المؤتمر الوزاري السادس لمنظمة التعاون الإسلامي حول الأمن الغذائي والتنمية الزراعية
التاريخ : 03 - 06 أكتوبر 2011
مكان الانعقاد: إسطنبول تركيا

انعقد المؤتمر الوزاري السادس لمنظمة التعاون الإسلامي حول الأمن الغذائي والتنمية الزراعية، في اسطنبول - الجمهورية التركية في الفترة ما بين 03-06 أكتوبر 2011، حول موضوع "التنمية الزراعية والوصول للغذاء والتغذية في بلدان منظمة التعاون الإسلامي". قامت وزارة الزراعة والأغذية والثروة الحيوانية بالجمهورية التركية باستضافة المؤتمر. حيث تضمنت أهداف المؤتمر، من بين أمور أخرى، تقييما لنتائج عدد من الأعمال الأخيرة، والبرامج والنشاطات التي قامت بها منظمة التعاون الإسلامي وبعض الدول الأعضاء بهدف مساعدة هذه الأخيرة، في جهودها الرامية للتخفيف من وطأة الجوع وتعزيز التنمية الزراعية والأمن الغذائي.

حضر المؤتمر أصحاب المعالي الوزراء ووفود من 36 دولة عضو بمنظمة التعاون الإسلامي و دولتين بمنظمة التعاون الإسلامي كمراقبتين. كما حضر المؤتمر مندوبين عن الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي وعن مؤسساتها ذات العلاقة، كما حضر المؤتمر مندوبين عن المنظمات الإقليمية والدولية المختلفة. ومثَل مركز أنقرة في المؤتمر، كل من الدكتور صافاش ألباي، المدير العام، والسيد نبيل دبور، مدير دائرة الأبحاث.

لقد تم تخصيص اليومين الأولين (03-05 أكتوبر) للمؤتمر، لاجتماع كبار المسؤولين، وذلك للتحضير للدورة الوزارية التي انعقدت في اليوم الثالث (06 أكتوبر). وفي حفل الافتتاح، أدلى سعادة السيد إبراهيم عبد الحافظ، سفير جمهورية السودان لدى منظمة التعاون الإسلامي، بصفته ممثلا لرئيس المؤتمر الوزاري الخامس لمنظمة التعاون الإسلامي الخاص بالأمن الغذائي والتنمية الزراعية، ببيان افتتاحي في اجتماع كبار المسؤولين. بعد ذلك، انتخب الاجتماع مكتب المؤتمر وتولى سعادة السيد ودات ميرمحمود جولاري وكيل وزارة الزراعة والأغذية والثروة الحيوانية بالجمهورية التركية، رئاسة اجتماع كبار المسؤولين. ورحب سعادة السيد ودات ميرمحمودجولاري بالمشاركين في المؤتمر في خطابه الافتتاحي، ولفت الانتباه إلى أسباب تقلب الأسعار الأساسية للمواد الغذائية وتطرق إلى ضرورة الشفافية في أسواق السلع الزراعية. وشدد على خبرة تركيا في قطاع الزراعة وأعرب عن استعداد بلده لتبادل الخبرات في مجال نقل التكنولوجيا وتعزيز وصول منتجات صغار المزارعين إلى الأسواق. وبعد خطاب رئيس المؤتمر، ألقى سعادة السفير حميد أوبليرو، الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بمنظمة التعاون الإسلامي، كلمة في المشاركين في اجتماع كبار المسؤولين حيث ركز على الأهمية المتزايدة لمنظمة التعاون الإسلامي ومؤسساتها في مجالات الزراعة والتنمية الريفية والأمن الغذائي في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي. ودعا الوفود للتدخل والتقديم الفوري للاستبيانات ذات العلاقة من أجل استخدامها لتطوير إطار التعاون في منظمة التعاون الإسلامي في مجالات الزراعة والتنمية الريفية والأمن الغذائي. بالإضافة إلى التأكيد على ضرورة دعم مشاريع التنمية الزراعية القائمة في منظمة التعاون الإسلامي، كما دعا الدول الأعضاء أيضا إلى وضع برامج خاصة لبناء القدرات ونوافذ للتمويل الزراعي من أجل مساعدة بلدان منظمة التعاون الإسلامي التي هي بحاجة إلى ذلك وتشجيع التعاون بين بلدان المنظمة في هذا القطاع .

خلال الجلسة المكتملة الأولى، قدم مندوب الأمم المتحدة في منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) عرضا حول خطة التعاون جنوب- جنوب لتعزيز التنمية الزراعية والأمن الغذائي في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي. حيث أبرز العرض أهمية مبادرة الفاو للتعاون جنوب- جنوب من خلال تقييم مزايا ترتيبات التعاون الثلاثي القائمة. في نفس الجلسة، قدم مندوبو البلدان الأعضاء عروضهم وركزوا على الإجراءات والتحديات في مختلف المجالات مثل إعانات الدولة للمزارعين، وإدارة الموارد الطبيعية، وتوفير المياه، وتبادل المعلومات، وتنويع إنتاج المحاصيل، وتغير المناخ، وإنشاء احتياطيات للحبوب، فضلا عن تبادل الخبراء والباحثين والمخططين وصانعي السياسات في مجال الزراعة، من بين أمور آخرى.

