المؤتمر الإسلامي الثالث لوزراء الصحة : الصحة والرفاهية والمساواة
التاريخ : 29 سبتمبر - 01 أكتوبر 2011
مكان الانعقاد: أستانا كازخستان

انعقد المؤتمر الإسلامي الثالث لوزراء الصحة في الفترة مابين 29 سبتمبر - 1 أكتوبر 2011 في الأستانة - الجمهورية الكازاخستانية، تحت شعار "الصحة والرفاهية والمساواة". وشاركت في المؤتمر، وفود من 36 دولة عضو بمنظمة التعاون الإسلامي ومختلف المنظمات الإقليمية والدولية. وكان الهدف من المؤتمر، توفير فرصة للوزراء وممثلي الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي لاستعراض الوضع الصحي في الدول الأعضاء بالمنظمة، ودراسة القضايا الرئيسية المتعلقة بالصحة وتحديد تدابير ملموسة من أجل تعزيز التعاون فيما بين الدول الأعضاء بالمنظمة فيما يتعلق بالبنية التحتية الصحية، والتعليم، والتدريب وبناء القدرات، ومراقبة الأمراض، والوقاية منها، ومكافحتها، وكذلك الاعتماد الذاتي من حيث إنتاج الأدوية واللقاحات. ومثَل مركز أنقرة كل من الدكتور صافاش ألباي، المدير العام، والسيد مظهر حسين، باحث.

ساهم مركز أنقرة في المؤتمر بأربع دراسات بعنوان : "التقرير الخاص بالصحة بمنظمة التعاون الإسلامي 2011"، و"حالة صحة الأم والمواليد في البلدان الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي"، و"وضع شلل الأطفال في البلدان الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي"، و"الصناعة الدوائية في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي ". حيث استخدمت هذه الدراسات كوثائق مرجعية لجلسة الأفكار البارعة حول "التعاون بين الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي من أجل تحقيق هدف التنمية الألفية رقم:4 ؛ وتخفيض معدل وفيات الأطفال، وهداف التنمية الألفية رقم 5: وتحسين صحة الأمهات "، ومائدتين مستديرتين حول: " استئصال شلل الأطفال عالميا "و" الاعتماد الذاتي لعرض وإنتاج الأدوية، بما في ذلك اللقاحات ".

ترأس الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، سعادة كانات سوداباييف وزير الدولة في كازاخستان، وذلك بحضور سعادة يربو أريناييف نائب رئيس وزراء الجمهورية الكازاخستانية، وسعادة يرجان كازيخانوف وزير الشؤون الخارجية للجمهورية الكازاخستانية والرئيس الحالي لمجلس وزراء الخارجية، وسعادة السفير عبد المعز بخاري الأمين العام المساعد لمنظمة التعاون الإسلامي للعلوم والتكنولوجيا، ومجموعة من الشخصيات البارزة. حيث نقل رئيس المؤتمر أطيب التمنيات لفخامة رئيس دولة كازاخستان السيد نور سلطان نزارباييف وإلى المشاركين، وآمال رئيس دولة كازاخستان أن المشاركين قادرون على تحديد السبل للمشاريع المشتركة والتعاون لمواجهة التحديات في مجال الصحة في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي. وقد شكر سعادة السفير عبد المعز بخاري حكومة دولة كازاخستان لاستضافة المؤتمر وكرم الضيافة للمشاركين في المؤتمر. وشدد على أهمية الصحة في الرفاه والتنمية الاجتماعية- الاقتصادية للدول الأعضاء، وعلى أهمية تعزيز التعاون والتعاضد بين الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي والشراكات الدولية لمواجهة التحديات الصحية ذات الصلة.

خلال جلسة العمل الأولى، ركز المؤتمر على تقرير برنامج العمل العشري لمنظمة التعاون الإسلامي في القطاع الصحي وتنفيذ توصيات المؤتمرات الإسلامية الأول والثاني لوزراء الصحة. وعلاوة على ذلك، قدم أيضا تقرير الاجتماع الثالث للجنة التوجيهية حول الصحة ومشروع برنامج العمل الصحي الإستراتيجي للدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي للفترة 2012 - 2022. كما رحب المؤتمر بالإجراءات التي اتخذتها الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي لتعزيز الشراكة الدولية لمعالجة القضايا الصحية المختلفة، بما في ذلك التعاون بين منظمة التعاون الإسلامي والمبادرة العالمية لاستئصال شلل الأطفال، والصندوق العالمي لمكافحة فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز، ومرض السل، والملاريا والوكالة الدولية للطاقة الذرية. كما قام كل من وزراء الصحة وممثلي الدول الأعضاء بإلقاء كلمات ركزوا فيها على التزاماتها الوطنية في قضية الصحة والإجراءات التي اتخذتها حكوماتهم لتحسين نظم الرعاية الصحية وزيادة فرص الحصول على خدمات الرعاية الصحية الأساسية للمواطنين.

كما تم عقد جلسة الأفكار البارعة خلال جلسات العمل الثلاث للمؤتمر، حول التعاون بين الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي من أجل تحقيق الأهداف التنموية للألفية رقم 4 : تخفيض معدل وفيات الأطفال، والأهداف التنموية للألفية رقم 5 : تحسين صحة الأمهات وثلاث موائد مستديرة حول:1/ استئصال شلل الأطفال عالميا و2/ الاعتماد الذاتي حول عرض وإنتاج الأدوية، بما في ذلك اللقاحات و3/ مكافحة فيروس نقص المناعة البشرية –الإيدز، ومرض السل، والملاريا. وبناءا على المناقشات والنتائج والتوصيات الصادرة عن جلسة الأفكار البارعة وهيئة المناقشات فقد تم اعتماد أربع قرارات. كذلك، اعتمد المؤتمر أيضا اثنين من القرارات المتعلقة بقضايا تعزيز التعاون والدعم الصحي للفلسطينيين في فلسطين المحتلة والسكان السوريين العرب في الجولان السوري المحتل.

وشدد المؤتمر على ضرورة تعزيز التعاون والشراكة لمواجهة التحديات الصحية المختلفة ذات الصلة، وقرر إنشاء وحدة تنفيذية للصحة في مقر منظمة التعاون الإسلامي بجدة لتكون بمثابة الأمانة الدائمة للجنة التوجيهية حول الصحة وتسهيل مراقبة تنفيذ القرارات والإعلانات الصادرة عن مؤتمرات وزراء الصحة في منظمة التعاون الإسلامي .

كما اعتمد وزراء الصحة وممثلي البلدان الأعضاء إعلان الأستانة، الذي أعاد التأكيد على محورية القضايا الصحية للتنمية الاجتماعية- الاقتصادية في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، كما شجع وزراء الصحة على التزام الدول الأعضاء بإعطاء أولوية عالية لقضايا الصحة، وتعزيز التعاون الصحي بين بلدان منظمة التعاون الإسلامي ودول العالم والتي تعكس التوصيات الصادرة عن المؤتمر.

 سوف تستضيف اندونيسيا الدورة الرابعة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الصحة، المزعم عقده في عام 2013.

أطلق مركز أنقرة التقرير الخاص بالصحة بمنظمة التعاون الإسلامي 2011، خلال المؤتمر الإسلامي الثالث لوزراء الصحة.

للمزيد من المعلومات المفصلة، المرجو الاطلاع على الموقع الإلكتروني للمؤتمر: http://oic.mz.gov.kz/en

الوثائق