ورشة عمل تدريبية حول ’تطوير استراتيجة ناجحة في مجال التوظيف والمهارات‘
التاريخ : 28 - 30 سبتمبر 2021
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة - تركيا تركيا

في إطار برنامج سيسرك لبناء القدرات في مجال خدمات التشغيل العامة (PES-CaB) وتماشيا مع خطة عمل شبكة منظمة التعاون الإسلامي لخدمات التوظيف العامة (OIC-PESNET) لفترة 2021-2022، وبالتعاون مع وكالة التوظيف التركية (İŞKUR)، نظم سيسرك ورشة عمل تدريبية حول "تطوير استراتيجة ناجحة في مجال التوظيف والمهارات"، وذلك خلال فترة 28-30 سبتمبر 2021 عن طريق منصة لعقد الاجتماعات عبر الإنترنت.

وقدم ورشة العمل التدريبية هذه خبراء مختصين من وكالة التوظيف التركية (İŞKUR) لصالح 98 خبيرا ومديرا تنفيذيا من سلطات خدمات التوظيف العامة (PES) والمؤسسات الوطنية ذات الصلة من 23 بلدا عضوا في منظمة التعاون الإسلامي.

وقد عرضت ورشة العمل التدريبية مختلف وجهات النظر بشأن تطوير استراتيجية ناجحة في مجال التوظيف والنهوض بالمهارات، التي من شأنها تعزيز النمو المستدام والكبير على المستويات الوطنية، لا سيما في إطار عملية التعافي في مرحلة ما بعد كوفيد-19. كما طرحت الورشة مختلف الرؤى بخصوص سبل تنفيذ استراتيجيات ناجحة وشاملة لتنمية المهارات وفقا لاحتياجات سوق العمل.

وبالإضافة إلى الجلسات الفنية التي أشرف على تقديمها خبراء مختصون من وكالة التوظيف التركية (İŞKUR)، قدم ممثلون من وكالات/ سلطات خدمات التوظيف العامة الوطنية في كل من أذربيجان والكاميرون والأردن عروضا خلال ورشة العمل التدريبية وتبادلوا تجارب بلدانهم، ولا سيما التحديات التي تواجهها والحلول المطورة على المستويات الوطنية.
 كما قدم سيسرك عرضا فنيا بعنوان "الوضع الحالي لسوق العمل في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي واستراتيجية منظمة التعاون الإسلامي لسوق العمل لعام 2025"، بهدف تمهيد الطريق للمداولات والمناقشات الفنية مع تغطية مختلف جوانب الموضوع خلال ورشة العمل التدريبية.

وللذكر، تعتبر شبكة منظمة التعاون الإسلامي لخدمات التوظيف العامة إحدى منصات المنظمة التي تأسست لإقامة تعاون أوثق بين وكالات/ سلطات خدمات التوظيف العامة في الدول الأعضاء في المنظمة من خلال تبادل المعارف والخبرات والممارسات الفضلى. ويضطلع سيسرك بدور أمانة الشبكة ويسهر على برنامج لبناء القدرات في هذا المجال، أي برنامج سيسرك لبناء القدرات في مجال خدمات التوظيف العامة (PES-CaB)، لدعم جهود الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في تنمية قدرات الموارد المؤسسية والبشرية في هذا المجال. وتتولى وكالة التوظيف التركية دور رئاسة الشبكة لفترة 2021-2022.