شارك مركز أنقرة في اجتماع تعزيز الاعتماد على الذات في إنتاج الأدوية واللقاحات لمصنعي اللقاح من الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي
التاريخ : 27 - 28 فبراير 2013
مكان الانعقاد: دبي الإمارات

انعقد اجتماع تعزيز الاعتماد على الذات في إنتاج الأدوية واللقاحات لمصنعي اللقاح من الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي في 27-28 فبراير 2013 في دبي، الإمارات العربية المتحدة بالتعاون مع الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي ومنظمة العلوم والتكنولوجيا والابتكار (STIO). وحضر الاجتماع الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي ومؤسساتها المعنية، بما في ذلك مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (سيسريك)، والبنك الإسلامي للتنمية (IDB) واللجنة الدائمة لمنظمة التعاون الإسلامي للتعاون العلمي والتكنولوجي وSTIO ، فضلا عن ممثلين عن مجموعة مختارة من الشركات المصنعة للأدوية واللقاحات من البلدان الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي.

وناقش الاجتماع طرق ووسائل تنفيذ التوصيات والقرارات الصادرة عن مؤتمرات القمة الإسلامية والمؤتمرات الإسلامية لوزراء الصحة، والتي تدعو إلى الاعتماد على الذات في إنتاج اللقاحات والأدوية في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي. وتبادل المشاركون ملاحظاتهم حول وضعية إنتاج الأدوية واللقاح في بلدان منظمة التعاون الإسلامي، والتحديات الرئيسية التي تواجه الاعتماد على الذات وسبل التعاون وآفاق العمل المشترك في هذا المجال. وقدم الدكتور أوموت أونال، باحث في سيسريك، عرضا حول وضعية التطعيم وصناعة اللقاح في بلدان منظمة التعاون الإسلامي. وشدد العرض على ضرورة تحسين قدرات التصنيع في الصناعة الدوائية في البلدان الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي حيث تغطي الصناعة المحلية جزءا صغيرا من الطلب الدوائي المحلي مم يؤدي إلى الاعتماد القوي على الواردات من مصادر أجنبية.

وأقر الاجتماع بأهمية تعزيز الاعتماد على الذات في إنتاج الأدوية واللقاحات وأعرب عن التزاماته للعمل سويا من أجل تحقيق هذا الهدف. وأقر الاجتماع أيضا بأن تحقيق الهدف يمكن أن يكون من خلال العمل المشترك بصورة تدريجية من طرف مختلف أصحاب المصلحة في جو من التضامن والأخوة الإسلامية.

الوثائق

  • جدول الأعمال (الإنجليزية)
  • برنامج العمل (الإنجليزية)
  • عرض حول : "الوضعية الحالية للتطعيم وصناعة اللقاح في البلدان الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي" ، سيسريك (الإنجليزية)