ندوة: نمذجة التمكين الاقتصادي للشباب في فلسطين
التاريخ : 15 مايو 2017
مكان الانعقاد: جدة السعودية

شارك سيسرك في ندوة بعنوان "نمذجة التمكين الاقتصادي للشباب في فلسطين"، والتي عقدت في 15 مايو 2017 في جدة بالمملكة العربية السعودية. وقد حضرها مسؤولون من البلدان الأعضاء في مجموعة البنك الإسلامي للتنمية وشركاء التنمية والوكالات المانحة والجهات الفاعلة الخاصة والمنظمات غير الحكومية.

وقد نظمت هذه الندوة في إطار الدورة الثانية والأربعين للاجتماع السنوي لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية، وناقشت الخبرات في مجال توظيف الشباب في فلسطين وبلدان أخرى، فضلا عن أهمية تمكين الشباب كعامل داعم للمرونة التحويلية والتنمية المستدامة والنمو الاقتصادي. وفي ذاك السياق، قدمت الندوة نماذج عملية لتعزيز تمكين الشباب باستخدام أمثلة مجربة وتقييمية من فلسطين والأردن وإندونيسيا.

وفي الكلمة الرئيسية التي ألقاها سعادة السفير موسى كولاكليكايا، المدير العام لسيسرك في الندوة، سلط الضوء على التحدي المتمثل في بطالة الشباب والنساء وغيرهم من شرائح المجتمع المحرومة في المنطقة سعيا وراء سبل إدماجهم في الاقتصاد. وأضاف أن مشاركة الشباب في القوى العاملة في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي انخفضت إلى 44.4٪ في عام 2012 من 45.9٪ في عام 2000.
 
وذكر كذلك البرنامج القائم لمواجهة هذا التحدي المتمثل في البطالة؛ تعهدت أربع منظمات رائدة في مجال التنمية بالتعامل معها بصورة مشتركة. واتفق البنك الإسلامي للتنمية وسيسرك ومركز تيكا ومركز برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في إسطنبول للقطاع الخاص في التنمية على تشكيل مبادرة لتنمية المهارات والعمالة وتنظيم المشاريع تعرف باسم "سييد للنمو الشامل" والبطالة بين الشباب والنساء وغيرهم من الفئات المحرومة في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.
 
ووفقا للمدير العام لسيسرك، فإن المشروع سيضمن حصول المتدربين على المهارات اللازمة للتوظيف والمهارات الحياتية من أجل فرص التقدم الوظيفي، لا سيما بالنسبة للأفراد من خلفيات محرومة مع التركيز بشكل خاص على تعزيز فرص تنظيم المشاريع الجماعية والفردية وتقديم خدمات التصميم والهندسة، والإرشاد، وخدمات تطوير الأعمال التجارية، فضلا عن الربط مع السوق وفرص التمويل.
 
واختتم كلمته بتوجيه الشكر إلى البنك الإسلامي للتنمية على إتاحة هذه الفرصة القيمة لتشارك أهداف ومقاصد تمكين الشباب الفلسطيني.