دعوة المدير العام لمركز أنقرة كمتحدث رئيسي لاجتماع مجموعة الخبراء حول معالجة البطالة في الدول الأعضاء في بنك التنمية الإسلامي بعد الأزمة العالمية
التاريخ : 09 - 10 مايو 2011
مكان الانعقاد: جدة السعودية

قام بنك التنمية الإسلامي بتنظيم اجتماع مجموعة الخبراء حول "معالجة البطالة في الدول الأعضاء في بنك التنمية الإسلامي ما بعد الأزمة العالمية"، والذي تم عقده في مقر بنك التنمية الإسلامي في جده، المملكة العربية السعودية، من 9-10 مايو 2011. وحضر الاجتماع خبراء من المؤسسات والمنظمات ذات العلاقة من الدول الأعضاء في البنك ومن منظمات ومؤسسات دولية مثل منظمة العمل الدولية، وصندوق النقد الدولي، OECD، والبنك الدولي والمجلس الاقتصادي والاجتماعي لغرب آسيا التابع للأمم المتحدة.

تحددت أهداف اجتماع مجموعة الخبراء كالتالي: (i) تشخيص أزمة البطالة في الدول الأعضاء من أجل الحصول على فهم أفضل للمشكلة ما بعد الأزمة العالمية؛ (ii) تحديد طبيعة الأزمة والقرارات، ومعالجة التحديات وتضييق الهوة على المستوى القومي والإقليمي؛ (iii) إيجاد حلول للتعامل مع أزمة البطالة في الدول الأعضاء في بنك التنمية الإسلامي. وركز الاجتماع على وعالج مشكلة البطالة في أربع دورات عمل في المواضيع التالية : (1) أسباب ونتائج أزمة البطالة، (2) تعزيز القدرات، (3) الشراكة العامة والخاصة لإيجاد فرص عمل، (4) دور المشاريع الصغيرة والمتوسطة والتمويلات الصغيرة في توفير فرص عمل.

تحت عنوان "تعزيز القدرات"، عرض د.سافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، ورقة بعنوان "تعزيز التوظيف في دول منظمة المؤتمر الإسلامي: دور بناء القدرات وتمويل المشاريع الصغيرة". وفي الرد على مشكلة البطالة في الدول الأعضاء بالمنظمة، ركزت الورقة على تعزيز التشغيل وفرص العمل من خلال دعم بناء القدرات، خاصة من خلال برامج التعليم والتدريب المهني ودعم دور مؤسسات تمويل المشاريع الصغيرة في خلق الوظائف، خاصة التشغيل الذاتي. وركز د. ألباي على اقتراحات عملية تعتبر ضرورية لدعم وتعزيز فرص العمل وتخفيض البطالة. وركز على منهجين رئيسيين : (1) تعزيز القدرات من خلال تنمية نظام التعليم والتدريب المهني المناسب؛ (2) دعم التشغيل الذاتي وإيجاد دخل من خلال تعزيز وتسهيل عمليات مؤسسات التمويل الصغير. وفي هذا السياق، قام بتقديم اقتراحين: تأسيس صندوق استثمار اجتماعي لتمويل المشاريع الصغيرة، وتطوير وتوحيد نموذج تمويل مشاريع صغيرة إسلامية معتمدة على الوقف. كذلك ترأس د. ألباي الدورة وموضوعها "الشراكة العامة-الخاصة لتوفير فرص عمل".

بناءا على المباحثات والمناقشات خلال دورات العمل، فقد أعد اجتماع مجموعة الخبراء ووافق على "الإطار العام والتوصيات"لمعالجة البطالة في الدول الأعضاء ما بعد الأزمة العالمية. ويشمل الإطار على التحديات الرئيسية في الدول الأعضاء على المستويين القومي والإقليمي.

الوثائق:

 العروض

الموضوع 1:

 الموضوع -2 :

الموضوع -3 :

الموضوع -4 :