اجتماع فريق الخبراء حول الابتكار لتحقيق التنمية الاقتصادية
التاريخ : 18 - 19 فبراير 2013
مكان الانعقاد: جدة السعودية

انعقد اجتماع فريق الخبراء حول الابتكار لتحقيق التنمية الاقتصادية في الدول الأعضاء في البنك الإسلامي للتنمية في الفترة 18-19 فبراير 2013 في جدة، المملكة العربية السعودية. ومثل مركز أنقرة السيد أتيلا كرامان، باحث أول.

ومن أجل تثمين جهود الابتكار فضلا عن تحفيز الدول الأعضاء لتعميق التزاماتهم في تسخير الابتكار لتحقيق التنمية الاقتصادية، اعتمدت إدارة مجموعة البنك الإسلامي للتنمية موضوع "الابتكار" كموضوع للاجتماعات السنوية الثامنة والثلاثون لمجلس محافظي مجموعة البنك الإسلامي للتنمية التي ستعقد في دشنبه، طاجكستان من 8 -12 رجب 1434 (18-22 مايو 2013). وبناء عليه، سيكون موضوع الندوة السنوية الرابعة والعشرين للبنك الإسلامي للتنمية والمقرر عقده في 21 مايو 2013 بعنوان " الابتكار لتحقيق التنمية الاقتصادية في البلدان الأعضاء في البنك الإسلامي للتنمية".

وفي إطار التحضير للندوة، نظم اجتماع فريق الخبراء لجلب ذوو المعرفة والتجربة في مختلف جوانب الابتكار لطرح الأفكار ولتوليد الرؤى في قضايا الابتكار والتنمية الاقتصادية لتشكيل الفهم حول كيفية الابتكار في الخطط التنموية الوطنية والسياسات وأفضل الممارسات في تسخير الابتكار لتحقيق التنمية الاقتصادية.

وستشمل جلسات اجتماع فريق الخبراء المواضيع التالية:

الجلسة الأولى: الابتكار والتنمية الاقتصادية: الآفاق العالمية

في إطار هذه الجلسة المواضيعية، أبرز الخبراء قضايا الابتكار العالمية، المقاييس والتحديات وكذلك أفضل الممارسات على مستوى البلد والشركة. وكانت بعض الأسئلة الرئيسية الموجهة هي: ما هي المكونات الأساسية لنظام وطني قوي للابتكار ونظام إيكولوجي مبتكر؟ ما هي أفضل الممارسات لتسخير الابتكار لتحقيق التنمية؟ ما هي نماذج ونظام إيكولوجي مبتكر وكيف يمكن أن تنسخ في البلدان النامية التي تعتمد على علاقة جنوب-جنوب وجنوب-شمال؟

الجلسة الثانية: الابتكار الشعبي

في هذه الجلسة، قدم الخبراء أمثلة عملية للتواصل لتسخير الابتكار الشعبي على شكل حكومة أو وكالة دولية التي تدعم الآليات أو ترتيبات تواصل المنظمات غير الحكومية لدعم أنشطة الابتكار BOP. وتضمنت الأسئلة الرئيسية الموجهة ما يلي: ها هي الآليات المؤسساتية لشبكة التواصل الأساسية لتسخير الابتكار الشعبي؟ ما هي المعوقات وما هي الاحتياجات التي يجب اتخاذها لإزالتها؟ وما هي أدوار مراكز الابتكار في معالجة العقبات التي تحول دون الابتكار في البلدان الأعضاء في البنك الإسلامي للتنمية؟ وما هي الابتكارات الشعبية في البلدان الأعضاء بالبنك الإسلامي للتنمية التي لها تأثيرات على تنمية اقتصاداتها؟

الجلسة التقديمية المدعوة: "لماذا الاهتمام المتزايد بالأراضي الجافة؟"
قدم البروفيسور جيفيري ساش، مدير معهد الأرض في جامعة كولومبيا، والمستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بشأن الأهداف التنموية للألفية، عرضا بعنوان " لماذا الاهتمام المتزايد بالأراضي الجافة" وشارك بالنهج المبتكرة في مشروع قرى الألفية.

الجلسة الثالثة: قدرات الابتكار في البلدان الأعضاء في البنك الإسلامي للتنمية: التحديات والفرص

وفي إطار هذه الجلسة، قدم الخبراء التحليل التجريبي للابتكار في البلدان الأعضاء من خلال توضيح أدائهم في سياق البلدان النامية والعالمية. وتناولت الجلسة الأسئلة التالية: أين تقف البلدان الأعضاء بالبنك الإسلامي للتنمية في قدرات الابتكار؟ ما هي أهم التحديات والفرص؟ ما هي جهود (برامج، استراتيجيات، سياسات) الدول الأعضاء في البنك الإسلامي للتنمية في بناء وتسخير قدرات الابتكار؟ ما هي النظم الوطنية للابتكار التي عملت بشكل جيد في البلدان الأعضاء وغيرها وكيف يمكن للبلدان الأعضاء الأخرى أن تتأقلم؟

الجلسة الرابعة والخامسة: الابتكار القطاعي

في إطار هاتين الجلستين، قدم الخبراء تحليلا للابتكار في التعليم (طرق مبتكرة لتشجيع التعليم)، والطاقة المتجددة، والصناعة الحلال (المنتجات والخدمات)، والتمويل الإسلامي. وتناولت الأسئلة الرئيسية: ما هي الأنشطة المبتكرة التي دخلت على هذه القطاعات؟ ما هي النجاحات المنفذة التي تم تحقيقها؟ كيف يمكن إعادة تطبيقها في البلدان الأعضاء؟ ما هي السياسات المطلوبة لرفع قدرات الابتكار لتحقيق تنمية اقتصادية؟

الجلسة السادسة: تعزيز التعاون والشراكة في الابتكار في البلدان الأعضاء بالبنك الإسلامي للتنمية

ركزت هذه الجلسة على التدابير والآليات لتعزيز التعاون ما بين البلدان الأعضاء ودور شركاء التنمية الوطنية. ووجهت أسئلة مثل ما هو الإطار المناسب للتعاون ما بين البلدان الأعضاء نظرا لمستوياتها المختلفة في قدرات الابتكار؟ كيف يمكن للتعاون تعزيز اعتماد أفضل نظام وطني للابتكار من قبل البلدان الأعضاء (دراسة حالة برنامج تبادل المعرفة بين كوريا الجنوبية وتركيا)؟ ما هي الأدوار التي يمكن أن يلعبها شركاء التنمية الدولية من أجل دعم البلدان الأعضاء على الاعتماد على نظم ابتكار وطنية مناسبة، وتسهيل التعاون من أجل المنفعة المتبادلة لتسخير الابتكار لدفع عجلة التنمية الاقتصادية؟. وقدم السيد أتيلا كرامان عرضا حول الوضعية الحالية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار في دول منظمة التعاون الإسلامي وركز على الجهود الجارية للمركز فيما يخص أنشطة بناء القدرات في الابتكار في إطار مشروع أطلس العالم الإسلامي للعلوم و الابتكار ومبادرة OIC-VET.

الخلاصة والتوصيات الرئيسية التي تمخضت عن اجتماع فريق الخبراء ستشكل الأساس لمداولات محافظي البنك الإسلامي للتنمية في الندوة السنوية الرابعة والعشرين للبنك الإسلامي للتنمية، والتي ستوجه صياغة خطة العمل لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية ليكون حافزا يرتكز على إطار وعلى جدول أعمال تعاوني لابتكار يحرك عجلة التنمية الاقتصادية في الدول الأعضاء.

الوثائق