المؤتمر السنوي العالمي التاسع عشر للمصارف الإسلامية ( WIBC2012)
التاريخ : 09 - 11 ديسمبر 2012
مكان الانعقاد: المنامة السعودية

انعقد المؤتمر السنوي العالمي التاسع عشر للمصارف الإسلامية (WIBC 2012) في الفترة 09-11 ديسمبر 2012 في المنامة، مملكة البحرين، تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، رئيس وزراء مملكة البحرين، وبدعم رسمي من مصرف البحرين المركزي. وكان موضوع المؤتمر "التمويل الإسلامي: التكيف مع الديناميات الجديدة للتمويل العالمي"، حيث حضره ما يزيد عن 1000 من قادة الصناعة من أكثر من 50 بلدا يمثلون حوالى 260 منظمة دولية وإقليمية. وناقش حوالي مائة من المتحدثين الدوليين وقادة الفكر الصناعي القضايا الحرجة التي تواجه حاليا صناعة التمويل الإسلامي العالمية وكيف يمكن للتمويل الإسلامي أن يتكيف مع ديناميات جديدة من التمويل العالمي.

وقد سبق هذا الحدث الذي دام ثلاثة أيام سلسلة من ورش العمل ما قبل المؤتمر وجلسات الإحاطة الفنية التنفيذية بقيادة الخبراء والهيئات الدولية ذات الخبرة والوزن في وضع معايير الصناعة. وقادت الأسواق المالية الإسلامية الدولية (IIFM) ورشة عمل حول أسواق رأس المال الإسلامي، وإدارة السيولة وأدوات تخفيف المخاطر. كما تم تنظيم ورشة عمل تقييمية حول "نحو مزيد من الشفافية وتنمية أسواق رأس المال" من قبل وكالة التصنيف الدولية الإسلامية (IIRA).

وافتتح المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية رسميا من قبل سعادة رشيد محمد المعراج، محافظ مصرف البحرين المركزي. وبالتركيز على بناء القدرات لدعم التنمية الدولية للتمويل الإسلامي، ناقش السيد المعراج المبادرات الرئيسية لتعزيز البنية الإشرافية لتسهيل التنمية الدولية للتمويل الإسلامي، وتنسيق روابط عبر الحدود وأفضل الممارسات للمسار السريع عن الولايات القضائية الناشئة الجديدة للتمويل الإسلامي.

ومن أبرز فعاليات المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية 2012 نقاش الرؤساء التنفيذيين والقادة رفيعي المستوى في مجال الصناعة الرئيس بقيادة الرؤساء التنفيذيين الدوليين وصناع القرار من الجهات الرئيسية في الصناعة. وحلل النقاش عوامل النجاح الحاسمة التي من شأنها دفع قطاع التمويل الإسلامي إلى مستواه التالي من النمو.

كما أطلقت الطبعة 2012/13 لتقرير التنافسية المصرفية في العالم الإسلامي في دورة عقدت خصيصا في المؤتمر. وقد طور التقرير بالتعاون مع ارنست ويونغ، بعنوان "النمو خارج النطاق: DNA التحول الناجح"، أشار إلى أن "توقعات النمو المصرفي الإسلامي لا تزال إيجابية، ونمت 50٪ أسرع من القطاع المصرفي العام في العديد من الأسواق الأساسية مع أصول الخدمات المصرفية الإسلامية مع نمو للبنوك التجارية العالمية إلى 1.3 تريليون دولار في عام 2011 مما يدل على أن متوسط النمو السنوي بنسبة 19٪ خلال السنوات الأربع الماضية".

وواصل المؤتمر السنوي العالمي التاسع عشر للمصارف الإسلامية 2012 في اليوم الأخير ببيان ألقاه سعادة السيد جلول عايد؛ وزير المالية السابق لجمهورية تونس الذي ناقش إمكانيات التمويل الإسلامي في دول المغرب العربي.

جدول أعمال المؤتمر السنوي العالمي التاسع عشر للمصارف الإسلامية 2012

للمزيد من المعلومات، انقر هنا