الاجتماع الرفيع المستوى بشأن تنفيذ نظام الحسابات القومية لعام 2008 ودعم الإحصاء في المنطقة العربية
التاريخ : 24 يونيو 2013
مكان الانعقاد: عمان الأردن

عقد الاجتماع الرفيع المستوى بشأن تنفيذ نظام الحسابات القومية لعام 2008 ودعم الإحصاء في المنطقة العربية في 24 يونيو 2013 في عمان، الأردن، بتنظيم مشترك من قبل الإسكوا، والشعبة الإحصائية بالأمم المتحدة، وAITRS ودائرة الإحصاءات العامة، الأردن. وضم الاجتماع مشاركين؛ مندوبي مكاتب الإحصاء الوطنية، من ثلاثة عشر دولة عربية من بينها البحرين، وجيبوتي، ومصر، والعراق، والأردن، وليبيا، وموريتانيا، والمغرب، وقطر، وفلسطين، وسلطنة عمان، والسودان، وتونس، وممثلو صندوق النقد الدولي (IMF - METAC)، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ( UNDP)، ووزارة التخطيط الأردنية والبنك المركزي الأردني. ومثلت مركز أنقرة السيدة منور نيلجن إجمن، باحثة أولى.

بعد اعتماد نظام الحسابات القومية لعام 2008 كمعيار دولي لتجميع ونشر الحسابات القومية، أطلقت اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة في دورتها الأربعين البرنامج التنفيذي لنظام الحسابات القومية 2008 (2008 SNA) ودعم الاحصائيات. وكجزء من هذا الجهد العالمي، تعاونت اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) والشعبة الإحصائية بالأمم المتحدة على بدء صياغة استراتيجية وطنية وبرنامج التنفيذ لنظام الحسابات القومية لعام 2008 لدعم إنتاج الإحصاءات الاجتماعية والاقتصادية على نطاق المنظومة والتي تستهدف المنطقة العربية، وذلك بالتعاون مع المعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية (AITRS)، وإدارة الإحصاء في جامعة الدول العربية (LAS). ومن المتوقع أن هذه المبادرة سوف تؤدي إلى برنامج إحصائي متعدد السنوات لتحريك البلدان لأكثر من نظام الحسابات القومية لعام 2008، ووضع أقل مجموعة من البيانات المشتركة لإحصاءات سنوية ووتيرة عالية تتضمن جودة "ملائمة للهدف".

وضم الاجتماع كبار المسؤولين من أصحاب المصلحة الرئيسيين ليشاركوا في عملية التنفيذ لمناقشة كيف يمكن تطوير رؤية مشتركة لدعم وتعزيز النظام الإحصائي الوطني من أجل تحقيق التحول لنظام الحسابات القومية لعام 2008. وخلال الاجتماع بهدف صياغة العمل المنسق كانت هناك مناقشات متعلقة بوجهات النظر الدولية والإقليمية لتطوير رؤية استراتيجية، وتخطيط برنامج العمل لتنفيذ نظام الحسابات القومية لعام 2008، والإحصاءات الداعمة لها. وقدم ممثلو الشعبة الإحصائية بالأمم المتحدة، والإسكوا، وصندوق النقد الدولي METAC، والجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني عرضا مختصرا لتبادل الأنشطة المكلفة به والتصدي للتحديات الرئيسية التي يتعين مواجهتها أثناء مرحلة التنفيذ. وضمن هذا السياق، أطلعت السيدة إجمن المشاركين حول أنشطة مركز أنقرة لتسهيل تبادل الخبرات وأفضل الممارسات بين البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي بشأن تجميع الحسابات القومية والمؤشرات الاقتصادية الكلية ذات الصلة على المدى القصير.

وعقب الاجتماع تم تنظيم ندوة إقليمية لمدة ثلاثة أيام بشأن تنفيذ نظام الحسابات القومية لعام 2008 ودعم الإحصاء في المنطقة العربية بمشاركة خبراء الحسابات القومية وكبار المديرين من دائرة الإحصاءات الاقتصادية من كل من مكتب الإحصاء الوطني، والبنك المركزي، ووزارة التخطيط في جميع الدول العربية لعرض ومناقشة خبراتهم في هذا الصدد.

يمكن الحصول على الوثائق المتعلقة بالاجتماع من خلال الرابط التالي: http://www.escwa.un.org/information/meetingdetails.asp?referenceNum=2163E