المدير العام يستقبل وفدا من إتحاد الصناعيين ورجال الأعمال المستقلين (الموسياد)
التاريخ : 16 فبراير 2010
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

استقبل الدكتور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، في مكتبه بمقر المركز وفدا من إتحاد الصناعيين ورجال الأعمال المستقلين (موسياد) في يوم الثلاثاء، الموافق 16 فبراير 2010. ضم وفد الموسياد كل من السيد عمر جهاد، رئيس الإتحاد؛ والسيد محمد نوري قوان اوغلو، نائب الرئيس؛ والسيد نايل اولباك، نائب الرئيس؛ والسيد درسون طوبجو، عضو مجلس الإتحاد؛ والسيد مراد كالسن، عضو مجلس الإتحاد والسيد أيوب فورال آيدبن، الأمين العام للإتحاد.

وخلال اللقاء تحدث السيد محمد فاتح سرنلي إلى رئيس وأعضاء الوفد الزائر حول برنامج التعليم المهني والتدريب للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي بوصفه قاعدة متينة للتعاون بين المنظمات المشابهة بالدول الأعضاء لتقديم القوى العاملة المؤهلة والتي تحتاجها صناعاتنا وأعمالنا التجارية، وبوصفه قاعدة لتطوير معرفة ومهارات الناس، ولرفع مستوى القدرة التنافسية في الساحة الدولية. وأضاف السيد سرنلي مشيرا إلى أنَّ البرنامج يعطي فرصة للمنظمات والكيانات لبناء شراكة منظمة المؤتمر الإسلامي، وتبادل أفضل وأجود التطبيقات، وزيادة مستوى خبرة العاملين بها وإعداد وتطوير المهارات والقدرات التنافسية للمشاركين.

وعلاوة على ذلك، تحدث السيد سرنلي إلى الوفد الزائر حول نشاطات التعاون الفني الأخرى التي يقوم بها المركز. وفي هذا الصدد، ذكر أنَّ المركز، وبالتعاون مع البنك المركزي للجمهورية التركية، قام بتنظيم إجتماع محافظي البنوك المركزية والسلطات المالية للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي في 3 أكتوبر 2009 في إسطنبول حول موضوع: "آثار الأزمة الراهنة على البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي." وكما نظم المركز أيضا، بالتعاون مع الوكالة التركية للتعاون الدولي والتنمية (تيكا)، الإجتماع الأول لمؤسسات التنمية والتعاون بالبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي في يومي 13 و14 مايو 2009 بهدف تعزيز الجهود من أجل تحقيق الأهداف التنموية القومية.

ومن ناحية أخرى، قدم السيد حسين حاكان اريتلي، مدير دائرة تكنولوجيا المعلومات والنشر، عرضا حول البرمجيات الإلكترونية التي تم تطويرها مؤخرا وقواعد البيانات بالمركز، وضمنها النسخة المحسنة لقاعدة البيانات حول المؤشرات الإجتماعية والإقتصادية الرئيسية (البيزند) ومولد الرسومات البيانية المتحركة لمركز أنقرة. وكما تم عرض مشروع أخر للبرمجيات الإلكترونية يحمل اسم "البلدان الأعضاء بالأرقام" يبين اخر الأرقام المتاحة حول 260 مؤشر ويعمل مباشرة مع قاعدة بيانات البيزند. وقد أبدى أعضاء وفد الموسياد اهتمامهم وإعجابهم ببرمجة الرسومات البيانية المتحركة واقترحوا بعض المشاريع التعاونية ذات الصلة حول هذا المشروع.

وعقب هذه العروض، سلط الدكتور صافاش ألباي الضوء على نشاطات المركز البحثية والإحصائية في مجالات الأعمال ذات الصلة وعلى الدراسة الجارية حول "مؤشر القيام بالأعمال التجارية في منظمة المؤتمر الإسلامي"، والذي سيوسع مستوى تحسين الأعمال التجارية وبيئة الإستثمار بالبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي لصانعي السياسة بصفة عامة وللناشطين في الأعمال التجارية بصفة خاصة. وفي هذا الصدد، أكد المدير العام على أهمية التجارة لتحقيق الجهود التنموية التي تبذلها البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي. وأكد المدير العام كذلك على الحاجة لتعزيز التعاون بين التنظيمات ذات الصلة في البلدان الأعضاء.

ومن جانبه، عبر السيد عمر جهاد، رئيس إتحاد الصناعيين ورجال الأعمال الأتراك المستقلين (موسياد)، عن شكره إلى الدكتور صافاش ألباي على استقباله الحار للوفد وأفاد أنَّ الموسياد على استعداد للتعاون مع مركز أنقرة في مجال الأعمال التجارية والمجالات ذات الصلة من خلال تبادل المعرفة والخبرة لمصلحة البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي. وكما عبر عن أمله في أنْ تشارك المؤسسات وجهات الأعمال التجارية في البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي بنشاط في منتدى الأعمال الرابع عشر، المزمع انعقاده في إسطنبول في الفترة 6-9 أكتوبر 2010 والذي سيستضيفه الموسياد. وفي هذا الصدد، أشار السيد جهاد أنَّ موضع المنتدى الدولي سيكون حول "دور العلم والتكنولوجيا في تنمية البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي" وكشف عن رغبته في التعاون في إطار المنظمة في هذا المنتدى من منطلق تجربة مركز أنقرة في البحث، الإحصاء والتدريب في مجال العلم والتكنولوجيا.

صور من الإجتماع