معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق تُلقي كلمة على مسامع الحضور بالمنتدى الدولي للتوظيف في القطاع العام 2023
التاريخ : 11 أكتوبر 2023
مكان الانعقاد: كوالالمبور ماليزيا

عقد المنتدى الدولي للتوظيف في القطاع العام (IPEF)، الذي نظمته منظمة الضمان الاجتماعي الماليزية (SOCSO)، في الفترة ما بين 11 و 13 أكتوبر 2023 في كوالالمبور، ماليزيا. وشكل المنتدى فرصة لاجتماع أكثر من 20 متحدثا دوليا في مجال تنمية رأس المال البشري.وكان الهدف من هذه الفعالية تيسير تبادل المعارف ووجهات النظر بشأن القوى العاملة والتنمية الاجتماعية والاقتصادية. وتألف الجمهور من أكثر من 1500 فرد، بما في ذلك صناع السياسات ورجال الأعمال والمديرين التنفيذيين للشركات والقادة الشباب والباحثين المتخصصين في سوق العمل.

وألقت معالي السيدة زهراء زمرد كلمة على مسامع الحضور بالمنتدى بصفتها متحدثة ضيفة خلال حلقة النقاش المعنونة "الازدهار في مواجهة التغيير المستمر:خدمات التوظيف العامة الديناميكية" في 11 أكتوبر 2023. وقد حضر حلقة النقاش أيضا معالي السيد محمد رافيزي بن راملي، وزير الاقتصاد الماليزي والبروفيسور الفخري الدكتورة نورما منصور، مديرة مركز أبحاث الرفاه الاجتماعي (SWRC).

وسلطت معالي السيدة سلجوق الضوء على أن التطورات التكنولوجية والتحول الرقمي وتغير المناخ والتحولات الديموغرافية هي اتجاهات محورية تشكل معالم استراتيجيات سوق العمل. وأكدت أن مسألة الخمول في بلدان منظمة التعاون الإسلامي ما فتئت تشكل مصدر قلق مستمر، مما أدى إلى تحديات اقتصادية كبيرة مثل عرقلة النمو الاقتصادي وإعاقة الجهود المبذولة للحد من الفقر. وتؤدي هذه المسألة إلى تفاقم الاعتماد الاقتصادي وتضع ضغوطا إضافية على الموارد العامة. ومن شأن التصدي لهذه التحديات أن يسهم إسهاما كبيرا في تحقيق اقتصاد أكثر شمولا وإنتاجية عبر البلدان الأعضاء في المنظمة. وباستأثارها بساكنة عددها أكثر من ملياري نسمة، تمثل البلدان الأعضاء في المنظمة ما يقرب من ربع إجمالي السكان. وبالإضافة إلى ذلك، يمثل الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 0-24 عاما حوالي 52% من سكان منظمة التعاون الإسلامي، مما يجعل اندماجهم في أسواق العمل أمرا بالغ الأهمية.

وعلاوة على ذلك، شددت معالي السيدة سلجوق على أن مبادرتين استراتيجيتين لسيسرك، هما شبكة منظمة التعاون الإسلامي لخدمات التوظيث العامة وبرنامج بنا القدرات في مجال خدمات التوظيف العامة، تلعبان دورا هاما في معالجة الشواغل في مجال خدمات التوظيف العامة في البلدان الأعضاء في المنظمة.وجسدت حالة تركيا، حيث تم خلال جائحة كوفيد-19 تنفيذ "برنامج درع الحماية الاجتماعية" الشامل، الذي بُني على أربع ركائز، بما في ذلك الحياة العملية والضمان الاجتماعي والخدمات الاجتماعية والمساعدة الاجتماعية.

وللإشارة، برز المنتدى الدولي للتوظيف في القطاع العام (IPEF) 2023 كمنبر مهم لتعزيز الحوار والتعاون الدولي في تنمية رأس المال البشري. ولم تؤد مشاركة سيسرك في المنتدى إلى إثراء المناقشات فحسب، بل أكدت أيضا التزام المركز الثابت بالتصدي للتحديات المتعلقة بالتوظيف في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. ومن خلال التفاعلات الهادفة وتبادل المعرفة في هذه المنصات، يواصل سيسرك، الدفع بمهمته قدما في تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في جميع أنحاء منطقة المنظمة.