الإجتماع العاشر لمجموعة خبراء منظمة المؤتمر الإسلامي المعنية بالمقاييس
التاريخ : 28 - 30 ابريل 2009
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

كلفت الدورة الرابعة والعشرون للكومسيك الإجتماع العاشر لمجموعة خبراء منظمة المؤتمر الإسلامي المعنية بالمقاييس بمهمة "إعداد مقاييس ومقررات الأطعمة الحلال". وفي هذا الإطار إنعقد الإجتماع العاشر للجنة خبراء منظمة المؤتمر الإسلامي المعنية بالمقاييس في أنقرة، في 28-30 ابريل 2009، لدراسة وإعداد مقاييس الأطعمة الحلال." المعهد التركي للمقاييس قام بإستضافة وتنظيم الإجتماع، الذي شارك فيه ممثلون عن 30 دولة من الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي إلى جانب ممثل البوسنا والهرسيك الذي حضر بصفة مراقب. وكما شارك ممثلو كل من مكتب التنسيق التابع للكومسيك، والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والمركز الإسلامي لتنمية التجارة ومركز أنقرة. الباحث مراد الكين مثل مركز أنقرة في هذا الإجتماع.
وتمثل هدف الإجتماع في دراسة مقاييس منظمة المؤتمر الإسلامي للأطعمة الحلال والوثائق المتعلقة بالمنظمات المهتمة بإصدار شهادات التوثيق والإعتماد الحلال.

إفتتح الإجتماع السيد طاهـر بيوك حلوجيقِل، رئيس المعهد التركي للمقاييس. وعقب إختياره رئيسا للإجتماع، ألقى السيد ياووز مولا صالح اوغلو، المدير العام لمقاييس التجارة الخارجية بوكالة التجارة الخارجية، كلمة إفتتاح الإجتماع. وعقب ذلك، تلى ممثل الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي كلمة معالي البروفسور أكمل الدين إحسان اوغلو، الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي، أمام المجتمعين.

ومن ثم تبادل المجتمعون وجهات النظر حول مقاييس منظمة المؤتمر الإسلامي للأطعمة الحلال التي جاء الإجماع بإجراء بعض التعديلات عليها. وأكد الوفد التركي المشارك في الإجتماع على ضرورة الإعتراف بالمقاييس الدولية لسلامة الأطعمة. ومن ناحية أخرى، لم يتمكن المجتمعون من الوصول إلى إتفاق جامع حول بعض المقاييس التي ظلت بدون إجابة عليها حول ما إذا هي تتماشى والقوانين الإسلامية أم لا. وكان هناك إختلاف بين الخبراء المجتمعين حول التمييز بين ما هو حلال وحرام من المنتجات الغذائية، وسرد الأعلاف الحيوانية الحلال، والذبح الميكانيكي الحلال للحيوانات وتوافق أنواع الأدوات المستخدمة في الذبح مع قوانين الشريعة الإسلامية. وجاء ميول عقب المداولات يوصي بإرسال مسودة مقاييس منظمة المؤتمر الإسلامي للأطعمة الحلال إلى مجمع الفقه الإسلامي الدولي لتوضيح تمشي المقاييس موضع الخلاف مع الشريعة الإسلامية. وأبان المجتمعون أنَّ هذه الخطوة، مع أهميتها، قد تأخذ الكثير من وقت المجمع. وعليه، تم الإتفاق على تشكيل لجنة من عضوية كل من الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة، اندونيسيا، الاردن، غرقيزيا، ماليزيا، باكستان، تركيا ودولة الإمارات العربية المتحدة لتقديم مقاييس منظمة المؤتمر الإسلامي إلى مجمع الفقه الإسلامي الدولي عقب مراجعتها في إطار وثيقة المشروع الختامي للمشاركين حول مقاييس منظمة المؤتمر الإسلامي للأطعمة الحلال ومتابعة المجالات محور الإختلاف.

وفي الجلسة الختامية اتفق المشاركين على عقد الإجتماع المقبل لمجموعة خبراء منظمة المؤتمر الإسلامي المعنية بالمقاييس في يوليو 2009 في أنطاليا، تركيا، لدراسة الوثائق المتعلقة بالمنظمات المهتمة بإصدار شهادات ووثائق إعتماد الأطعمة الحلال، وذلك لضيق الوقت الذي أتاحه الإجتماع للتركيز فقط على مقاييس منظمة المؤتمر الإسلامي للأطعمة الحلال. وكما عبر لمشاركون عن شكرهم للمعهد التركي للمقاييس وللحكومة التركية على الترتيبات الجيدة لعقد الإجتماع وحسن الضيافة.