SESRIC



ورشة عمل حول "استراتيجيات مبتكرة في المساعدة الاجتماعية للتخفيف من حدة الفقر"

 
التاريخ : 12 - 14 ديسمبر 2011 مكان الانعقاد : أنقرة تركيا

نظم مركز أنقرة ورشة عمل حول "استراتيجيات مبتكرة في المساعدة الاجتماعية للتخفيف من حدة الفقر" بالتعاون مع المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب التابع للبنك الإسلامي للتنمية ووزارة الأسرة والسياسات الاجتماعية لتركيا، في الفترة مابين 12 - 14 ديسمبر 2011 في أنقرة، تركيا. وقد حضر ورشة العمل وفود من الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، وهي: أفغانستان، وأذربيجان، وجزر القمر ومصر وغينيا-بيساو واندونيسيا والعراق وقيرغيزستان وباكستان والسنغال والسودان وطاجكستان وتركيا وتونس واليمن. بالإضافة إلى: اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الاسلامي (الكومسيك)، والصندوق السعودي للتنمية، والبرنامج الانمائي للأمم المتحدة-تركيا. وشارك في ورشة العمل كمراقبين، كل من مؤسسة الأبحاث العلمية والتكنولوجية في تركيا (توبيتاك)، والوكالة التركية للتعاون الدولي والتنمية (تيكا) وهيئات الإغاثة الإنسانية وحقوق الإنسان والحريات، ووكالة أنقرة للتنمية.

شكلت ورشة العمل قاعدة لتبادل المعرفة والخبرات بين وكالات المساعدة الاجتماعية ووكالات التخفيف من حدة الفقر في البلدان الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، وذلك فيما يتعلق بالسياسات والاستراتيجيات والبرامج وأفضل الممارسات للتخفيف من حدة الفقر، وأيضا من أجل تعزيز التعاون البيني لبلدان المنظمة من خلال تحديد مجالات مشتركة للتعاون، مماثلة لوكالات المنطقة ذات الاهتمام المشترك، ووضع حلول للتحديات المشتركة وتعزيز قدرة الوكالات في مجال المساعدة الاجتماعية والتخفيف من حدة الفقر.

استهلت ورشة العمل، مع البيان الافتتاحي للسيد كنعان بوزجيك؛ وكيل وزارة الأسرة والسياسات الاجتماعية لتركيا، والذي قرأه الدكتور سليم جوشكون؛ مستشار الوزير. بعد بيان السيد بوزجيك، قدم خطاب الافتتاح، الدكتور عصمان بابكر؛ مديرقسم التدريب بالمعهد الإسلامي للبحوث والتدريب، إحدى الشركات التابعة لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية. وأعقب كلمة الدكتور بابكر، السيد محمد ميتين ايكر؛ المدير العام لمكتب تنسيق الكومسيك، وبيان الدكتور صافاش ألباي؛ المدير العام لمركز أنقرة والذي قرأه السيد نبيل دبور؛ مدير دائرة البحوث بمركز أنقرة.

في كلمته الافتتاحية، رحب السيد كنعان بوزجيك بالوفود المشاركة في الورشة، متمنيا استمرار نجاح ورشة العمل. كما صرح بالإنجاز الهام لوزارة الأسرة والسياسات الاجتماعية في التخفيف من حدة الفقر وخاصة من خلال مشروعين : الخدمات المتكاملة في المساعدة الاجتماعية واختيار المشاريع. في هذا الصدد، أكد السيد بوزجيك على أهمية تبادل الخبرات لأن الفقر أصبح قضية عالمية.

وبدأ الدكتور عصمان بابكر كلمته بشكر تركيا، ومركز أنقرة والخبراء المتميزين والمتحدثين من البلدان الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي. وذكر الدكتور بابكر بأن الهدف الرئيسي لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية هو تعزيز التنمية الاقتصادية والتقدم الاجتماعي لدولها الأعضاء. وأشار أيضا، إلى أن الورشة ستكون منبرا حيث سيتاح لجميع المشاركين الفرصة لتبادل خبرات مؤسساتهم. واختتم تصريحاته بالإعراب عن استعداد المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب تقديم تسهيلات للبلدان الأعضاء، من أجل تلبية الاحتياجات التدريبية في بلدانها.

في بيانه الافتتاحي، أعرب السيد محمد متين ايكر عن تقديره لمركز أنقرة ووزارة الأسرة والسياسة الاجتماعية لجمهورية تركيا. وأكد السيد ايكر على أهمية التضامن فيما بين الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، وشدد على مختلف البرامج الذي أطلقها مركز أنقرة للبلدان الأعضاء من أجل مكافحة الفقر. واختتم السيد ايكر تصريحاته متمنيا النجاح لمداولات الورشة.

وقد نقل السيد نبيل دبور؛ مدير دائرة الأبحاث لمركز أنقرة بيان الدكتور صافاش ألباي؛ المدير العام للمركز. وفي بيانه، أعرب الدكتور ألباي شكره الخاص لمشاركة وزارة الأسرة والسياسات الاجتماعية لتركيا في تنظيم ورشة العمل. كما أعرب عن شكره للوفود الذين قبلوا دعوة مركز أنقرة لحضور ورشة العمل. في خطابه، قدم الدكتور ألباي الوضع الحالي لمختلف جوانب الفقر في البلدان الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي. وشدد على أهداف مشتركة بين البلدان الأعضاء بالمنظمة، بما في ذلك البرنامج العشري للعمل والأهداف التنموية للألفية لمنظمة التعاون الإسلامي. كما أكد على أن ورشة العمل ستوفر قاعدة قيمة لمناقشة سبل أخرى لتحسين البرامج الحالية وذلك للتخفيف من حدة الفقر في البلدان الأعضاء، فضلا عن تحديد مجالات جديدة محتملة لمزيد من التعاون.

