مؤتمر الأمم المتحدة الرابع حول الدول الأقل نموا
التاريخ : 09 - 13 مايو 2011
مكان الانعقاد: اسطنبول تركيا

بدأ مؤتمر الأمم المتحدة الرابع حول الدول الأقل نموا المنعقد في اسطنبول من 9-13 مايو 2011 تحت عنوان "المشاركة لمحاربة الفقر". وسوف يقيم المؤتمر تنفيذ برنامج عمل بروكسل، وتأكيد الالتزام العالمي للدول الأقل نموا وبعدها تبني عمل التنمية للدول الأقل نموا. ومن المتوقع أن يحضر المؤتمر (50) من رؤساء الدول والحكومات، و (10) من نواب الرؤساء، و (94) وزير، ورئيس (47) منظمة دولية في اسطنبول.


اعترفت الأمم المتحدة أولا بالدول الأقل نموا في أواخر الستينات كمجموعة ضعيفة في المجتمع الدولي حيث تحتاج إلى اهتمام تنموي خاص. وشملت إستراتيجية التنمية الدولية لعقد التنمية الثاني التابع للأمم المتحدة للسبعينات (1970s) إجراءات خاصة لصالح الدول الأقل نموا. وفي عام 1971، حددت الأمم المتحدة (24) دولة أقل نموا بناءا على الإنتاج المحلي العام ومعدل تعليم الكبار. ومنذ ذلك، تم عقد (3) مؤتمرات للأمم المتحدة حول الدول الأقل نموا في العقود الثلاثة الماضية مع برامج عمل محددة على التوالي؛ لكنه تحقق تقدم بسيط في التنمية الحقيقية واستئصال الفقر في تلك الدول. واليوم تزايد عدد الدول الأقل نموا إلى (48) – منها (33) في إفريقيا، و (14) في الباسيفيك الآسيوي، ودولة واحدة من أمريكا اللاتينية والكاريبي. وتكافح هذه الدول ضد المشاكل البنيوية المزمنة في اقتصادياتها والتنمية والموارد البشرية.


وخلال المؤتمر في اسطنبول، سيضع المفاوضون إجراءات قيد التنفيذ لتأسيس البنية التحتية لتمكين الدول الأقل نموا من الحصول على الاكتفاء الذاتي الاقتصادي، وتخفيض الفقر وخلق الوظائف اللائقة. وتشمل مثل هذه الخطوات التقدم المستمر في الإصلاح والتوجيه الاقتصادي، وطرق الموارد المحلية. وشكلت العناصر الرئيسية للمؤتمر للمتابعة داخل الحكومة، ومتابعة البرلمان، ومتابعة المنظمات الدولية، ومتابعة المجتمع المدني ومتابعة القطاع الخاص.

سيتم عقد "الطاولة المستديرة جنوب – جنوب : بناء قدرات خلاقة من الدول الأقل نموا من خلال الشراكة جنوب – جنوب، والثلاثية والعام-والخاص" في اسطنبول، تركيا بتاريخ 11 مايو 2011. ومن المتوقع أن يؤكد المشاركون في الحدث الخاص على حقيقة أن الدول الأقل نموا تستطيع التقدم جيدا من خلال الشراكة جنوب – جنوب، والثلاثية والعام-الخاص، حيث يتزايد الجنوب كموطن لكثير من الأمثلة الناجحة في التكنولوجيا الإبداعية وحلول هامة أخرى لتحديات التنمية التي تواجهها الدول الأقل نموا. وسوف يقدم د.سافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، عرضا حول مبادرات المركز لبناء القدرات ومساهماته في تنمية جنوب – جنوب كجزء من مؤتمر الأمم المتحدة الرابع حول الدول الأقل نموا.