الإجتماع الثالث للجنة المشروع والإجتماع الرابع للجنة التسييرية لتنفيذ مخطط العمل الخماسي لمنظمة المؤتمر الإسلامي حول القطن
التاريخ : 27 - 28 سبتمبر 2010
مكان الانعقاد: الدار البيضاء المغرب

انعقد الإجتماع الثالث للجنة المشروع والإجتماع الرابع للجنة التسييرية لتنفيذ مخطط العمل الخماسي لمنظمة المؤتمر الإسلامي حول القطن في 27 – 28 سبتمبر 2010 في الدار البيضاء، المملكة المغربية. الدكتور عثمان محجوب الفيل، مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، ترأس الإجتماع الثالث للجنة المشروع في حين ترأس السيد إسماعيل قلندر، مدير عام بوزارة الصناعة والتجارة التركية، الإجتماع الرابع للجنة التسييرية.

شارك ممثلو الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي، مكتب تنسيق شؤون الكومسيك، مركز أنقرة، المركز الإسلامي لتنمية التجارة ومراكز التميز إلى جانب ممثلي البلدان الأعضاء التالية: أذربيجان، بنغلاديش، بوركينا فاسو، الكاميرون، اندونيسيا، المغرب، موزمبيق، نيجيريا، السنغال، سورياـ تركيا وأوغندا في الإجتماع.

بعد تلاوة آيات من القرآن الكريم، قرأ سعادة السفير ثيرنو نابيكا دياللو الرسالة التي بعث بها معالي البروفسور أكمل الدين إحسان أوغلو، الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي. ومن ثم قدم السيد علال الراشدي، المدير العام للمركز الإسلامي لتنمية التجارة، كلمة رحب فيها بالمشاركين معبرا فيها عن تقديره للدعم القيم للأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي لتنفيذ مخطط العمل الخماسي لمنظمة المؤتمر الإسلامي حول القطن.

الدكتور عثمان محجوب الفيل، رئيس الإجتماع الثالث للجنة المشروع، إفتتح الإجتماع متحدثا حول أهمية مداولات اللجنة، مذكرا في هذا الإطار بعمل وتوصيات الإجتماعين الأول والثاني للجنة المشروع.

عقب إجازة أجندة الإجتماع، ركز النقاش والمداولات حول 14 مشروع مقترح حول قطاع القطن أعدت وقدمت من 7 بلدان أعضاء إلى البنك الإسلامي للتنمية بغرض الحصول على التمويل لها. تغطي هذه المشاريع عددا كبيرا من النشاطات المتصلة بتنمية قطاع القطن في هذه البلدان. وتتضمن هذه النشاطات بناء القدرة، التدريب، البحوث، الإنتاج، التسويق، مكافحة الآفات، وخلافها. تسلم البنك الإسلامي للتنمية هذه المشاريع عبر الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي ويجري العمل في الوقت الراهن لتقييمها من الناحية الفنية والإقتصادية. وعلى حسب القوانين الإجرائية للبنك الإسلامي للتنمية فإنه سيتم مناقشة هذه المشاريع مع البلدان ذات الإهتمام للوصول إلى الكيفية التمويلية الممكنة وتحديد أولوياتها لإدراجها برنامج العمل القطري. وبالوصول إلى الإتفاق حول كيفية التمويل وتسلم الطلب الرسمي من حكومات البلدان ذات الصلة، سيقوم البنك الإسلامي للتنمية بتقييم هذه المشاريع للتمويل في إطار البنود التمويلية المختلفة.

السيد مصطفى رموش، ممثل مركز أنقرة، قدم عرضا موجزا حول مشروعين مقترحين في إطار برنامج التعليم المهني والتدريب للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، "زراعة القطن وتقنيات الري، تحسين النوعية ومعالجة أمراض القطن" و"معالجة القطن". تمت المصادقة على المشروعين لتقديمهما إلى اللجنة التسييرية. دعت اللجنة مركز أنقرة لتنظيم مثل هذه الدورات التدريبية بالتعاون الوثيق مع مراكز التميز المتخصصة في أبحاث القطن لترقية نوعية البرامج التدريبية.

وفي اليوم الثاني، ترأس السيد إسماعيل قلندر، مدير عام بوزارة الصناعة والتجارة التركية، الإجتماع الرابع للجنة التسييرية. أجاز الإجتماع تقرير الإجتماع الثالث للجنة المشروع وقرر تقديم مقترحات المشاريع المجازة إلى مؤسسات التمويل الدولية عبر الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي. أكد الإجتماع على الأهمية المعطاة إلى خطة العمل الخاصة بالقطن من قبل الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي ودعا البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي ذات الصلة ومؤسسات المنظمة لتقديم الدعم التام لعملية تنفيذ هذه الخطة.

أجرت اللجنة مداولاتها حول موضوع تمديد فترة مخطط العمل الخماسي لمنظمة المؤتمر الإسلامي حول القطن وقررت تقديم مقترح إلى الدورة السادسة والعشرين للكومسيك لتمديد فترة الخطة لفترة خمس سنوات أخرى من 2011 – 2016. وفي هذا الصدد، أثارت اللجنة موضوع إعداد ورقة مفاهيمية لتبرير الحاجة إلى تمديد فترة الخطة تحت تنسيق الكومسيك.

دعت اللجنة أيضا البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي التي يهمها موضوع القطن ومؤسسات منظمة المؤتمر ذات العلاقة لتقديم مساهمات معلوماتية لعرضها في البوابة الإلكترونية لمشروع القطن (www.oic-cotton.org) عبر الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي، وذلك لتطوير عملية الإتصال والتعاون فيما بينها.