ورشة تدريبية حول إدارة مخاطر الفياضانات
التاريخ : 18 - 19 مارس 2013
مكان الانعقاد: داكار السنغال

سينظم مركز أنقرة بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية ورشة تدريبية حول إدارة مخاطر الفياضانات في داكار-السنغال خلال الفترة 13-14 مارس 2013. والهدف من هذه الدورة هو تسهيل تبادل المعرفة والدراية والخبرة وأفضل الممارسات لبعض الدول الأعضاء والمنظمات الدولية في مجال إدارة مخاطر الفياضانات وكذلك إدارة الموارد المائية.

الورشة التدريبية حول إدارة مخاطر الفياضانات في السنغال هي واحدة من المجهودات الأولية لسيسريك والبنك الإسلامي للتنمية من أجل تعزيز قدرات المؤسسات الوطنية ذات الصلة والتي تتعامل مع إدارة الحد من مخاطر الكوارث الطبيعية في البلدان الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي. وستمنح الورشة فرصة متميزة ونهج عملي لتبادل المعرفة والدراية والخبرة وأفضل الممارسات لبعض الدول الأعضاء (أهمها تركيا وإندونيسيا وباكستان) والمنظمات الدولية في مجال إدارة مخاطر الفياضانات.

ومن المبرمج أن تقدم الورشة التدريبية المعرفة والخبرة خلال يومين إلى الأطر السنغاليين في مؤسسات / سلطات إدارة مخاطر الفياضانات حول: (1) مفاهيم متعددة ونهج لمختلف مراحل إدارة مخاطر الفياضانات، وتحليل المخاطر، والوقاية، والحماية، والتأهب، والاستجابة والانتعاش، و(2) أفضل الممارسات في إدارة مخاطر الفياضانات في بعض البلدان الأعضاء: الدروس المستفادة من التجارب الناجحة والفاشلة. وستمكن هذه الورشة للمشاركين من:

تحسين معرفتهم عن أسباب الفياضانات: تحليل المخاطر، ورسم الخرائط والنماذج المختلفة للتنبؤ بالفياضانات والسياسة، وتقييم خسائر الفياضانات، وتقديم المعلومات حول تدابير تخفيف آثار الفياضانات وإيجابياتها وسلبياتها.

  • فهم وشرح المفاهيم والمبادئ الرئيسية لإدارة مخاطر الفياضانات.
  • تطوير المهارات الإدارية والتنظيمية والمهنية في ممارسة تخفيف مخاطر الفياضانات
  • التعلم من القصص الناجحة والفاشلة، التجربة الحالية لبعض الدول الأعضاء في إدارة مخاطر الفياضانات.
  • فهم وتحليل مختلف العوامل التي تساهم في حدوث الكوارث ووضع التوصيات المناسبة لحالة الفياضانات في السنغال.
  • التعرف على التسهيلات المتاحة في المنظمات الدولية ذات الصلة حول كيفية صياغة وتنفيذ الاستراتيجيات لإدارة مخاطر الفياضانات
  • التعرف على نقاط الضعف (نتائج بناء على مستقبلات): تصور المخاطر، والسلوك المجتمعي والمرونة الاجتماعية

وصممت ورشة العمل للأطر المستهدفين في المؤسسات الوطنية السنغالية والسلطات المعنية مباشرة و/أو غير مباشرة مع مخاطر الفياضانات والحد من التعرض للفيضانات. وقد تشمل تلك، من بين أمور أخرى، مهنيي المياه (مهندسيين وعلماء)، ومخططي المدن، وصناع القرار وغيرهم من المشاركين في نمذجة الفياضانات وإدارتها، وخاصة أولئك الذين يتعرفون على أحدث الأدوات والتقنيات في إدارة مخاطر الفياضانات.