الإجتماع الثاني للجنة التنسيقية حول تطبيق الإطار العملي للتنمية والتعاون في مجال السياحة بين البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي
التاريخ : 24 - 25 مارس 2010
مكان الانعقاد: أنطاليا تركيا

انعقد الإجتماع الثاني للجنة التنسيقية حول تطبيق الإطار العملي للتنمية والتعاون في مجال السياحة بين البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي" في أنطاليا، الجمهورية التركية، في 24-25 مارس 2010. حضر الإجتماع ممثلو البلدان التالية الأعضاء في اللجنة: أزربيجان، الكاميرون، مصر، إيران، ماليزيا، السنغال، سوريا وتركيا. حضر الإجتماع ممثلو الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي والأجهزة التالية التابعة للمنظمة: مركز أنقرة، مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية، المركز الإسلامي لتنمية التجارة، الجامعة الإسلامية للتكنولوجيا، المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم، الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة ومكتب تنسيق شؤون الكومسيك. السيد نبيل دبور، مدير دائرة الأبحاث الإقتصادية والإجتماعية، مثل مركز أنقرة في هذا الإجتماع.

في الجلسة الإفتتاحية قدم ممثل وزارة الثقافة والسياحة بالجمهورية التركية، بوصفه رئيس الإجتماع الثاني للجنة تنسيق السياحي، كلمة رحب فيها بالمشاركين وأكد فيها على الحاجة لتحسين الإستثمار والتعليم والتسويق السياحي في البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي. وفي هذا الصدد، أكد على أهمية "الإطار العملي للتنمية والتعاون في مجال السياحة بين البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي."

وبوصف بلاده رئيسة للمؤتمر الإسلامي السادس لوزراء السياحة، قدم ممثل وزارة السياحة بالجمهورية العربية السورية كلمة في الجلسة الإفتتاحية عبر فيها عن عميق شكره لحكومة الجمهورية التركية لتنظيمها هذا الإجتماع وإلى الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي على متابعة الجهود المبذولة لتحسين تعاون منظمة المؤتمر الإسلامي في هذا القطاع المهم. وذكر أن السياحة في العديد من البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي سجلت أداءً إيجابيا في الوقت الذي أثرت فيه الأزمة المالية العالمية سلبا على قطاع السياحة في العديد من البلدان في العالم، ويعود هذا إلى العدد المتزايد من السياح الوافدين بين العديد من بلدان منظمة المؤتمر الإسلامي.

ونيابة عن سعادة البروفسور أكمل الدين إحسان أوغلو، الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي، عبر عن عميق عرفانه لحكومة وشعب الجمهورية التركية على الإستضافة والتنظيم الناجح للإجتماع. زذكر أنَّ هدف هذا الإجتماع يتمثل في إعداد التقرير المرحلي حول الخطة قصيرة الأجل والبرنامج الخاصين بتطبيق "الإطار العملي للتنمية والتعاون في مجال السياحة بين البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي"، التي تم إعدادها وإقرارها من قبل الإجتماع الأول للجنة التنسيق المنعقد في دمشق في مارس 2009. وسيقدم هذا التقرير إلى المؤتمر الإسلامي السابع لوزراء السياحة، الذي سينعقد في طهران في نهاية العام 2010 للإجازة النهائية.

وخلال جلسات العمل قام المشاركون بمراجعة وتقييم مسودة التقرير المرحلي حول تطبيق "الإطار العملي للتنمية والتعاون في مجال السياحة بين البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي"، الذي قدمته الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي. قدم ممثلو البلدان الأعضاء ومؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي ذات العلاقة - مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية، المركز الإسلامي لتنمية التجارة، الجامعة الإسلامية للتكنولوجيا، المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم، الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة – مقترحاتهم حول تطبيق الإطار العملي لإدراجها في التقرير المرحلي. أجاز الإجتماع مسودة التقرير المرحلي بصدد تقديمه إلى المؤتمر الإسلامي السابع لوزراء السياحة، الذي سينعقد في جمهورية إيران الإسلامية في نوفمبر/ديسمبر 2010.

وخلال جلسة العمل، قدم ممثل الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة عرضا حول البوابة الإلكترونية للسياحة في منظمة المؤتمر الإسلامي. وفي هذا الصدد، عبر ممثلو الدول الأعضاء عن تقديرهم لأهمية هذه البوابة واقترحوا ضرورة عرضها على وزراء السياحة خلال المؤتمر الإسلامي السابع لوزراء السياحة. وكما أعلن ممثل جمهورية أزربيجان أن حكومة بلاده ستنظم مؤتمرا علميا دوليا حول حماية وترقية التراث غير المادي في قانجا في سبتمبر 2010 ووجهت الدعوة إلى جميع البلدان الأعضاء ومؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي ذات العلاقة لحضور المؤتمر. وكما أعلن ممثل السنغال أنَّ حكومة بلاده ستقوم بتنظيم معرض داكار 2010 للسياحة الدولية في الفترة 28-30 مايو 2010.