للتنمية نائب له ومركز أنقرة للقيام بمهام سكرتارية ومقرر الإجتماع.

بدأت جلسات عمل الإجتماع بعرض أعده وقدمه مركز أنقرة حول "مسودة الإطار العملي للجنة منظمة المؤتمر الإسلامي لمساعدات التنمية" ليتم تقييمه ودراسته من الخبراء المجتمعين تمشيا مع التوصيات التي حواها إعلان إسطنبول، الذي تم تبنيه في الإجتماع الأول لمؤسسات التعاون والتنمية للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي المنعقد في إسطنبول في مايو 2009.

أجرى الخبراء المشاركين في الإجتماع النقاش والتداول حول المحتويات المختلفة لـ "مسودة الإطار العملي للجنة منظمة المؤتمر الإسلامي لمساعدات التنمية،" وضمنها أهداف، عضوية، هيكل وقواعد إجراءات، إجتماعات، رئاسة، أمانة اللجنة ومجموعات العمل التابعة لها.

وعقب تداول عام بينهم، أجاز المشاركون "مسودة الإطار العملي للجنة منظمة المؤتمر الإسلامي لمساعدات التنمية" وقرروا تقديمها للنظر فيها من قبل الإجتماع الثاني لمؤسسات التعاون والتنمية بالدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، والذي سيستضيفه صندوق أبوظبي للتنمية في دولة الإمارات العربية المتحدة في 2010.

وكما أجرى الخبراء المشاركون التداول والنقاش حول بعض المواضيع المقترحة لجدول أعمال الإجتماع الثاني لمؤسسات التعاون والتنمية الذي سينظمه صندوق أبوظبي للتنمية بدولة الإمارات العربية المتحدة في 2010.

واشتمل الإجتماع على جلسة عمل حول جمع وتوزيع إحصاءات المعونات. ففي هذه الجلسة تم تقديم عرض حول إحصاءات المعونات قدمته الوكالة التركية للتعاون الدولي والتنمية. وتضمن العرض جزءا تناول تعاريف المتغيرات الإحصائية العامة ومفاهيم إستبيان لجنة المساعدات التنموية لمنظمة التعاون الإقتصادي والتنمية حول المعونات، وخاصة إحصاءات المساعدات التنموية الرسمية. وكما قدم العرض تجربة الوكالة التركية للتعاون الدولي والتنمية في جمع البيانات الإحصائية والمعلومات حول الإعانات.

أجندة الإجتماع

صور من الإجتماع