المرحلة الثانية ل 'مشروع تنمية المهارات لتشغيل الشباب: زيارة دراسية' في الكاميرون
التاريخ : 28 نوفمبر - 03 ديسمبر 2012
مكان الانعقاد: ياوندي الكاميرون

في إطار برنامج التعليم المهني والتدريب في منظمة التعاون الإسلامي، شرع مركز أنقرة بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية (IDB) مشروعا بعنوان "تنمية المهارات لتشغيل الشباب(SDYE) "بهدف المساهمة في الجهود التي تبذلها البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي والرامية إلى خفض المعدلات المرتفعة للبطالة، ولا سيما في صفوف الشباب. وكمرحلة أولية لبرنامج SDYE، تم تنظيم زيارة دراسية في أنقرة، الجمهورية التركية في الفترة من 11-13 يناير، 2012 بمشاركة مؤسسات مهنية من ثمانية بلدان أعضاء رائدة لتبادل وتقاسم تجربة تركيا في ما يخص محاربة البطالة في صفوف الشباب، وخصوصا المشروع المسمى "مشروع مهارة 10". وتناولت الزيارة الدراسية السبل والوسائل الممكنة لنقل التجربة التركية في "مشروع مهارة 10" كأفضل الممارسات في ثمانية بلدان رائدة محددة في البلدان الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي.

ووفقا لذلك، أعرب المشاركون عن إعجابهم بالنموذج التركي للتعليم المهني في مكافحة البطالة في صفوف الشباب، والكاميرون هي واحدة من الدول التي طلبت من البنك الإسلامي للتنمية وسيسريك مساعدتها في تطبيق ذلك.

في هذا الإطار، وكمرحلة ثانية من مشروع "تنمية المهارات لتشغيل الشباب"، تم تنظيم زيارة ميدانية من قبل مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (سيسريك) بالشراكة مع البنك الإسلامي للتنمية (IDB)، ووزارة التربية الوطنية واتحاد غرف التجارة وتبادل السلع التركي، ووكالة التشغيل التركي وجامعة الاقتصاد والتجارة (TOBB-ETU)، في الفترة من 28 نوفمبر - 3 ديسمبر 2012 في ياوندي، جمهورية الكاميرون. وزارت بعثة مشتركة مؤلفة من أعضاء من المؤسسات المشار إليها أعلاه الوزارات المعنية والمنظمات الخاصة والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات العامة والمدارس المهنية والمؤسسات من أجل تحديد المجالات المحتملة للتدخل وتقييم إمكانية تطبيق المشروع التركي "مهارة 10"  في الكاميرون.

وخلال الزيارة الميدانية، وضعت "خارطة الطريق" من خلال عملية تعاونية يشارك فيها جميع أصحاب المصلحة. وتتكون خريطة الطريق من مرحلتين حيث تم شرح كل خطوة بالتفصيل. المرحلة الأولى، تتضمن المرحلة الأولية المراجعة المكتبية وإعداد الدراسات الاستقصائية، والتدريب على تحليل سوق العمل، وإجراء تحليل سوق العمل وتقدير الاحتياجات. ومن المقرر أن يتم الانتهاء من المرحلة الأولى في 6 أشهر. وبعد تنفيذ المرحلة الأولى، سيأتي جميع أصحاب المصلحة في هذا المشروع لتحديد خارطة الطريق للمرحلة الثانية في نقل "مهارة 10" وبناء قدرات نظام التعليم المهني في الكاميرون. وسيتم تكرار العملية التجريبية للمشروع في ياوندي ودوالا في مدن أخرى في البلاد بمجرد اعتماد التقييم ذو الصلة.

الصور