خلال الجلسة المكتملة الثانية، قدم مكتب التنسيق في كومسيك تقريرا عن تقدم فريق عمل كومسيك في مجالات الزراعة والتنمية الريفية والأمن الغذائي. بعد ذلك، أطلع ممثل الفاو الاجتماع عن إنشاء موقع على شبكة الانترنت لجمع المعلومات من الدول الأعضاء. في هذه الجلسة، قدم مندوب مركز أنقرة عرضا حول " الأمن الغذائي والتنمية الزراعية في بلدان منظمة التعاون الإسلامي:فرص للتعاون". حيث أبرز العرض الحالة الراهنة للأمن الغذائي والتنمية الزراعية في البلدان الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي. كذلك، حدد التحديات الرئيسية التي يواجهها قطاع الزراعة وعرض سياسة إجراءات واقتراحات مشروع لتعزيز التعاون بين بلدان منظمة التعاون الإسلامي لمعالجة هذه التحديات وتحسين وضع الأمن الغذائي في البلدان الأعضاء بالمنظمة.

كما ناقش اجتماع كبار المسؤولين ووافقوا على مشروع القرار ومشروع جدول أعمال الدورة الوزارية. وقد أدرجت توصيات اجتماع كبار المسؤولين في مشروع القرار جنبا إلى جنب مع تقرير اجتماع كبار المسؤولين ليتم عرضها على الوزراء في الدورة الوزارية لمنظمة التعاون الإسلامي.

في حفل افتتاح الدورة الوزارية يوم 6 أكتوبر، ألقى سعادة السيد محمد أحمد ألوبا، وزير الدولة للزراعة في جمهورية السودان، بصفته رئيسا للمؤتمر الوزاري الخامس، بيانه الافتتاحي. كما خاطبت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، الدورة الوزارية، وأعربت عن تقديرها لفريق عمل كومسيك في مجال الأمن الغذائي على العمل المنجز حتى الآن لتحديد الإطار التنفيذي لمنظمة التعاون الإسلامي في الزراعة والتنمية الريفية والأمن الغذائي، وحث الدول الأعضاء على مواصلة تقديم الدعم لنتيجة مخطط التعاون بين بلدان منظمة التعاون الإسلامي حول الأمن الغذائي.

بعد ذلك، ألقى سعادة السيد محمد مهدي إيكر وزير الزراعة والأغذية والثروة الحيوانية في الجمهورية التركية ورئيس المؤتمر، كلمة في الجلسة الوزارية، وشدد على ضرورة اتخاذ التدابير لمواجهة تقلبات الأسعار في أسواق المنتجات الزراعية وتحديد أسباب هذه الظاهرة. في هذا الصدد، اقترح سعادته بأن يعهد إلى مركز أنقرة مهمة جمع وتحديث قوائم الجرد في مجال الإنتاج الزراعي في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي. كما أبلغ المؤتمر بأن تركيا قد أطلقت حملة من أجل تقديم المساعدة الإنسانية إلى الصومال، مؤكدا بأنه قد تم جمع مبلغ 320 مليون دولار في 3 أكتوبر 2011.

وخاطب الوزراء ورؤساء الوفود من أفغانستان وفلسطين ونيجيريا المؤتمر، نيابة عن المجموعات الإقليمية لمنظمة التعاون الإسلامي، للبلدان الآسيوية والعربية والإفريقية على التوالي. وركزوا على ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة وتدخلات مناسبة لمعالجة التحديات الراهنة للأمن الغذائي ونقص الإنتاج الزراعي في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي. بعد ذلك، أوضح الدكتور دافيد نابارو، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة الخاص بالأمن الغذائي والتغذية، مختلف مجالات التعاون الممكنة بين منظمة التعاون الإسلامي وعائلة الأمم المتحدة من أجل ضمان التنمية الزراعية المستدامة والأمن الغذائي في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي.

وخلال الدورة الوزارية، تداول الوزراء حول القضايا المختلفة ذات الصلة بموضوع المؤتمر من خلال تقديم برامجهم الوطنية في مجال الأمن الغذائي والتنمية الزراعية والريفية، وتفاصيل تجارب بلدانهم، وأوصوا باتخاذ الإجراءات اللازمة لتعاون نشط بين بلدان منظمة التعاون الإسلامي. كما راجع المؤتمر عروضا حول مختلف مجالات التعاون بين منظمة التعاون الإسلامي والمنظمات والمؤسسات الدولية الأخرى مثل مكتب تنسيق كومسيك، وبرنامج الغذاء العالمي، ومنظمة التعاون الاقتصادي، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية. كما استعرض المشاركون بإعجاب الفيلم الوثائقي عن الخبرات التركية في مجال الزراعة والأمن الغذائي.

قام المؤتمر بدراسة تقرير اجتماع كبار المسؤولين، بما في ذلك مشروع القرار OIC/ICAM-6/2011/D.RES وبالإجماع أقروا كلا من القرار وتقرير المؤتمر الوزاري السادس لمنظمة التعاون الإسلامي الخاص بالأمن الغذائي والتنمية الزراعية. ورحب المؤتمر أيضا بالعرض الذي تقدمت به الجمهورية السنغالية لاستضافة المؤتمر الوزاري السابع لمنظمة التعاون الإسلامي الخاص بالأمن الغذائي والتنمية الزراعية لعام 2012.
في الختام، هنأ المؤتمر سعادة السيد محمد مهدي إيكر وزير الزراعة والأغذية والثروة الحيوانية بالجمهورية التركية، على رئاسته للمؤتمر، وأثنى على مساهمته الكبيرة في إنجاحه. كما أعرب المشاركون عن تقديرهم لفخامة الرئيس عبد الله غول رئيس الجمهورية التركية ومعالي رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان على دعمهم المستمر والرعاية السامية للمؤتمر.

للمزيد من المعلومات المفصلة، المرجو زيارة الموقع الرسمي للمؤتمر على العنوان التالي: http://www.oicagmin-ist.org/conference.php

الوثائق

العرض