المدير العام لمركز أنقرة يقدم ورقة رئيسية أمام منتدى مدراء الجامعات الإسلامية
التاريخ : 19 - 20 أكتوبر 2010
مكان الانعقاد: كوالا لمبور ماليزيا

قدم الدكتور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، ورقة رئيسية حول "البحث والتنمية العلمية في البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي" أمام منتدى مدراء الجامعات/ الذي نظمته وزارة التعليم العالي في ماليزيا والمعهد الوطني لأبحاث التعليم العالي التابع لجامعة سينس ماليزيا، في 19-20 أكتوبر 2010 في كوالا لمبور.

في ورقته سلط المدير العام الضوء على بعض الحقائق المهمة ذات الصلة بالدراسات البحثية التي أعدها مركز أنقرة، وقدم لمحة عامة للاتجاهات الراهنة والتنمية في البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي في مجال التعليم، البحث العلمي، والعلم والتكنولوجيا، مركزا على النشر العلمي وتصنيف الجامعات كمؤشرين رئيسيين لأداء التعليم العالي والبحث العلمي.

وعلاوة على ذلك، استطرد الدكتور ألباي شارحا العوامل الرئيسية المحددة لهذا الأداء وبين النقطة التي تقف فيها البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي مقابل العالم نظرا إلى هذه العوامل. وكما قدم تحليلا عاما لنسبة الطلاب إلى المعلمين في مدارس التعليم العالي ومعدل الإلتحاق بهذه المدارس والإنفاق العام على التعليم العالي بوصفها العوامل الثلاثة الحرجة والمهنة لتأمين التعليم الأفضل في الجامعات وللبحث العلمي المتقدم.

واختتم الدكتور ألباي عرضه بتأكيده على أهمية بعض الإنعكاسات السياسية العامة مؤكدا من خلالها على الحاجة إلى تخصيص المزيد من المصادر العامة والخاصة إلى التعليم العالي، الشيء الذي سيكون به الإنفاق العام عاليا في البلدان الأعضاء على العدد المتزايد للمدارس والأساتذة. وأكد على فكرة تطوير البحث الأكاديمي عبر ترقية مستوى المعيشة للعلماء لتقليل هجرة العقول من بلدان منظمة المؤتمر الإسلامي إلى الغرب، مثل تقديم المنح وتقليل عبء تقديم المحاضرات.

وأشار الدكتور ألباي إلى أهمية إعداد الحكومات لخطة للوصول إلى الهدف المستقبلي المحدد بإنفاق 1٪ من الناتج المحلي الإجمالي على البحث والتطوير المضمن في برنامج العمل العشري لمنظمة المؤتمر الإسلامي في 2005 كما أجازه قادة ورؤساء الحكومات، وذلك لتشجيع البحث والتطوير. وأضاف، أنه يتعين على الحكومات تشجيع المشاريع البحثية المشتركة بين الشركات في البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي والإستفادة من انتشار البحث والتطوير لمعرفة التقنيات الجديدة للبلدان الأخرى وتطويرها، واستيراد السلع والخدمات التكنولوجية من شركائها التجاريين. واختتم الدكتور ألباي عرضه بقوله أن تشجيع القطاع الخاص لزيادة نفقات البحث والتطوير عبر الإمتيازات الضريبية أو إعانات البحث والتطوير سياسة أخرى يمكن أن تنظر فيها البلدان الأعضاء.

تم تنظيم المنتدى بعد تأجيل المؤتمر الإسلامي الخامس لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي المنظم من قبل المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) وجمع مدراء ونواب مدراء الجامعات الإسلامية في البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي.

انتظم المنتدى تحت عنوان "رسم إتجاهات جديدة للجامعات الإسلامية: هل يجب علينا الإلتزام بالأفكار البنيات الفلسفية الغربية؟ ولهذا الهدف تمثل الهدف الرئيسي من المنتدى في تشجيع النقاش والتداول وإعداد خطة مستقبلية فعالة ترتكز على الطرق الخلاقة والمناهج الفكرية الجديدة التي لا يمكن السيطرة عليها من قبل الثقافة الغربية، وتأسيس العمل التعاوني الجوهري بين جامعات البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، وإعداد الخطط الإستراتيجية طويلة وقصيرة الأجل لتطوير التعليم العالي.

للوصول إلى تقارير مركز أنقرة ذات الصلة، يرجى الدخول عبر الروابط التالية:

البحث والتنمية العلمية في بلدان منظمة المؤتمر الإسلامي (بالإنجليزية)

التعليم والتنمية العلمية في البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي (النسخة الإنجليزية)( النسخة العربية)( النسخة الفرنسية)

صور من المنتدى