المدير العام لمركز أنقرة يزور هيئة التدريب الفني والمهني لجمهورية إيران الإسلامية
التاريخ : 29 نوفمبر 2010
مكان الانعقاد: طهران إيران

قام كل من الدكتور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، والسيد نبيل دبور، مدير دائرة الأبحاث بمركز أنقرة، بزيارة إلى هيئة التدريب الفني والمهني لجمهورية إيران الإسلامية في 29 نوفمبر 2010 تلبية للدعوة التي قدمها البروفسور عبد الرسول بورعباس، نائب وزير العمل والشؤون الاجتماعية ورئيس هيئة التدريب الفني والمهني الإيرانية، وذلك لمناقشة المواضيع التعاونية ذات الإهتمام المشترك بين المؤسستين، وخاصة الإستعدادات لتنظيم الإجتماع الثالث للجنة المتابعة والإشراف لبرنامج التعليم المهني والتدريب للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي الذي تقدمت إيران لاستضافته في 2011.

تمت الزيارة في مقر هيئة التدريب الفني والمهني في طهران، حيث استقبل البروفسور بورعباس وبعض من كبار موظفي الهيئة الدكتور صافاش ألباي والسيد نبيل دبور. وفي بداية اللقاء رحب البروفسور بورعباس وشكر الدكتور صافاش ألباي على تلبيته الدعوة، ومن ثم قدم عرضا شاملا حول مختلف نشاطات هيئة التدريب الفني والمهني مغطيا رسالة وأهداف ومنهج ونشاطات وبرامج الهيئة. وعلى وجه التحديد، ركز البروفسور بورعباس على البرامج التعليمية والتدريبية الراهنة للهيئة في مختلف المجالات والمتاحة للطلاب من جميع المستويات، متضمنة الجامعات. وذكر أنه تم إعداد معظم هذه البرامج بالتعاون مع وزارات العمل والصناعة والعلم والتكنولوجيا. وأضاف البروفسور بورعباس مشيرا إلى أن حوالي 600000 طالب مسجلين في الوقت الراهن بمختلف برامج التدريب الفني والمهني، التي يستغرق بعضها فترة تصل إلى 18 شهر، وأنه بمستطاع بعض من هؤلاء الطلاب إكمال تعليمهم والحصول على درجة الماجستير في الهندسة.

وكما تحدث البروفسور بورعباس بإيجاز إلى المدير العام حول القرار الأخير للبرلمان الإيراني لتطوير نظام شامل للتعليم المهني والتدريب في إيران بمسمى "النظام الوطني للمهارات الوظيفية" يقتضي جمع كافة الدوائر التي لها برامج للتعليم المهني والفني في مختلف الوزارات في إطار هذا النظام المركزي. وفي هذا الإطار، عبر البروفسور بورعباس عن استعدادهم للتعاون مع مركز أنقرة بهدف نقل وتبادل التجربة الإيرانية مع البلدان الأخرى الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي. وكما عبر عن شكره وتقديره إلى حكومة الجمهورية التركية على علاقاتها الإيجابية المتزايدة مع جمهورية إيران الإسلامية وعلى الجهود التعاونية المثمرة للبلدين.

وفيما يتصل بعرض هيئة التدريب الفني والمهني لاستضافة الإجتماع الثالث للجنة المتابعة والإشراف لبرنامج التعليم المهني والتدريب للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي في 2011، عبر البروفسور بورعباس عن رغبة واستعداد هيئة التدريب الفني والمهني لتنظيم واستضافة الإجتماع المذكور في طهران أو أي مدينة أخرى مثل إصفهان. وذكر أنه وبدعم حكومة جمهورية إيران الإسلامية ستقوم هيئة التدريب الفني والمهني ببذل كافة الجهود لتأمين نجاح الإجتماع وجعله مثمرا أكثر لجميع الشركاء كما حدث في الإجتماعات السابقة. وكما ذكر أيضا أنه من المحتمل أن تقوم هيئة التدريب الفني والمهني بدعوة وزراء العمل والعلم والتكنولوجيا لمخاطبة الإجتماع في جلسته الإفتتاحية.

ومن جانبه، عبر الدكتور صافاش ألباي عن شكره للبروفسور عبد الرسول بورعباس، رئيس هيئة التدريب الفني والمهني الإيرانية، على دعوته وحسن ضيافته. ومن ثم قدم الدكتور ألباي موجزا مختصرا حول برنامج التعليم المهني والتدريب للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، الذي بادر به وصممه مركز أنقرة وتم افتتاحه رسميا من قبل فخامة الرئيس عبد الله جل، رئيس الجمهورية التركية ورئيس اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري (كومسيك). وذكر الدكتور ألباي أن البرنامج سجل حتى الان أثرا كبيرا وتقدما، وتلقى ردودا إيجابية من العديد من البلدان الأعضاء، حيث تم تنفيذ ثلاثة مشاريع نموذجية حول مجالات مختلفة تهم البلدان الأعضاء. وفي هذا السياق، عبر الدكتور ألباي عن ثقته أن البرنامج سيبلغ خلال الفترة القادمة إلى عدد كبير من المستفيدين من البلدان الأعضاء وسيصبح نموذجا ناجحا وسمة لتطوير القدرة والكفاءة البشرية، وذلك بتحقيق المشاريع النموذجية الجارية والمخطط لها والتعاون الوثيق مع نقاط الإتصال الوطنية لبرنامج التعليم المهني والتدريب للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي والمؤسسات الأخرى ذات العلاقة.

وعقب عرضه الذي قدمه حول برنامج التعليم المهني والتدريب للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي ونشاطات أخرى يقوم بها مركز أنقرة في مجالات البحث والإحصاء، أجاب الدكتور صافاش ألباي على أسئلة الدكتور كوروش بارانت، نائب رئيس هيئة التدريب الفني والمهني الإيرانية سكرتير الإجتماع الثالث للجنة المتابعة والإشراف لبرنامج التعليم المهني والتدريب، والمتصلة بالإعداد للإجتماع. وفي هذا الصدد، اقترح الدكتور ألباي أن يكون موعد الإجتماع في نهاية شهر إبريل أو الأسبوع الأول من شهر مايو 2011 (أي قبل انعقاد إجتماع لجنة المتابعة المنبثقة من لجنة الكومسيك). واقترح أن يستغرق الإجتماع مدة يومين يتم خلالها تقديم عروض نقاط الإتصال المركزية لبرنامج التعليم المهني والتدريب في اليوم الأول ويخصص اليوم الثاني لاتخاذ قرارات حول آلية تنفيذ المشاريع النموذجية المخطط لها. وفي نهاية الإجتماع ناقش البروفسور عبد الرسول بورعباس والدكتور ألباي إمكانية توقيع مذكرة تفاهم جول التعاون بين المؤسستين.

صورة من الإجتماع