ورشة عمل تدريبية حول ’تعزيز الابتكار وريادة الأعمال في صفوف الشباب في البلدان الأفريقية الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي الناطقة بالفرنسية‘
التاريخ : 14 - 16 مارس 2023
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

في إطار برنامج التعليم المهني والتدريب للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (OIC-VET) وتماشيا مع خارطة الطريق الاستراتيجية لمنظمة التعاون الإسلامي في مجال التعليم والتدريب الفني والمهني لفترة 2020-2025، نظم سيسرك ورشة عمل تدريبية حول "تعزيز الابتكار وريادة الأعمال في صفوف الشباب في البلدان الأفريقية الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي الناطقة بالفرنسية"، وذلك في فترة 14-16 مارس 2023 من خلال منصة إلكترونية لعقد الاجتماعات عن بعد.

وقدم هذه الورشة خبراء مختصون من  الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل التونسية (ANETI) لصالح خبراء ومديرين تنفيذيين من السلطات المعنية بالتعليم والتدريب الفني والمهني والمؤسسات الوطنية ذات الصلة من 12 بلدا أفريقيا ناطقا بالفرنسية من البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وتمثل الهدف الرئيسي لورشة العمل التدريبية في إتاحة المجال لتبادل المعارف والخبرات وأفضل الممارسات في مجال تعزيز القدرات الابتكارية والريادية لدى الشباب، قصد تزويد خريجي مدارس التعليم والتدريب الفني والمهني بما يلزم من القدرات التي يفترض أن يتمتع بها الموظفون الجدد في أفق أن يصبحوا رواد أعمال ناجحين مستقبلا. وقدمت الورشة التدريبية لمحة عامة عن مجموعة من الجوانب الفنية والعملية الخاصة بثقافة ريادة الأعمال، وأيضا أساليب ونهج التدريس في مجال التعليم والتدريب الفني والمهني، وذلك من خلال التركيز على أهمية تسليح الطلاب في هذا المجال بالمعرفة والمهارات وأنماط التفكير الملائمة لهم.

استهلت أعمال الورشة التدريبية بالكلمة الافتتاحية للسيد أونور تشاغلار، مدير دائرة التدريب والتعاون الفني في سيسرك، الذي سلط الضوء من خلالها على أهمية تعزيز الابتكار وريادة الأعمال في صفوف الشباب، وهو الأمر الذي يعد محوريا لتحقيق التنمية المستدامة في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي الناطقة بالفرنسية. وأشار أيضا إلى أنه بفضل التركيبة السكانية الشابة لهذه البلدان، فإن أمامها فرصة سانحة لتسخير إمكانات الابتكار التي تزخر بها لتعزيز عجلة النمو الاقتصادي وخلق فرص شغل والتصدي للتحديات الاجتماعية والبيئية.

كما أعرب السيد شوقي البحريني، مدير تطوير المبادرة والنهوض بالمؤسسات الصغرى، الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل في الجمهورية التونسية، عن شكره وتقديره لسيسرك على إتاحة الفرصة أمام الوكالة لمشاركة تجربتها وخبرتها في المجال. وأطلع السيد البحريني الحاضرين بإيجاز على أنشطة الوكالة وشدد على أهمية ريادة الأعمال في المشهد الاقتصادي التونسي. وأبدى كذلك استعداد الوكالة للتعاون مع سيسرك على صعيد بلدان المنظمة الناطقة بالفرنسية لتعزيز جهود النهوض بريادة الأعمال في المنطقة.

يشار إلى أن  برنامج التعليم المهني والتدريب للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي هو مبادرة أعلن عنها سيسرك خلال فعاليات القمة الاقتصادية للكومسيك المنعقدة في إسطنبول، تركيا، بتاريخ 09 نوفمبر 2009. وقد صمم المركز هذا البرنامج وطوره بهدف دعم الجهود التي تبذلها البلدان الأعضاء في المنظمة والمساهمة فيها سعيا للتغلب على التحديات والقيود المطروحة في مجال التعليم والتدريب الفني والمهني. كما أن البرنامج يروم النهوض بجودة أنظمة التعليم والتدريب الفني والمهني في بلدان المنظمة، وهو الأمر الذي سيساهم في تنمية اقتصاداتها وقدراتها التنافسية. ويرصد سيسرك، بصفته الجهاز التنفيذي للبرنامج، مسار تنفيذ "خارطة الطريق الاستراتيجية لبرنامج منظمة التعاون الإسلامي في مجال التعليم والتدريب الفني والمهني لفترة 2020-2025"، ويقدم بصورة منتظمة تقارير مرحلية بشأنها إلى الدورات الوزارية واجتماعات لجنة المتابعة المنبثقة عن الكومسيك. ويمكن الاطلاع على مزيد من التفاصيل بخصوص برنامج التعليم المهني والتدريب للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (OIC-VET) والأنشطة المتعلقة به من خلال الرابط: https://www.oicvet.org.

الصور