مركز أنقرة يعقد جلسة خاصة بهيئات الإحصاء القومية بالدول الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي
التاريخ : 28 يونيو 2007
مكان الانعقاد: اسطنبول تركيا

نظم مركز أنقرة جلسة خاصة برؤساء و ممثلي هيئات الإحصاء القومية بالدول الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي في 28 يونيو 2007 على هامش منتدى منظمة التعاون الإقتصادي و التنمية الدولي الثاني حول الإحصاء، المعرفة و السياسة، و الذي عقد في مدينة اسطنبول، تركيا من 27 إلى 30 يونيو 2007.

قدم د صافاش ألباي، المدير العام للمركز، كلمة في مستهل الجلسة رحب فيها بالمشاركين و لأشار فيها إلى أنَّ المركز أدخل مؤخرا تدابير و اتخذ خطوات جديدة لتنفيذ أنشطته الإحصائية المتعددة. و ذكر د. ألباي أنه بدأ مؤخرا في تنظيم الإجتماعات الخاصة بممثلي تلك المنظمات على هامش مختلف المؤتمرات الإقليمية و الدولية، في أي وقت ممكن، و ذلك في محاولة منه لدفع التعاون مع هيئات الإحصاء القومية بالدول الأعضاء و لجعلها على علم بأنشطة المركز الإحصائية.

و عقب كلمة المدير العام، قدم الأستاذ نبيل دبور، باحث أول بالمركز، عرضا تفصيليا عن أنشطة المركز الإحصائية الحالية و المستقبلية.

و ذكر الأستاذ نبيل دبور في تقديمه أنه تم إثراء قاعدة البيانات الإحصائية للمركز على مستوى التغطية و المحتوى، حيث أنّ مجالات إحصائية جديدة تمت تغطيتها و كما زيد عدد المؤشرات و المتغبرات. و ذكر أيضا أنه تم رفع نسبة توزيع هذه البيانات بشكل كبير، و خاصة عبر الوسط الإلكتروني، و ذلك لعمليات التحسين الناجحة التي قام بها المركز على المقدرات الفنية و الميزات التصميمية لموقعه بشبكة المعلومات-الإنترنيت.

و من بين الأشياء الأخرى، فقد أحاط الأستاذ دبور الإجتماع علما بان المركز قد بدأ مؤخرا برنامجا تدريبيا حول بناء القدرات الإحصائية في هيئات الإحصاء القومية بالدول الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي. و يهدف البرنامج إلى كشف إمكانية التوفيق بين إحتياجات و مقدرات هيئات الإحصاء القومية بالدول الأعضاء و التحري عن أنجع السبل لمشاركة إمكانياتها الموجودة.

و في عرضها، شرحت الدكتورة صديقه باشجي، باحثة أولى بالمركز، تفاصيل جمع البيانات الإحصائية (SDC) و نظام برمجة التوزيع (DSS) التي يقوم المركز بتطويرها في الوقت الراهن بالتعاون مع مؤسسة الإحصاء التركية. و أشارت إلى أنّ هذا النظام ديناميكي جديد و يقبل عملية البحث و يمكن من خلاله جمع أكثر من 200 مؤشر حول بيانات إحصائية حديثة من هيئات الإحصاء القومية بالدول الـ57 الأعضاء إلكترونيا. و يمكِّن هذا النظام مستخدميه المسموح لهم بإستخدام موقع المركز من القيام بعمل رسومات بيانية أو أبحاث مشتركة مرتكزة على بيانات خامة بقاعدة البيانات الإحصائية لمركز أنقرة.

و كما أفادت المجتمعين بأنّ المركز قام أيضا بتصميم نسق جديد لموقعه بالإنترنيت، الشيء الذي سيمكن من تطوير النظام البرمجي الذي ذكر أعلاه و سيسمح بإثراء و تحديث دلائل المركز الإحصائية بإستمرار، مثل دليل الجامعات، خبراء الإحصاء، مؤسسات البحوث، و خلافها.

و قام المشاركون، عقب هذه التقديمات، بالتداول حول الطرق و السبل الممكنة لتمتين و دفع التعاون بين المركز و هيئات الإحصاء القومية في الدول الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي و تمت الموافقة على التوصيات التالية:

أ. توفير الإحصائيات و الوثائق الإحصائية المطبوعة

* سوف تواصل هيئات الإحصاء القومية في التعاون مع المركز لتقديم كل البيانات الإحصائية و المعلومات المطلوبة من قبل المركز إلكترونيا عبر نظام المركز بموقع الإنترنيت و عن طريق الإجابة الفورية للإستبيانات التي يوزعها لها المركز.

* سوف تواصل هيئات الإحصاء القومية في التعاون مع المركز من خلال تقديمها للمواد المطبوعة و الوثائق لمكتبة المركز في شكل نسخ حقيقية و نسخ مرسلة عبر الوسط الإلكتروني، و أن تكفل للمركز الوصول التام و المجاني لقاعدة بياناتها.

* قوبلت الآلية التي اقترحت من قبل المركز لدفع التعاون الودي و التنسيق بين المركز و هيئات الإحصاء القومية بالدول الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي بترحيب تام. و عليه، فسوف تقوم كل هيئة إحصاء قومية بتعيين واحد من موظفيها المؤهلين على الأقل ليعمل كقناة لإنسياب المعلومات بين الطرفين.

* وافقت هيئات الإحصاء القومية على أن تزود المركز بذات البيانات التي تقدمها إلى المؤسسات الدولية الأخرى. و جاءت التوصية إلى المركز، في هذا الخصوص، بأن يتعاون مع المنظمات الدولية الأخرى في عملية جمع و نشر البيانات الإحصائية، إن طلب ذلك.

ب. التدريب و بناء القدرات

* تشجع و تؤازر هيئات الإحصاء القومية المركز على تكثيف جهوده لمواصلة برامجه التدريبية لبناء القدرات الإحصائية في هيئات الإحصاء القومية بالدول الأعضاء و أن يناشد البنك الإسلامي للتنمية ليقدم إلى المركز الدعم الفني و المالي الضروريين لهذه البرامج.

* سوف تقوم هيئات الإحصاء القومية، بالتعاون مع مركز أنقرة، بفتح دوراتها الإحصائية التدريبية للمشاركين من الدول الأعضاء الأخرى و ترسل خبرائها إلى مثيلاتها لتقديم المساعدة الفنية.

* من الممكن أن تقوم هيئات الإحصاء القومية، بالتعاون مع مركز أنفرة، بتنظيم برامج تدريبية مشتركة حول مواضيع ذات إهتمام مشترك إلى الدول الأعضاء و تبادل المعلومات حول أنشطتها التدريبية و بناء القدرات.

* تشجع هيئات الإحصاء القومية و تؤازر مركز انقرة في مواصلته لعقد اللقاءات بهيئات الإحصاء القومية على المستوي الإقليمي، في الوقت الذي تضع فيه في الإعتبار إمكانية تنظيم إجتماع عام، عندما يكون ضروريا، بمشاركة هيئات الإحصاء القومية في كل الدول الأعضاء بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية.

العــروض:

(1) أنشطة مركز أنقرة الإحصائية: تطوير التعاون مع هيئات الإحصاء القومية بالدول الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي

(2) التحويل السهل و السريع للبيانات الإحصائية من هيئات الإحصاء القومية بالدول الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي إلى مركز أنقرة