قدم كل من ممثلي البلدان الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي العروض، وأدلوا بتعليقاتهم خلال الجلسات المتعلقة بخبرات بلدانهم في مجال التخفيف من حدة الفقر، ومقترحاتهم لأنشطة مشتركة. وعلاوة على ذلك، فقد أطلعت مؤسسات منظمة التعاون الإسلامي المعنية اللجنة، عن أنشطتها القائمة والمخطط لها حول الفقر في الدول الأعضاء.

وقدمت السيدة خديجة إيلباي سويلمز(مركز أنقرة) عرضا تمهيديا عن حالة الفقر في البلدان الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، وعن مبادرات المنظمة ومركز أنقرة للتخفيف من حدة الفقر. حيث أطلعت ورشة العمل حول مبادرات المنظمة لمكافحة الفقر، كخطة العمل العشري، وصندوق التضامن الإسلامي والبرنامج الخاص لتنمية إفريقيا. كما أبلغت السيدة سوليمز ورشة العمل حول أنشطة مركز أنقرة التي تستهدف التخفيف من حدة الفقر من خلال وسائل مختلفة مثل برنامج التعليم والتدريب المهني لمنظمة التعاون الإسلامي، ومؤسسات منتدى التعاون الإنمائي، والمشروع الحديث للتمويل الإسلامي المتناهي الصغر مع الجامعة الإسلامية بماليزيا ومشروع الكسافا. وتحت إطار برنامج التعليم المهني والتدريب للدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، قدمت السيدة سويلمز البرامج الجارية، بما في ذلك البرنامج الدولي لمنظمة التعاون الإسلامي، وبرنامج تدريب الطلاب الدوليين، وبرنامج بلدية إسطنبول للمدرب الرئيسي وبرامج بناء القدرات كأداة للتخفيف من حدة الفقر. كما أعلنت السيدة سويلمز عن برنامج تنمية مهارات تشغيل الشباب، والذي سيبدأ في يناير 2012 كمشروع لتوليد فرص العمل.

وأعرب المشاركون عن ارتياحهم للأنشطة التي تم تنفيذها، وورشة العمل، حيث اعتمدت عددا من القرارات والتوصيات للفترة المقبلة من أجل تعزيز استراتيجيات التخفيف من حدة الفقر في الدول الأعضاء. واتفقت ورشة العمل أيضا على المجالات الممكنة والمشاريع التي تروج لها الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي للنظر فيها وتنفيذها.

كجزء من ورشة العمل، نظم واستضاف السيد مصطفى جولر؛ حاكم مقاطعة كشييورين زيارة لوقف كشييورين للمساعدة الاجتماعية والتضامن.

الوثائق

افتتاح البيانات

  • السيد كنعان بوزجيك؛ وكيل وزارة الأسرة والسياسات الاجتماعية لتركيا (بالإنجليزية)
  • الدكتور عصمان بابكر؛ مدير قسم التدريب بالمعهد الإسلامي للبحوث والتدريب (بالإنجليزية)
  • السيد محمد ميتين ايكر؛ المدير العام لمكتب تنسيق الكومسيك (بالإنجليزية)
  • الدكتور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة (بالإنجليزية)

العروض

الجلسة الأولى

  • السياسات الاجتماعية التي أجريت في تركيا، وزارة التنمية، تركيا (بالإنجليزية)
  • أساليب المساعدة الاجتماعية للحد من الفقر : بعض التحديات والاستراتيجيات في إندونيسيا، إندونيسيا (بالإنجليزية)
  • دور وكالات التنمية للتخفيف من حدة الفقر، وكالة أنقرة للتنمية، تركيا (بالإنجليزية)
  • استراتيجيات مبتكرة لتقديم المساعدة الاجتماعية بالسنغال، السنغال (بالإنجليزية)

الجلسة الثانية

  • الجهود المبذولة لمكافحة الفقر في تركيا، تركيا (بالإنجليزية)
  • استراتيجية أفغانستان للحد من الفقر، أفغانستان (بالإنجليزية)
  • التخفيف من حدة الفقر في اليمن، اليمن (بالإنجليزية)
  • مكافحة الفقر في تونس؛ الواقع والآفاق، تونس (بالإنجليزية)
  • حالة الفقر في البلدان الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي : مبادرات المنظمة ومركز أنقرة من أجل التخفيف من حدة الفقر، مركز أنقرة (بالإنجليزية)

الجلسة الثالثة

  • استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المشاريع الماكرو للتخفيف من حدة الفقر (مشروع خدمات المساعدة الاجتماعية المتكاملة) ، توبيتاك، تركيا (بالإنجليزية)
  • نظام الوقف باعتباره نموذجا للمساعدة الاجتماعية، تركيا (بالإنجليزية)
  • إدارة الأزمات : إنشاء نظام استجابة للمساعدة الاجتماعية وضعف الرقابة في إندونيسيا، إندونيسيا (بالإنجليزية)

الجلسة الرابعة

الجلسة الخامسة

  • التعاون فيما بين البلدان الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي في مجال المساعدة الاجتماعية، تركيا (بالإنجليزية)

الجلسة الختامية

  • الاستراتيجية المرحلية للحد من الفقر في السودان، المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب (بالإنجليزية)
  • مدينة التكنولوجيا الإفريقية، السودان (بالإنجليزية)

فيديو

الصور