ورشة عمل حول دور المرأة في تنمية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي
التاريخ : 03 - 04 أكتوبر 2016
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

نظم سيسرك بالتنسيق مع الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي ورشة عمل حول "دور المرأة في تنمية الدول الأعضاء منظمة التعاون الإسلامي" في أنقرة بتركيا يومي 03-04 أكتوبر 2016، حيث ناقش كبار المسؤولين من الوزارات المعنية ومؤسسات منظمة التعاون الإسلامي القضايا المتعلقة بتمكين المرأة للمشاركة الفعالة في تنمية المجتمعات المسلمة.

وخلال الجلسة الافتتاحية، رحب معالي السفير موسى كولاكليكايا، مدير عام سيسرك، بالمشاركين وأعرب عن سعادته لعقد ورشة العمل حول "دور المرأة في تنمية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي". كما أطلع الجمهور كذلك على أنشطة سيسرك في هذا المجال، وذكر أنه يجب أن ''تتألف المجتمعات القوية والصحية من أسر متماسكة يتم فيها التعامل مع النساء والرجال على قدم المساواة في جميع جوانب الحياة الاجتماعية والاقتصادية''.

وأطلعت السيدة غوليزار أوستأوغلو، المديرة العامة لمديرية المرأة التابعة لوزارة الأسرة والسياسات الاجتماعية في جمهورية تركيا، المشاركين على السياسات والممارسات المعمول بها في مختلف المجالات مثل التعليم والصحة والعمل ومكافحة العنف ضد النساء.

كما رحبت سعادة السيدة مهلة أحمد طالبنا، المديرة العامة لإدارة الشؤون الاجتماعية والثقافية وشؤون الأسرة في منظمة التعاون الإسلامي، بالمشاركين وأكدت على الدور الحيوي للمنظمة تجاه المساواة بين الجنسين وحقوق النساء في العالم الإسلامي. وأعربت أيضا عن دعم المنظمة لدولها الأعضاء ومؤسساتها في جهودها نحو تمكين والنهوض بالمرأة.

وعلى مدى اليومين، قدمت ورشة العمل لممثلي الوزارات المعنية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وأولئك عن مؤسساتها ذات الصلة فرصة متميزة لبحث ومناقشة التطورات الأخيرة المتعلقة بنوع الجنس والمرأة في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. وفي هذا الصدد، ناقشت ورشة العمل، إذ تحدد المساهمات الممكنة التي ينبغي على النساء القيام بها، التحديات والعقبات الرئيسية التي تواجه المرأة في الدول الأعضاء في المنظمة. وخلال ورشة العمل، قدم مندوبي الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي عروضا حول تجاربهم الوطنية وأفضل الممارسات في مجال تمكين المرأة في الدول الأعضاء في المنظمة.

وعلاوة على ذلك، ألقت الأستاذة الدكتورة نورشين أتيشأوغلو غوني، رئيسة قسم العلوم السياسية والعلاقات الخارجية في جامعة يلدز التقنية، عرضا حول دور المرأة في الحفاظ على السلام والأمن في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي حيث أبرزت مشاركة المرأة ودورها في حل ومنع الصراع كمكون أساسي في بناء السلام وحفظه وإعادة الإعمار.

وفيما يتعلق بالمرأة في وسائل الإعلام، ألقت الدكتورة زاهرة حرب، محاضرة بارزة في الصحافة الدولية في جامعة سيتي في لندن عرضا حول التحديات التي تواجه تمثيل المرأة في كل وسائل الإعلام الغربية والشرقية. وخلال الجلسة نفسها، قدمت السيدة مها عقيل، مدير إدارة الإعلام في منظمة التعاون الإسلامي لمحة عامة حول ''مشروع الرصد الإعلامي العالمي''، وأهدافه ونتائجه وآثاره الرئيسية.

وبعد تبادل وجهات النظر والمعارف والخبرات بين المشاركين حول مختلف المواضيع المتعلقة بالمرأة، اختتمت ورشة العمل بتوصيات ملموسة خصوصا بشأن خطة عمل منظمة التعاون الإسلامي من أجل النهوض بالمرأة (OPAAW) ومصفوفة تنفيذها. وستعرض نتائج هذه الورشة كمدخل خلال اجتماع كبار المسؤولين في الدورة السادسة للمؤتمر الوزاري حول دور المرأة في تنمية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

الوثائق:

التصريحات:

  • كلمة افتتاحية للسفير موسى كولاكليكايا، مدير عام سيسرك (الإنجليزية)
  • كلمة افتتاحية للسيدة غوليزار أوستاأوغلو، مديرة عامة في وزارة شؤون الأسرة والشؤون الاجتماعية (الإنجليزية)
  • كلمة افتتاحية للسفيرة مهلة أحمد طالبنا، المديرة العامة لإدارة الشؤون الاجتماعية والثقافية وشؤون الأسرة في منظمة التعاون الإسلامي (العربية)

العروض:

  • جلسة العمل الأولى:
    • عرض 1: وضع الجنسانية 2016، سيسرك (الإنجليزية)
    • عرض 2: عملية تحديث خطة عمل منظمة التعاون الإسلامي من أجل النهوض بالمرأة، سيسرك (الإنجليزية)
    • عرض 3: ملخص خطة عمل منظمة التعاون الإسلامي من أجل النهوض بالمرأة، منظمة التعاون الإسلامي (الإنجليزية)
  • جلسة العمل الثالثة:
    • دور المرأة في الحفاظ على السلام والأمن في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، الأستاذة نورشين أتيشأوغلو غوني (الإنجليزية)
  • جلسة العمل الرابعة:
  • جلسة العمل السادسة:
    • عرض 4: المرأة في وسائل الإعلام، الدكتورة زاهرة حرب (الإنجليزية)
    • عرض 5: مشروع رصد الإعلام العالمي، مها عقيل (الإنجليزية)

الصور