استقبل المدير العام لسيسريك وفدا من اليوروستات
التاريخ : 25 يناير 2013
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

استقبل الدكتور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، وفدا من اليوروستات يتضمن السيد بيتر إفريرس، مدير مديرية التعاون الإحصائي أ - التعاون في النظام الإحصائي الأوروبي، والتعاون الدولي والموارد؛ والسيد فيرينك جاليك، موظف إحصائي في وحدة أ6 -  في 25 يناير 2013 في مقر سيسريك في أنقرة، تركيا. ورافق الوفد مسؤولين من بعثة المفوضية الأوروبية إلى تركيا ومعهد الإحصاء التركي (TurkStat).

في البداية، رحب الدكتور ألباي بالمندوبين وأطلعهم على المقر الجديد للمركز الذي افتتح مؤخرا. وصرح بأن حكومة الجمهورية التركية تبرعت للمركز بقطعة أرض في منطقة دبلوماسية جديدة في أنقرة، فيما قدمت المملكة العربية السعودية، ودولة قطر، ودولة الكويت ودولة الإمارات العربية المتحدة مساهمات مالية سخية في ميزانية بناء المقر الجديد. وبما أن المركز لديه وجهة نظر للوصول إلى المزيد من نتائج للأنشطة، ومن أجل إجراءات منسقة على نحو سليم وذلك للتصدي إلى التحديات التي تواجه البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، فقد أضاف الدكتور ألباي أن المركز بصدد توسيع موارده البشرية في الأنشطة المنوطة إليه. وفيما يتعلق بالأنشطة الإحصائية للمركز، ذكر الدكتور ألباي أنه على الرغم من أن اللجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي تلعب دورا هاما بين الدول الأعضاء من خلال العمل كمنبر لتبادل وتبادل المعرفة وأفضل الممارسات التي يمكن أن تصبح أكثر كفاءة في إدارة أنظمتها الإحصائية الوطنية. وأفاد المدير العام لمركز أنقرة أنه وحتى الآن تم وضع ثلاث مجموعات عمل ولجنة فنية مكونة من خبراء لمتابعة مختلف القضايا الخاصة بالبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. ولخص الدكتور ألباي أيضا خصائص التدريبات التي تم تسليمها في إطار برنامج بناء القدرات الإحصائية (StatCaB) لمركز أنقرة، وذكرأن تدريب بناء القدرات الإحصائية هي في الواقع وضع مربح بالنسبة للخبراء لكل دولة عضو في منظمة التعاون الإسلامي ومتدربين من البلدان الأعضاء المستفيدين لمنظمة التعاون الإسلامي.

ومن جانبه، شكر السيد الدكتور ألباي أفريرز استقباله لوفد يوروستات. وأشار إلى أن حوالي 25 إلى 30 دورة يتم تقديمها في السنة في إطار برامج يوروستات والتي تركز على المجالات التقليدية والناشئة للإحصاءات الرسمية. ولخص السيد أفريرز أيضا الأنشطة الموجهة نحو بلدان ميدستات العشرة التي هي أيضا البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. وفي هذا الصدد، اقترح مركز أنقرة أن يكون ميسرا للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في تطبيقها لبرنامج التدريب الإحصائي الأوروبي (ESTP) حيث سيتم قبول المتقدمين من مكاتب الإحصاء من البلدان غير الأوروبية. وأشار أيضا إلى أن الإحصاءات تحصل على سياسات أكثر توجيها وتركز على الجودة. وفي هذا الصدد، ذكر السيد أفريرز أن الإدارة الرشيدة، والتعاون بين يوروستات والمنظمات الإقليمية، والوسائل العامة تكتسب أهمية.

وناقش الطرفان بعد ذلك مجالات التعاون الممكنة بين مركز أنقرة ويوروستات.